اردنيون يرفضون التوجه الحكومي نحو فرض رسوم على استخدام الطرق.. تقرير تلفزيوني مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة الفريحات الملك يتلقى اتصالا من رئيس الوزراء الإسباني ويبحثان التطورات في المنطقة راصد ينشر خارطة الأحزاب السياسية الأردنية وتوجهاتها للانتخابات النيابية 2024 منتدى التواصل الحكومي يستضيف وزير التربية والتعليم جرش.. محاضرة دينية في منتدى الوسطية للفكر والثقافة فضيلة العالم المجاهد الشّيخ عبد المجيد الزنداني في ذمة الله العقبة الخاصة تنهي أتمتة 157 خدمة إلكترونية 13مشروعا لتحسين الطرق في الطفيلة مركز صحي العيص يستأنف تقديم خدماته الأسبوع المقبل وزيرة التنمية تلتقي أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية جلسة حوارية في امانة عمان حول تحديث المنظومة السياسية ومخرجاتها زين الراعي البلاتيني لمسابقة مبرمجي المستقبل العربية الثالثة عشر جامعة مؤتة: رئيس الجامعة يرعى اليوم العلمي ويوم الخريج في كلية الزراعة المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا يشارك في المؤتمر العالمي التاسع للمحيطات

القسم : هدهد الحقيقة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 27/02/2024 توقيت عمان - القدس 9:36:28 PM
وزير التربية: طلبة في الصف العاشر لا يقرؤون ولا يكتبون
وزير التربية: طلبة في الصف العاشر لا يقرؤون ولا يكتبون

الحقيقة الدولية - عمان


كشف وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة عن وجود طلبة في الصف العاشر بمدارس الاردن لا يعرفون القراءة ولا الكتابة.

 

وقال محافظة خلال محاضرة له في جمعية الشؤون الدولية الثلاثاء، إن ذلك بسبب سياسة منع فصل الطلبة من التعليم الاساسي فيبقى الطلبة في المدارس حتى وإن كانوا لا يقرؤون ولا يكتبون.

 

وأضاف أن نظام التعليم يتيح رسوب الطالب في الصف لسنة واحدة أي أنه يعيد السنة الدراسية مرتين فقط ثم يرفع الى الصف التالي، فيصل طلبة لا يقرؤون ولا يكتبون الى الصف العاشر.

 

وأوضح أنه شخصيا علم بوجود هؤلاء الطلبة في المدارس بعد اجراء دراسة دولية جاء في تقريرها وجود طلبة لا يقرأون ولا يكتبون.

 

وأكد الوزير أن التعليم في الأردن حاليا يمر بمشكلة أكبر من الطبقية وهي تغريب التعليم، قائلا: "نشهد تغريبا للتعليم ليس طبقية فقط"، مشيرا الى ان بعض الطلبة لا يتحدثون العربية.

 

وأضاف، "من لديه اطفال او احفاد في المدارس يرى أن الاطفال ما عادوا يتحدثون العربية".

 

وأكد وزير التربية والتعليم أن هذه الظاهرة أصعب من الطبقية في التعليم بين التعليم الحكومي والتعليم الخاص.

 

وبين محافظة أن أهم برنامج لدى الوزارة حاليا وضمن خطة تطوير التعليم هو تدريب المعلمين.

 

كما كشف عن نسب عالية من التسرب المدرسي محليا وعالميا، موضحا أن التسرب والاستهتار في العالم وصل بعد جائحة كورونا الى ٢٥٪؜.

 

وعن التعليم الجامعي ومديونية الجامعات الأردنية قال محافظة إن ٦٠٪؜ من مديونية الجامعات تتمركز في جامعتين اثنتين هما اليرموك ومؤتة.

 

وأوضح أن برنامج الجسيم كلف الاردن مليار دينار، وكل دفعة جسيم تدخل الى الجامعات تكلف الخزينة ٤٥ مليون دينار.

Tuesday, February 27, 2024 - 9:36:28 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023