القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 19/01/2018 توقيت عمان - القدس 6:36:50 PM
سياسي أردني يناشد السلطات السعودية أن تفرج عن العودة ومعتقلي الرأي
سياسي أردني يناشد السلطات السعودية أن تفرج عن العودة ومعتقلي الرأي
الداعية السعودي الشيخ سلمان العودة
ناشد الأمين العام لحزب "المؤتمر الوطني الأردني" (زمزم)، الدكتور رحيل غرايبة، السلطات السعودية، أن تطلق سراح معتقلي الرأي من الدعاة وأصحاب الرأي.

واعتبر غرايبة في حديث مع "قدس برس"، أن استمرار اعتقال العلماء وأصحاب الرأي في السعودية وفي كافة الأقطار العربية خطأ استراتيجي يجب تفاديه".

وقال: "إن أي تضييق على صحاب الرأي بغض النظر عن توجهاته الفكرية، هو أمر ظالم، وهذا ينطبق على علماء السعودية بالتأكيد".

وأعرب غرايبة عن أسفه لما يتعرض له الداعية السعودي الشيخ سلمان العودة من سجن انفرادي، وقال: "سلمان العودة لم يرتكب جريمة تبرر اعتقاله، وهو شخص مشهور برجاحة عقله ودماثة خلقه واعتدال كلمته، ولم يسئ لأي طرف ولم يكن في كلامه تشجيع على التطرف".

وأضاف: "كل ما قاله العودة أنه غرد لأجل إصلاح الأحوال بين المختلفين".

وأكد غرايبة، أنه "لا يوجد عاقل يرضى بإشاعة الفرقة والخلاف والتفكك بين الناس عامة. وإذا كانت هناك مساحات للقاء بين بعض دولنا والمحتل، فالأجدر أن تكون المساحة موجودة بيننا".

ورأى زعيم "زمزم"، الذي انبثق عن "المبادرة الأردنية للبناء"، أن "استهداف الرموز الإسلامية في العالم العربي، هو مشجب يعلق عليه أعداء الربيع العربي ثورتهم المضادة".

وقال: "خصوم الحرية والانتقال الديمقراطي، يبحثون عن أطراف ضعيفة لتحميلها مسؤولية ما آلت إليه منطقتنا من أجل وقف مسار الحرية، وهذا الخيار ليس سليما، إذ ليس هناك وصي على الرأي ولا على الفكر".

وأشار إلى أن "الحديث عن وجود إسلام سياسي لا يستقيم، لأن الإسلام واحد، واختلف الناس في فهمه".

ورأى أن استخدام "مصطلح الإسلام السياسي ثم تصنيف بعض رموزه ضمن قوائم الإرهاب، لا سيما جماعة الإخوان المسلمين، هو عمل غير سليم، وخطأ فكري وسياسي"، على حد تعبيره.

وأول أمس الأربعاء أعلن عبد الله العودة نجل الداعية السعودي سلمان العودة، أن والده قد نقل أول أمس الاربعاء إلى المستشفى بعد أربعة أشهر من الحبس الانفرادي.

وقال عبد الله العودة في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "بعد أكثر من أربعة أشهر على الاعتقال في سجن انفرادي في ذهبان بجدة.. اليوم بالفعل تأكد لي خبر نقل العودة للمستشفى".

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت في أيلول (سبتمبر) الماضي عددا من الدعاة البارزين من بينهم الدكتور سلمان العودة، من دون إبراز الاسباب.

وكان من آخر ما نشره الداعية العودة على حسابه في "تويتر" قبل اعتقاله تغريدة قال فيها "ربنا لك الحمد لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك..اللهم ألف بين قلوبهم لما فيه خير شعوبهم".

وقد فُهمت التغريدة على أنها تدخل في الخلاف الخليجي، لا سيما أنها جاءت بعد أنباء عن اتصال هاتفي بين أمير قطر الشيخ تميم ن حمد آل ثاني، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن عبد العزيز.


Friday, January 19, 2018 - 6:36:50 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
تعليقات القراء
لا حول ولا قوة الا بالله ، الله يرحمهم ويصبر اهلهم ... تعليقا على الخبر ...وفاة طفلين غرقا في بركة زراعية بمنطقة عبين بعجلون
حامد سامي كريشان (ابو يزن)
جهودكم مشكور عليها عطوفة العمدة وجميع اعضاء المجلس البلدي والله بترفعو الرأس ... تعليقا على الخبر ...كريشان: خفضنا ديون بلدية معان من 11 مليون دينار الى 3.5 مليون
لولو محمد
خالد كريشان
للاسف عربيات عامل ازمه للحكومه من زمان ... تعليقا على الخبر ...
(....) ... تعليقا على الخبر ...الملقي يبدأ علاج السرطان
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018