مسيرة حاشدة في محيط السفارة الأميركية بالعاصمة عمان من الأخطبوط "بول" إلى أنثى الفيل "بوبي".. عراف كأس أوروبا 2024 يتوقع الفائز بالمباراة الافتتاحية نوفغورود: سيتم تجديد أسطول السيارات الحكومية الروسي بفضل سيارات "فولغا" الجديدة هل تصبح السيارات الكهربائية "القاتل الصامت الجديد"؟ مفاجأة الميركاتو.. الاتحاد السعودي يخطف نجم ريال مدريد علي محمود عليان ثوابته في ذمة الله إدارة السير تدعو لتقليل التحرك بالمركبات خلال ذروة الحَر قبل انطلاقها الليلة.. جدول مباريات يورو 2024 دور المجموعات الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية الملك يتوجه الى إيطاليا للمشاركة في أعمال قمة مجموعة السبع رئيس مركزي الميثاق : الأفق السياسي الأردني يشهد تحولا يتطلب منّا ممارسة حزبية حيوية وفاعلة قاربت الـ 45 مئوية .. الباقورة سجلت أعلى درجة حرارة الخميس 252 يومًا للحرب على غزة وسط آمال بوقف إطلاق النار قبل العيد الحجاج يتوافدون الجمعة إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية الجمعة: استمرار تأثير الموجة الجافة والحارة على الأردن

القسم : مقالات مختاره
سلسلة توثيق بني كنانة لواء الثقافة الاردنية-2023
نشر بتاريخ : 3/18/2023 8:16:01 PM
أ.د. احمد ملاعبة

2- مسار سياحي تاريخي وديني واعد على امتداد نهر اليرموك بين منطقة المقارن شرقا والمجامع غربا: حضارة اختصرت كل العصور التاريخية .

 

جسر الصنبرة (المجامع) غزارة في الأحداث التاريخية وندرة في المعرفة بين الناس رغم استعادة منطقة الباقورة.

 

** المجامع: التجمع الجغرافي

 

منذ القديم كانت مياه نهر اليرموك تجتمع مع مياه نهر الأردن السفلي الخارج من طبريا ولذلك أطلق على المنطقة "منطقة التجمع المائي" أو المجامع وهي جغرافيا نقطة تلاقي وادي اليرموك وغور الاردن وهضبة الجولان .وتحديدا جنوب بحيرة طبريا بحوالي 5 كم، بمستوى: - 250 مترا تحت مستوى سطح البحر.

 

منطقة المجامع أو لاحقا جسر المجامع في غور الأردن فيها تراكم حضاري منذ العصر الروماني مرورا بالايوبي والمملوكي والعثماني والحديث واهمها وجود عدة جسور متجاورة.

 

** الجسر الروماني: جسر الصنبرة

 

ازدهرت منطقة المجامع بعد إنشاء الجسر ذو القنطرة البازلتي في العصر الروماني والذي كان الرومان يتنقلون من خلاله بين أطراف الإمبراطورية الرومانية على جانبي الجسر. وبقيت اثار الجسر صامدة حتى يومنا هذا.

 

** منطقة المقارن: إقتران ٣ أنهار لتشكيل نهر اليرموك

وسميت المنطقة بالمقارن لأن فيها يقترن 3 أنهار وهي: نهر درعا القادم من جبل العرب عبر وادي الزيدي ونهر الحرير القادم من شمال درعا ونهر الرقاد القادم من جبل الشيخ عبر القنيطرة ليشكلوا نهر اليرموك.

 

** بعد هزيمة الإمبراطورية الرومانية في معركة اليرموك الخالدة والتي وقعت في منطقة شمال الأردن والجولان حيث رابط الجيش الإسلامي في المنطقة الممتدة من منطقة الجابية في القنيطرة والجولان وبلدات لوائي الرمثا وبني كنانة وخصوصا في بلدات الذنيبة وسحم وسمر وعقربا وملكا وانتهت بهزيمة اكبر إمبراطورية في ذلك التاريخ.

 

استمرت الفتوحات الإسلامية للأراضي العربية وتحررت سوريا والأردن وفلسطين وخصوصا بيت المقدس وغيرها من الهيمنة الرومانية.

 

** رحلة الخليفة عمر بن الخطاب إلى القدس من المقارن إلى المجامع عبر جسر الصنبرة

 

بعد تحرير بيت المقدس سافر الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب نحو القدس حيث إلتقى بعد وصوله الأردن بالجيش الإسلامي المنتصر بقيادة خالد بن الوليد وأبو عبيدة عامر بن الجراح في منطقة الجابية ومنها توجهوا إلى منطقة المقارن نحو الباقورة وعبر جسر الصنبرة (المجامع) ساروا الى القدس الشريف حيث تسلم مفاتيح القدس وكنيسة القيامة من البطريرك العربي الدمشقي صفرونيوس.

 

 

** جسور بجانب جسر الصنبرة

 

جدد جسر الصنبرة في عدة فترات أهمها الفترة المملوكية والأيوبية حيث سلك القائد صلاح الدين الأيوبي طريق جسر الصنبرة نحو بيسان خلال معركة حطين.

