. "الحقيقة الدولية" تنشر البنود السرية للاتفاقية الأمنية العراقية - الأميركية
نشر بتاريخ : 24/11/2008 ----- 4:58:10 AM
"الحقيقة الدولية" تنشر البنود السرية للاتفاقية الأمنية العراقية - الأميركية
"الحقيقة الدولية" تنشر البنود السرية للاتفاقية الأمنية العراقية -  الأميركية

الحقيقة الدولية – خاص - على الرغم من تأكيد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على عدم وجود بنود سرية في الاتفاقية الأمنية التي وقعتها الحكومة العراقية مع الجانب الاميركي، والتي من المتوقع مصادقة البرلمان العراقي عليها الأربعاء المقبل، الا أن بعض المصادر سربت الملحق السري للاتفاقية، وفيما يلي اهم بنوده...

 

 

1- يحق للقوات الاميركية بناء المعسكرات والقواعد العسكرية، وهذه المعسكرات سوف تكون ساندة للجيش العراقي، وعددها خاضع للظروف الأمنية، التي تراها الحكومة العراقية، وبمشاورة السفارة الاميركية في بغداد، والقادة الاميركان، والميدانيين و بمشاورة وزارة الدفاع العراقية والجهات المختصة.

 

2- ضرورة ان تكون اتفاقية وليس معاهدة.

 

3- لا يحق للحكومة العراقية ولا لدوائر القضاء العراقي محاسبة القوات الاميركية وافرادها، ويتم توسيع الحصانة حتى للشركات الامنية والمدنية والعسكرية والاسنادية المتعاقدة مع الجيش الاميركي .

 

4- صلاحيات القوات الاميركية لا تحدد من قبل الحكومة العراقية، ولا يحق للحكومة العراقية تحديد الحركة لهذه القوات، ولا المساحة المشغولة للمعسكرات ولا الطرق المستعملة.

 

5- يحق للقوات الاميركية بناء المراكز الامن بما فيها السجون الخاصة والتابعة للقوات الاميركية حفظا للامن .

 

6- يحق للقوات الاميركية ممارسة حقها في اعتقال من يهدد الامن والسلم دون الحاجة الى مجوز من الحكومة العراقية و مؤسساتها.

 

7- للقوات الاميركية الحرية في ضرب أي دولة تهدد الامن والسلم العالمي والاقليمي العام والعراق حكومته ودستوره، او تستفز الارهاب والميليشيات، ولا يمنع الانطلاق من الاراضي العراقية والاستفاده من برها ومياهها وجوها .

 

8- العلاقات الدولية والاقليمية والمعاهدات يجب ان تكون للحكومة الاميركية العلم والمشورة بذلك حفاطا على الامن والدستور .

 

9- سيطرة القوات الاميركية على وزارة الدفاع والداخلية والاستخبارات العراقي ولمدة 10 سنوات، يتم خلال هذه المدة تأهيلها وتدريبها واعدادها حسب ما ورد في المصادر المذكورة، وحتى السلاح ونوعيته خاضع للموافقة والمشاورة مع القوات الاميركية .

 

10- السقف الزمني لبقاء القوات هو طويل الأمد وغير محدد وقراره لظروف العراق ويتم اعادة النظر بين الحكومة العراقية والاميركية في الامر، الا ان الامر مرهون بتحسن اداء المؤسسات الامنية والعسكرية العراقية وتحسن الوضع الامني وتحقق المصالحة والقضاء على الارهاب واخطار الدول المجاورة وسيطرة الدولة وانهاء حرية وتواجد الميليشيات ووجود اجماع سياسي على خروج القوات الاميركية .

الحقيقة الدولية – خاص - 24.11.2008 نشر بتاريخ : Monday, November 24, 2008 - 4:58:10 AM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021