مدرب دورتموند: أثق في عودة فولكروج لهز الشباك كوريا الجنوبية تخطط لاتخاذ إجراءات صارمة ضد المهاجرين غير الشرعيين حتى نهاية يونيو فضيحة.. أكثر من 50 طفلا تعرضوا للاعتداء الجنسي في (الجزيرة المقدسة) روسيا: خسائر الجيش الأوكرانى على محور أفدييفكا 2130 عسكريا و6 دبابات خلال أسبوع جالتييه: الدحيل أمام فرصة لكتابة التاريخ بلجيكا تحقق في تدخل روسي في البرلمان الأوروبي إجلاء 100 ألف شخص في كازاخستان بسبب الفيضانات اتهم بقتل زوجته وصديقها وخرج بريئاً.. وفاة لاعب كرة شهير "حزب الله" يعلن قصف مرابض مدفعية للعدو بعشرات الصواريخ مصر تفرج عن بضائع من الموانئ بـ8 مليارات دولار منذ مارس خارج ميونيخ.. أبناء هاري كين يتعرضون لحادث مروري مصدر عسكري: مقتل عنصرين أثناء محاولتهما التسلل والتهريب ضمن المنطقة الجنوبية.. اسماء الاتحاد الأوروبي يستحوذ على 68% من صادرات السيارات التركية الهيئة الخيرية الهاشمية توزع ربع مليون وجبة إفطار في شهر رمضان بغزة "اعتقدت أنها أعراض الحمل".. شابة تكتشف إصابتها بالسرطان

القسم : مقالات مختاره
عن تحديث القطاع العام والفساد الأصغر!
نشر بتاريخ : 11/5/2022 12:36:38 PM
عصام قضماني

ليس الفساد هو فقط سرقة مال الدولة او تلقي رشوة، فالفساد أشكاله كثيرة: تعطيل المعاملات، الواسطة عندما تأخذ حقاً وتمنحه لآخر، التعالي في التعامل عندما يظن الموظف كبيرا كان أم صغيرا انه السلطة الآمرة والناهية وان الناس بحاجة الى رضاه.

قبل دمج الوزارت والمؤسسات هناك الموظف وهو دائرة الاهتمام.. كثير من المراجعين يتمنون لو انهم لا يتعاملون مع العنصر البشري ويفضلون التعامل مع منصات الكترونية او شاشات كمبيوتر.

لماذا؟.. لان هناك اعتقاداً درج وترسم بان الموظف لا بد وان يجد في المعاملة ثغرات اكثر مما يحرص على التسهيلات!

باختصار الحكومة يجب ان تكون مديرا ينظم حياة الناس ويشرف على راحتهم بتقديم خدمات تعكس قدرتها وأهليتها للاستخدام الامثل للموارد البشرية والمادية والنتيجة حياة رفاه تتناسب مع الامكانات المادية فليس مهما ما تمتلكه الحكومة من امكانيات انما المهم هو إدارة هذه الامكانيات لخدمة المواطن.

الإمكانات المادية ضرورة لكنها ليست كل شيء, وهنا يكمن الفرق في الاستخدام الأمثل للموارد المالية المتاحة استعدادا ليوم ستختفي فيه مصادر الثروة فيما يبقى مصدر واحد هو الانسان الذي يخلق الثروة بعد أن يستنزفها..

مرة جديدة ثمة ثالوث ينبغي أن نعيد التركيز عليه مجددا وهو ذاته الذي كنا بدأنا به في الاردن قبل نحو ٢٠ عاما, الا وهو التعليم والخدمة الامثل وحرية الاعمال.

المطلوب.. حكومة شفافة.. الحوكمة ركيزة عملها تشرك الناس في قراراتها لتحظى بالدعم وتهيئ بيئة اعمال مناسبة ومتكافئة بتكاليف قليلة تمكن مواطنيها تحقيق أهدافهم بأنفسهم.

هذه مواصفات اية حكومة لا تريد أن تفشل.

 

qadmaniisam@yahoo.com

عن الرأي

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023