وفيات من الاردن وفلسطين اليوم 23- 4 -2024 الجماعة اليمنية تعتزم تصعيد هجماتها في البحر النواب البريطانيون يرفضون مشروع قانون "رواندا" الزعبي: عودة الرمثا إلى البطولات تحتاج شيئين الجيش الروسي يعلن سيطرته على مستوطنة "نوفوميخيلوفكا" فى إقليم دونيتسك البيت الأبيض: بايدن أكد لزيلينسكي العمل على إيصال المساعدات العسكرية لأوكرانيا احذر.. زجاجة المياه القابلة لإعادة الاستخدام أرض خصبة للبكتيريا "أبل" تسمح باستخدام مكونات هواتف آيفون القديمة في الإصلاح "إسرائيل" تعلن بدء عملية عسكرية في الممر الفاصل بقطاع غزة أبو زيد: لن تكون عملية اجتياح رفح تقليدية على غرار ما شهدناه في خان يونس - فيديو الرئيس الألماني يزور تركيا حاملاً 60 كيلو من الشاورما الأردنيون على موعد مع عطلة طويلة جرش .. راصد يعقد جلسة في مركز برامج مخيم سوف ورشة توافقية لمراجعة الوثائق المتعلقة بالرصد الوبائي بالأردن اتفاقية شراكة بين المستقلة للانتخاب والأمم المتحدة للمرأة

القسم : بوابة الحقيقة
صدقة يتبعها أذى
نشر بتاريخ : 5/31/2017 8:48:53 PM
د . عودة أبو درويش
 
د. عودة أبو درويش
 
اكتفت وزارة التنمية الاجتماعية ببيان صحفي حول ملاحظات وردت اليها عن عمل الجمعيّات الخيرية التي تقوم بتوزيع مساعدات على المحتاجين في شهر رمضان وفي غيرة ، ثمّ تقوم هذه الجمعيّات وبعض  الأفراد المتبرّعين بتصوير المستفيدين من ذوي الحاجة والأيتام وذوي الاعاقة وغيرهم ، ونشر صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ، قاصدين بذلك اشهار عملهم الخيري بطريقة تتنافى مع مبادئ العمل الاجتماعي ، التي تركّز على مساعدة أفراد المجتمع لتمكينهم من مواجهة التحديات التي  تعترضهم . والبيان جيّد ولكنّه لا يكفي ، لأنّ على الوزارة أن تجبر الجمعيّات خصوصا المرخصة من قبلها ، بعدم نشر صور المحتاجين والأيتام ، مما يشعرهم بالنقص والاهانة .

لا أحد ينكر أن الجمعيّات الخيرية تقوم بدور انساني في مساعدة المحتاجين لمواجهة ظروف الحياة الصعبة في ظلّ ارتفاع مستوى المعيشة ، وخصوصا في شهر رمضان ، لكن ما يجعل أعمالهم الخيرية رياء ، قيامهم بتصوير المستفيدين من مساعداتهم بحجّة التوثيق لعملية التوزيع ، لأن المتبرّعين يطلبون ذلك . ثمّ تقوم بنشر صورهم على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي  ، وهذا أمر غير مبرر ولا يطاق ، وينتهك مشاعر المحتاجين . وقد نشرت جمعيّة صورا لتوزيع طرود على محتاجين مع صورهم في حفل كبير وعلى الملأ ، ثمّ أتبعت الحفل بوليمة على شرف المتبرّع وعدد من المسؤولين والوجهاء في مدينتها ، كلّف أكثر من ثمن كلّ الطرود التي وزّعتها ، ثمّ قامت بنشر الصور للحفل وللمحتاجين .

ألا يعتبر تصويرهم ثمّ نشر صورهم  صدقة يتبعها أذى ، مما يجعل الأجر الذي كان يبتغيه القائمين على احتفالات التبرّع باطلا . وألا يعتبر الهدف من  ذلك هو الظهور أمام وسائل الاعلام من أجل الشهرة . ولكن شهرتهم ليست أهم من مشاعر المحتاجين الانسانيّة .  ان كان ولا بد من التصوير من أجل التوثيق فليكن ذلك بمعايير تحفظ كرامة المستفيدين من المساعدات العينية والنقدية ، والّا تنشر صورهم على مواقع التواصل المختلفة ، ولكن تبقى عند الجهة المتبّرعة للرجوع اليها اذا طلبتها الجهات الدولية الداعمة أو غيرها . وعلى من يتبّرع بدعم نقدي أو عيني أن يحتسب ذلك عند الله ولا يرجو الشكر والتقدير والشهرة في الحياة الدنيا .

صدقة السر خير عند الله من صدقة العلانيّة التي يتبعها أذى . وقد قيل في تفسير قول الله  عز وجل : ( قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى ) وقوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى ) . انّ القول الجميل ودعاء الرجل لأخيه المسلم وستر منه عليه لما علم من سوء حالته ، خير عند الله من صدقة يتصدّق بها عليه ، ثمّ يمنّ بها عليه ويؤذيه بسببها . وانّ جعل الصدقة سريّة أفضل عند الله من التباهي بها واظهارها ، لأنّها تصبح رياء وتصبح باطلة ان تبعها منّ وأذى . والاحاديث النبوية الصحيحة كثيرة في النهي عن المنّ في الصدقة .

سيكون من الأفضل لو أنّ وزارة التنمية الاجتماعية ألزمت الجمعيّات الخيرية والمؤسسات التي تعمل في مجال التنمية الاجتماعيّة والأفراد المتبرعين ، بعدم نشر صور المستفيدين ، من محتاجين وأيتام وذوي احتياجات خاصّة ، والتي يلتقطونها لهم في حفلات التبّرع التي يقيمونها ، ليراها عامّة الناس في المواقع المختلفة .  هذا أمر ممكن ، وسيتمّ بعده تمييز  الذي يعمل الخير لوجه الله تعالى ، من الذي يعمله للشهرة وليقول الناس عنه أنّه فاعل للخير .

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023