القسم : رياضة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 06/12/2023 توقيت عمان - القدس 4:58:15 PM
توقف الدوري العماني يفاقم الجدل بشأن قرارات برانكو
توقف الدوري العماني يفاقم الجدل بشأن قرارات برانكو

أضاف إيقاف مسابقات كرة القدم المحلية في سلطنة عمان (الدوري وكأس السلطان) بطلب من المدير الفني للمنتخب الأول، الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، مزيدا من الجدل حول صواب قراراته الفنية.

يأتي ذلك في ظل انتقادات حادة تعرض لها المدرب خلال الفترة الماضية، خاصة بعد الهزيمة المفاجئة وغير المتوقعة أمام منتخب قرغيزستان في آخر مبارياته بالتصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس أمم آسيا 2027، وصلت إلى حد المطالبة بإقالته.
وبينما جاء طلب برانكو بدعوى تفريغ لاعبي المنتخب من أجل الإعداد لبطولة كأس أمم آسيا في قطر، ليكون بذلك منتخب عمان صاحب الإعداد الأطول بين كل المنتخبات المشاركة في البطولة، انتقده مدربون ومحللون باعتبار أن المباريات "الرسمية" هي المعد الأفضل للاعبين، وهي أفضل من أي مباريات ودية، فضلا عن الاكتفاء بالتدريبات.

وعزز من حالة الجدل أن طلب برانكو تعارض مع رغبة اللجنة الفنية باتحاد كرة القدم العماني، حسبما علم "كووورة"، كما لاقى امتعاضا من شركات رعاية المسابقات المحلية، التي ستخسر نحو 60 يوما من فترة دعايتها دون سابق إعداد أو اتفاق.
وبعيدا عن الأضرار المالية للشركات والأندية، التي ستكون مطالبة بصرف رواتب إضافية لمحترفيها وكوادرها الفنية، يرى عديد المدربين أن فترة التوقف الطويلة ستعود بالسلب الفني، ليس فقط على مسابقات الاتحاد العماني لكرة القدم، ولكن حتى على المنتخب نفسه، بينما ارتأى آخرون أن الأولوية الفنية في إعداد المنتخب يجب أن تقدم على أي أولوية أخرى.
وفي السياق، عبر المحلل العماني، سالم بن محمد الجعفري، عبر منصة إكس، عن تأييده لمطالب برانكو، معتبرا أن المنتخب "في يد أمينة" لأن المدير الفني الحالي "قدم أفضل العروض للمنتخب والإخفاقات واردة في عالم كرة القدم".
ويرفض الجعفري نغمة الإعداد عبر مباريات الدوري، خاصة في ظل تراجع مستواه الفني، وتقلص عدد الفرق المتنافسة به إلى 12 فقط، بعد انسحاب السويق، وصيف الدوري الماضي، والمصنعة، لأسباب مالية.
ويؤكد الجعفري أن رئيس اتحاد الكرة العماني، سالم الوهيبي، اتخذ القرار الصائب بتلبية مطالب برانكو، كي يعمل بهدء في ضوء الإمكانيات المتوفرة.
وفي المقابل، أشار المحلل العماني، نضال عارف، في تصريحات لتليفزيون "عمان" الرياضي، إلى أن برانكو يريد بالتوقف غير المسبوق للدوري والكأس أن يضمن فترة إعداد كافية لبطولة أمم آسيا بعد "الإحراج الكبير" الذي تعرض له بعد الهزيمة من قرغيزستان.
وأضاف أن عارف أن اتحاد الكرة العماني يهدف بقراره تلبية مطالب برانكو إلى "سد الحجج" أمامه حال حدوث أي إخفاق في البطولة الآسيوية، لكن مضار ذلك على الكرة العمانية بشكل عام أكبر، خاصة في ظل تأثر أغلب لاعبي الدوري سلبا بالتوقف، وبالتالي عدم القدرة على أي تجديد بعناصر قائمة المنتخب لاحقا.
وتساءل عارف: "إذا كان برانكو يريد إعدادا طويلا، فلماذا لم يستفد من أجندة الفيفا للتوقف الدولي وطلب من اتحاد الكرة استئناف المسابقات فيها؟"، في إشارة إلى تناقض قرارات المدير الفني للمنتخب وأهدافه الفنية المعلنة.
يشار إلى أن الاتحاد العماني لكرة القدم وصف موجة الغضب، التي سادت جمهور الكرة العمانية بعد خسارة المنتخب من قيرغيزستان بأنها "منطقية"، وأكد، في بيان رسمي، أن كل الخيارات بشأن الجهاز الفني للمنتخب مطروحة على الطاولة.

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Wednesday, December 6, 2023 - 4:58:15 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023