 

وبعدها خلال الخلافة العثمانية تم إنشاء جسر مجاور لجسر الصنبرة وكان جسرا مميزا بعدة قناطر بازلتية استخدمت لمرور القطار القادم من دمشق إلى درعا عبر بلدات مزيريب وتل شهاب في سوريا مرورا بوادي اليرموك.

 

ولقد أنشأ العثمانيين عدة جسور وحفروا أنفاقا بين منطقة المقارن ومنطقة المجامع على امتداد وادي اليرموك مثل جسر أبو بطمة وجسر ابو الشوف التي توصل إلى سكة جسر الصنبرة ليتابع بعدها القطار رحلته إلى حيفا.

 

** الجسر الاسمنتي الحديث

.

واخيرا أنشأ البريطانيين في عام 1924 جسرا ثالثا اسمنتيا بجانب الجسر الروماني و لازال قائما.

 

ليتحول الاسم من الصنبرة مرة أخرى إلى منطقة تجمع 3جسور تاريخية عرفت بجسور التجمع أو اختصارا جسر المجامع

 

** مشروع كهرباء فلسطين:

 

وهو مشروع قام بتنفيذه اليهودي الأوكراني بنحاس روتنبرج لتوفير كهرباء للمنطقة عام 1921، حيث لأزال السد المائي الذي أنشئ على نهر اليرموك والقناة المحولة والمحاجر والمرامل والآليات ومولدات الكهرباء متناثرة في الباقورة المستردة.

 

والمنطقة غنية بالآثار التاريخية والدينية والمصادر المائية والتربة الزراعية.

إضافة لذلك هناك مباني مشاريع لازالت قائمة وبعضها مستخدمة لغاية الآن ومنها:

 

** مشروع الحجر الصحي:

 

الكارنتينا : Quarantine (كلمة أصلها ايطالي تعني 40 يوم):

 

وهي المباني التي كانت تأوي الحيوانات – الحجر الصحي ، التي تستورد من الأردن وسوريا بالقطار إلى فلسطين لمدة 40 يوما حتى يتم التأكد من سلامتها صحيا ، وقد دمرت كل مباني الكارنتينا خلال الحروب إلا مبنى واحد بقي قائما ويستخدم اليوم مطعما يقدم اللحوم والأسماك وقربه يتواجد مخبز

 

** القلعة المملوكية والخان:

 

استخدم أيضا لتسهيل وسلامة طريق البريد ، وتظهر العديد من بقايا الأبراج على اطرافه منها من الحجاره البازلتية ومنها ما بنى مكان القديم أبراجا من الباطون ، وكان أيضا يستخدم هذا المبنى لجباية الجمرك من التجار والعابرين .

 

** محطة الحافلات في منطقة جسر المجامع وفيها احدى الحافلات تنتظر الركاب

.

** بعض بقايا سكة القطار:

 

وعربات القطار التي استخدمت في بناء محطة روتنبرغ للكهرباء وقطار الحجاز.

 

** مبنى الشرطة البريطانية- قلعة تيغارد:

مبنى ضخم بني كمحطة شرطة بريطانية لحراسة موقع جسر المجامع ، يستخدمه الجيش الاسرائيلي حاليا للتدريبات العسكرية.

 

المار في المسار سيشاهد تلة خالد بن الوليد في جزيرة وسطية في نهر اليرموك مقابل بلدة سحم وايضا على اطراف الجولان يشاهد منطقة الناقوصة المنطقة التي تدافع فيها الرومان لما حصروا بمعركة اليرموك ويمكن مشاهدتها من منطقة العشة حيث أقيم متحف تذكاري للمنطقة.

المنطقة التي تعيق بالتاريخ يمكن تقسيم المسار السياحي فيها إلى محطات منها محطة قويلبة "ابيلا" وهي محطة غاية بالجمال حيث تمتاز بالآثار كونها أحد مدن الديكابولس وبالينابيع الكثيرة أهمها عين قويلبة والأودية الخلابة والتي حفرت على جوانبها الكهوف والمغاور الجميلة والمحتوية على اللوحات الفنية الملونة الجميلة ومحطة العشة أو محطة بانوراما معركة اليرموك والتي هي جاهزة لاستقبال السياح والزوار ومحطة مدينة ام قيس الأثرية والتي لقبت بسبب جمالها ب"أثينا الشرق" ثم محطة الحمة الاردنية ذات المياه الساخنة الغزيرة ومحطة الباقورة والتي فيها جسر الصنبرة وتاريخ ممتد من العصر الروماني وحتى عصرنا هذا والتى ذكر في النص أعلاه ولربما محطات نفق اليرموك-ديكابولس النفق الاطول عالميا بطول يبلغ 140 كيلومتر.

كل هذه المعالم الحضارية والدينية بحاجة إلى تسويق ضمن إطار السياحة الشاملة والدينية خاصة وهي لا زالت برسم الاستثمار.

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023