القسم : اقتصاد
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 23/05/2024 توقيت عمان - القدس 3:11:55 PM
وزيرة الاستثمار تبحث ووزير الصناعة السعودي التعاون بين البلدين
وزيرة الاستثمار تبحث ووزير الصناعة السعودي التعاون بين البلدين


الحقيقة الدولية-بحثت وزيرة الاستثمار خلود السقاف اليوم الخميس، مع وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف والوفد المرافق له، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الاستثمار.

 

وبحسب بيان للوزارة، أكدت السقاف خلال اللقاء الذي حضره نائب الوزير السعودي المهندس خالد بن صالح المديفر، والسفير السعودي لدى الأردن نايف بن بندر السديري، وأمين عام وزارة الاستثمار زاهر القطارنة عمق العلاقات الثنائية الوطيدة التي تربط بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والاستثمارية، مشيرة إلى أن الاستثمارات السعودية تعد من أكبر الاستثمارات الخارجية في الأردن.

وقالت، إن السعودية تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد المستثمرين غير الأردنيين في بورصة عمان، إذ بلغ عددهم 2337 مستثمرا بين شركات وأفراد، وبحجم استثمار قدره 1.55 مليار دولار، توزعت على العديد من القطاعات، مشيرة إلى تطلع الأردن للمزيد من الاستثمارات السعودية في الاردن وبناء شراكات مثمرة تعود بالنفع على البلدين.

وأشارت السقاف الى الإصلاحات التي نفذها الاردن لتعزيز البيئة الاستثمارية، كإقرار قانون البيئة الاستثمارية والتشريعات والأنظمة الصادرة بموجبه، وقانون مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، إضافة إلى إطلاق استراتيجية ترويج الاستثمار التي تضمنت استهداف العديد من الدول بهدف جذب الاستثمارات، حيث تضمنت الاستراتيجية السوق السعودي ضمن أهم الأسواق المستهدفة لجذب الاستثمارات منها.

وتطرقت إلى مؤشرات الاقتصاد الوطني التي شهدت تحسنا خلال العام الماضي ضمن مسارات عديدة، كتحقيق معدلات نمو اقتصادي مرضية، وتسجيل معدلات تضخم هي الأقل مقارنة مع دول المنطقة وبقية دول العالم، وتوفر احتياطيات مريحة من العملات الأجنبية، مشيرة إلى التصنيف الأخير لوكالة موديز الذي رفع التصنيف الائتماني للأردن من (B1 ) الى (BA3) مع نظرة مستقبلية مستقرة، وبما يسهم في تعزيز ودعم مكانة الأردن كوجهة جاذبة وآمنة للاستثمارات.

واستعرضت السقاف خلال اللقاء 36 فرصة استثمارية أطلقتها الوزارة عبر منصة "استثمر في الأردن invest.jo" بقيمة إجمالية 1.4 مليار دينار، إضافة إلى مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

بدوره، أشاد الخريف بجهود الاردن من خلال وزارة الاستثمار في تحسين بيئة الأعمال، مؤكدا أهمية التعاون المشترك بين الوزارتين لتبادل الخبرات وبناء الاستراتيجيات الهادفة لتعزيز التبادل الاستثماري بين البلدين.

وقال، إن الأردن يمتلك الخبرات المتميزة في العديد من القطاعات الاستثمارية كالأدوية، وتكنولوجيا المعلومات، والتعدين، مستعرضا خطط واستراتيجيات وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية الهادفة إلى بناء قاعدة صناعية قادرة على التصدير إضافة إلى تطوير الصناعات المحلية.

بترا

Thursday, May 23, 2024 - 3:11:55 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023