أول تعليق رسمي في مصر على زراعة البن بعد 40 عاما من التجارب المدير السابق للأمن العام اللبناني: ظهور "داعش" مجددا ذريعة لبقاء الغرب في المنطقة وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الجمعة 26- 4 – 2024 الولايات المتحدة و17 دولة تدعو حماس للإفراج عن المحتجزين لديها بايدن يعين ليز غراندي مبعوثة خاصة جديدة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط أطعمة تحتوي بلاستيك فاحذرها انتهاء موسم نجم تشيلسي انقلب السحر على الساحر.. قوة جيسوس تتحول لنقطة ضعف الهلال "مستقلة للانتخاب" : مستعدون للانتخابات .."الشؤون السياسيه" : المجلس القادم فرصة للأحزاب - فيديو الصحة العالمية: 57% من أطفال أوروبا بعمر 15 عاما شربوا الخمر مرة على الأقل أدوية الحموضة تزيد احتمالات الصداع النصفي 8 طرق مميزة لشحن الهاتف الذكي بسرعة فائقة البريزات يلقي كلمة أعضاء الفدرالية العالمية لمدن السياحة في نيوزلندا. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة الفرايه من جرش يؤكد على أهمية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والحزبية

القسم : منوعات عامة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 20/04/2018 توقيت عمان - القدس 12:21:37 AM
جدل أزهري حول إفطار لاعبي منتخب مصر في كأس العالم
جدل أزهري حول إفطار لاعبي منتخب مصر في كأس العالم
مع‭ ‬اقتراب‭ ‬إقامة ‬مباريات‭ ‬كأس العالم 2018 في روسيا، والتي تتزامن مع حلول شهر رمضان، تتصاعد حدة الجدال الفقهي في مصر حول جواز إفطار لاعبي منتخب بلادهم.

وزاد من حدة الجدال اختلاف أراء المفتين بين مفتي مصر شوقي علام الذي أجاز للمنتخب المصري الإفطار في فتوي رسمية، واعتراض علماء أزهريين على إفطار اللاعبين في رمضان.

وأصدرت دار الإفتاء المصرية، في وقت سابق فتوى تجيز للمنتخب المصري المشارك بكأس العالم في روسيا العام 2018 الإفطار في رمضان، واعتبرت الفتوى أن "المنتخب سيكون خلال المونديال على سفر وسيواجه اللاعبون عملاً شاقاً".

وجاءت الفتوي في أعقاب إعلان لاعبين اعتزامهم الصيام في رمضان وعدم الافطار ومطالب المدير الفني الاجنبي للمنتخب المصري هيكتور كوبر اللاعبين بالإفطار، وتقديم طلب من اتحاد الكرة لدار الافتاء عن حكم افطار اللاعبين اثناء مشاركتهم في مونديال كأس العالم 2018 بروسيا.

من جهتها، أيدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، فتوي دار الافتاء بجواز إفطار لاعبى منتخب مصر في كأس العالم، مؤكدة استنادها في فتواها إلى أن "الله سبحانه جعل من أسباب التخفيف في الصيام والعبادة، المرض والسفر، والفريق المصري سوف يسافر مسافة طويلة ويتنقل بين ملاعب مختلفة، والسفر حدده الفقهاء بمسافة لا تقل عن 89 كيلو مترًا، وبالتالي من حق اللاعبين الإفطار".

وأضافت في تصريحات لـ "قدس برس": "السفر في حد ذاته يعد عذرًا من الأعذار التي يترتب عليها تخفيفات شرعية، واللاعبون المصريون المشاركون في مونديال كأس العالم بروسيا معهم رخصتين للإفطار، رخصة الإفطار بسبب المشقة، وأخرى للسفر في حد ذاته"، بحسب قولها.

وتابعت حديثها "آيات الصوم في سورة البقرة (وعلى الذين يطيقونه فدية)، قصد بها الذين يتحملون الصيام مع المشقة البالغة، وبعد ذلك جاءت الآيات (ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)، ما يبيح للمسافر العذر للإفطار، مثل اللاعبين"، على حد قولها.
الحقيقة الدوليه –وكالات 

Friday, April 20, 2018 - 12:21:37 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023