راصد ينشر خارطة الأحزاب السياسية الأردنية وتوجهاتها للانتخابات النيابية 2024 منتدى التواصل الحكومي يستضيف وزير التربية والتعليم جرش.. محاضرة دينية في منتدى الوسطية للفكر والثقافة فضيلة العالم المجاهد الشّيخ عبد المجيد الزنداني في ذمة الله العقبة الخاصة تنهي أتمتة 157 خدمة إلكترونية 13مشروعا لتحسين الطرق في الطفيلة مركز صحي العيص يستأنف تقديم خدماته الأسبوع المقبل وزيرة التنمية تلتقي أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية جلسة حوارية في امانة عمان حول تحديث المنظومة السياسية ومخرجاتها زين الراعي البلاتيني لمسابقة مبرمجي المستقبل العربية الثالثة عشر جامعة مؤتة: رئيس الجامعة يرعى اليوم العلمي ويوم الخريج في كلية الزراعة المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا يشارك في المؤتمر العالمي التاسع للمحيطات "اقتصاد النواب" تبحث أُسس تحديد سعر القيمة الإدارية للاراضي عروض روائع الفيلم القصير في سينما "شومان" بجبل عمان الثلاثاء الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات خلال زيارته لمادبا.. اسماء

القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 20/01/2023 توقيت عمان - القدس 4:17:35 PM
الرياض تضع شرطا للتطبيع مع "إسرائيل"
الرياض تضع شرطا للتطبيع مع "إسرائيل"

جدد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، شرط بلاده للتطبيع مع دولة الاحتلال، بإقامة دولة فلسطينية.

 

وقال الوزير السعودي، في مقابلة مع وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية أمس الخميس: "لقد قلنا باستمرار إننا نعتقد أن التطبيع مع (إسرائيل )هو أمر يصب في مصلحة المنطقة إلى حد كبير".

 

وأضاف: "مع ذلك، التطبيع الحقيقي، والاستقرار الحقيقي، سيتحققان فقط من خلال منح الفلسطينيين الأمل، ومن خلال منحهم الكرامة"، مشدداً على أن ذلك "يتطلب إعطاء الفلسطينيين دولة، وتلك هي الأولوية".

 

وكانت "إسرائيل" وقعت في العام 2020 اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين، واستئناف علاقات مع المغرب، فيما أعلن قرار بتطبيع العلاقات مع السودان.

 

وتتواصل المساعي الصهيونية لتوسيع دائرة التطبيع العربية والإسلامية بما يشمل السعودية، فيما تؤكد الأخيرة بشكل دائم رفضها إقامة أي علاقات دبلوماسية مع تل أبيب قبل إقامة دولة فلسطينية.

 

 

وفي شأن آخر، شدد بن فرحان، على أن "الولايات المتحدة لا تزال الشريك الأمني الأكبر للسعودية".

 

وفي الوقت ذاته، أشار إلى أن الصين لا تزال شريكاً تجارياً مهماً للمملكة.

 

ومنذ تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن الحكم في يناير 2021، لم تكن علاقة الولايات المتحدة والسعودية جيدة، بسبب مواقفه المتشددة تجاه الرياض وتعهده في أثناء حملته الرئاسية بجعل المملكة "منبوذة".

 

وكان آخر توتر شهده الجانبان، عقب إعلان تحالف "أوبك+"، في أكتوبر الماضي، خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً، بدءاً من نوفمبر، حيث اتهمت واشنطن السعوديين بإجبار أعضاء التحالف على هذا القرار كنوع من الاصطفاف مع روسيا.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Friday, January 20, 2023 - 4:17:35 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023