القسم : ملفات ساخنة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 22/03/2018 توقيت عمان - القدس 1:32:56 PM
سواقة..افتتاح برنامج أردني أميركي لمكافحة الإرهاب.. تقرير تلفزيوني
سواقة..افتتاح برنامج أردني أميركي لمكافحة الإرهاب.. تقرير تلفزيوني

الحقيقة الدولية – سواقة – حمزة نايف المعاني

 

رعى المدير العام لقوات الدرك اللواء الركن حسين الحواتمة بحضور قائد الشرطة الخاصة الأمير راشد بن الحسن، ومساعد وزير الخارجية الأمريكي للأمن الدبلوماسي "مايكل إيفانوف"، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية في الأردن "هنري ووستر"، حفل افتتاح البرنامج التدريبي المشترك لمكافحة الإرهاب بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، والذي جرى اليوم في مركز الدرك الأردني الإقليمي المتميز لتدريب حفظ النظام.

 

وتم افتتاح المركز التابع للاكاديمية الأردنية لتدريب الدرك، والذي يعد الثاني من نوعه في المملكة، بمنطقة سواقة (نحو 70 كيلومترا جنوب عمان).

 

وأعرب الحواتمة في كلمة له خلال الاحتفال الذي حضره عدد من كبار ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، عن شكره وتقديره للدعم المتواصل الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية للأردن وأجهزته الأمنية، مؤكداً على الشراكة القوية بين البلدين في مواجهة كافة أشكال التطرف.

 

وبين أن الأردنيون مضوا خلف القيادة الهاشمية، يدافعون عن الإنسانية، ويتصدون لعصابات الخوارج التي ادعت زوراً وبهتاناً بأنها تمثل الإسلام، وأن قوات الدرك والأجهزة الأمنية والعسكرية في الأردن، قدمت أدوارا فاعلة في مكافحة الإرهاب، وحفظ السلام الدولي، وارتقى من أبنائها شهداء حاربوا الإرهاب دفاعاً عن وطنهم، وعن قيمهم.

 

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي للأمن الدبلوماسي مايكل إيفانوف للصحافيين خلال افتتاح المركز إن “برنامج مكافحة الارهاب المخصص للاردن هو برنامج مستمر ومهم جدا لنا”.

 

واضاف أن “التدريب ينقذ الارواح ويساعد في بناء القدرات لدى الدولة المضيفة، وانا سعيد جدا بافتتاح هذا المركز واتطلع إلى توسعه واستخدامه كمركز محوري”.

 

واشار ايفانوف إلى أن “برنامج المساعدة على مكافحة الارهاب الاقليمي يوفر الاموال على دافعي الضرائب الأمريكيين ويساعد في بناء القدرات لدعم الدول المضيفة في حربها على الارهاب”.

 

وتتضمن التدريبات في المركز “إدارة الأزمات وانقاذ الرهائن والتعرف على العبوات الناسفة والحد من حوادثها (…) اضافة إلى الدفاع الالكتروني”، بحسب ايفانوف

 

من جهته، قال القائم بالاعمال في السفارة الأمريكية في عمان هنري ووستر إن “الأردن يعد مركزا لأكبر برنامج تدريب أمريكي للتعرف على العبوات الناسفة في العالم، كما أن ثالث أكبر برنامج تمويل عسكري هو في الأردن”.

 

واشار إلى أن برنامج المساعدة على مكافحة الارهاب في الأردن هو “الاكبر من نوعه في المنطقة”.

 

وبحسب السفارة الأمريكية في عمان فإن هذا البرنامج أقام عام 2017 نحو 325 دورة تدريبية و وورشة عمل واستشارة تقنية لـ6881 مشارك من 46 دولة.

 

ووقعت واشنطن وعمان منتصف الشهر الماضي مذكرة تفاهم تقدم بموجبها الأولى مساعدات سنوية للحكومة الأردنية بقيمة 1,275 مليار دولار اعتبارا من العام الحالي ولغاية عام 2022.

 

وتقدم الولايات المتحدة بموجب المذكرة ما لا يقل عن 750 مليون دولار سنويا كدعم اقتصادي و350 مليون دولار كمساعدات عسكرية للاعوام من 2018 لغاية 2022.

 

وتلقى آلاف عناصر الشرطة الفلسطينية والعراقية والليبية عبر العقدين الماضيين تدريبهم في الأردن الذي يعد حليفا أساسيا للولايات المتحدة في المنطقة.


Thursday, March 22, 2018 - 1:32:56 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023