وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاثنين 17 -6 – 2024 47 درجة مئوية في الظل.. الأرصاد السعودية تسجل أعلى درجة حرارة بالمشاعر المقدسة الحوثيون يعلنون تنفيذ 3 عمليات ضد مدمرة أمريكية وسفينتين في البحرين الأحمر والعربي رقيب إطفائي ينقذ حياة طفل تناول جرعة زائدة من الدواء احتياطي البنك المركزي من العملات الأجنبية يرتفع ليكفي قيمة مستوردات الأردن لأكثر من 8 أشهر (19268) طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية مع انتهاء مرحلة الاعتراضات الشخصية الجازي يشارك في قمة السلام بأوكرانيا هزة أرضية بقوة 6,3 درجات تضرب جنوب البيرو بلدية غرب إربد تزيل 5 حظائر لبيع الأضاحي مخالفة نادي الأسير: 9300 معتقل في سجون الاحتلال بينهم 250 طفلا و75 امرأة حدائق إربد تستقبل المتنزهين كملاذ من الأجواء الحارة 10 شهداء جراء قصف الاحتلال لمنطقتي البريج وبيت حانون هولندا تفتتح مشوارها في كأس أوروبا بفوز ثمين على بولندا صلاح يوجه رسالة للمسلمين بمناسبة حلول عيد الأضحى الحُجاج يؤدون طواف الإفاضة

القسم : بوابة الحقيقة
المظاهرات وسيلة مشروعة للتعبير
نشر بتاريخ : 11/15/2023 6:18:54 PM
مروان سمور

المظاهرات هي تجمعات عامة للأشخاص الذين يتجمعون في الشوارع أو الأماكن العامة للتعبير عن آرائهم ومطالبهم بشكل سلمي أو أحيانًا بشكل علني وبصوت عال. ويكون الغرض من التظاهرات هو جذب الانتباه إلى قضية معينة أو الضغط على السلطات للتحرك بشكل معين أو تلبية مطالب الجماهير.

ان حق التظاهر يعد من أهم الحقوق التي تسعى الدول المتقدمة الى الحفاظ عليها، كونها تمثل معيارا لتقدم النظام السياسي وتطور المجتمع واستقرار الدولة، ومن دونها يغدو بناء الدولة التي تحمي الحقوق والحريات مستحيلا، اذ لا يمكن بناء الدولة التي يطمح لها الفقراء وعموم الشعب، من دون اعتماد قيم التقدم المذكورة، لأن غيابها أو ضعفها يشكل هدرا  أكيدا لجميع الفرص التي تهدف الى بناء دولة المؤسسات الدستورية التي تحمي المواطنين تحت خيمة قوانين عادلة وقوية، وهو ما يميز الدول المعاصرة التي يسودها القانون.

وتستخدم كوسيلة للمشاركة السياسية والاحتجاج على القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

يمكن أن تكون المطالب في المظاهرات متنوعة، بما في ذلك التغييرات السياسية، وحقوق الإنسان، والقضايا البيئية، والعدالة الاجتماعية، والاقتصاد، والعديد من القضايا الأخرى.

من خلال المظاهرات، يمكن للأفراد والمجتمعات تسليط الضوء على القضايا التي يرونها مهمة وتحقيق التغيير أو المطالبة بحقوقهم. يمكن أن تتضمن المطالب في المظاهرات مجموعة متنوعة من القضايا، مثل حقوق الإنسان، العدالة الاجتماعية، البيئة، الصحة، التعليم، والعديد من القضايا الأخرى.

تعتبر المظاهرات وسيلة مهمة للمشاركة السياسية والتعبير عن الرأي العام في العديد من القضايا.

وهي جزء من الحقوق المدنية والسياسية المكفولة في العديد من الدول حول العالم وهنا بعض الفوائد المحتملة للمظاهرات:

تعزيز الوعي

 المظاهرات تساهم في زيادة الوعي بشأن القضايا المهمة والقضايا الاجتماعية والسياسية. تساعد على جلب الانتباه الإعلامي وجذب اهتمام الجماهير والمجتمع لمشاهدة ومناقشة هذه القضايا.

الضغط على السلطات

 تستخدم المظاهرات غالبًا كوسيلة للضغط على الحكومة أو السلطات لاتخاذ إجراءات معينة أو تنفيذ تغييرات في السياسات أو القوانين.

تعزيز التغيير الاجتماعي

 يمكن أن تساعد المظاهرات في تحقيق التغيير الاجتماعي من خلال التوحيد حول قضية مشتركة وجعلها جزءًا من النقاش العام. على سبيل المثال، حركات حقوق الإنسان والحقوق المدنية قد ساهمت في تحقيق تقدم كبير في هذه المجالات من خلال المظاهرات والاحتجاجات.

تعزيز الحوار والمناقشة

 تمكن المظاهرات الأفراد من التواصل والمناقشة حول القضايا المهمة والقضايا المثيرة للجدل، مما يشجع على الحوار والتفاعل الاجتماعي.

تعزيز حرية التعبير

المظاهرات تمثل حقًا مكفولًا دستوريًا في العديد من الدول، وتساهم في حماية حرية التعبير والاجتماع.

إلهام التغيير السياسي

 يمكن للمظاهرات أن تلهم تشكيل الرأي العام وتحفيز المشاركة في العملية الديمقراطية، مما يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تغييرات في تمثيل الحكومة واتخاذ القرار.

من المهم أن تكون المظاهرات سلمية، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تتطور إلى أعمال عنف أو اشتباكات مع الشرطة أو السلطات. في هذه الحالات، يمكن أن تكون هناك تداخلات أمنية وقانونية لاحتواء الوضع وفرض القانون.

الربيع العربي

هو مصطلح يشير إلى سلسلة من الاحتجاجات والانتفاضات التي اندلعت في العالم العربي في أوائل عقد 2010. بدأت هذه الاحتجاجات في تونس ، وأدت في النهاية إلى الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي في يناير 2011. هذا الحدث يُعتبر بمثابة بداية الربيع العربي.

وتبعتها مصر في فبراير 2011  عندما اندلعت احتجاجات بكل المحافظات المصرية ، وأسفرت عن الإطاحة بالرئيس حسني مبارك .وفي فبراير 2011 بدأت الانتفاضة في ليبيا ضد نظام معمر القذافي ، وتطورت إلى حرب أهلية انتهت بإطاحة القذافي في أكتوبر 2011.

اما سوريا فبدأت الاحتجاجات بها في مارس 2011 وتحولت فيما بعد إلى نزاع مستمر حتى اليوم وشهدت أيضا اليمن احتجاجات مطولة أدت إلى استقالة الرئيس علي عبدالله صالح في نوفمبر 2011.

الربيع العربي أثر بشكل كبير على المنطقة العربية والعالم. وأدى إلى تغييرات سياسية هامة في العديد من الدول، لكنه أيضًا أدى إلى صراعات وصعوبات في بعض البلدان.

وفي النهاية، فانه من خلال التجمع والتعبير بشكل جماعي في المظاهرات، يمكن للأفراد أن يشعروا بأنهم جزء من حركة أكبر وأن أصواتهم تهم وتؤثر في النقاش العام واتخاذ القرار.

تساعد المظاهرات على تشجيع الحوار وتقديم القضايا للمناقشة العامة، ويمكن أن تكون مهمة في تحقيق التغيير والإصلاح في المجتمع.

 

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023