الخارجية تتابع مقتل مواطن أردني في روسيا إزالة اعتداءات على قناة الملك عبد الله بالشونة الجنوبية بدء التشغيل التجريبي لمصنع إيكونست المتخصص بإعادة التدوير بعد تعديل تعليمات بيع الخمور.. "عمان لحوارات المستقبل" تدعو الى احترام دستور الدولة ودينها بعد الجامعات الأميركية.. احتجاجات في جامعات وعواصم أوروبية تنديدا بالعدوان على قطاع عزة وزير الخارجية: الكارثة الإنسانية في قطاع غزة تتفاقم دون حلول واضحة المعالم الأشغال: بدأ العمل بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من منطقة القويرة إلى جسر الاتحاد قريبا "تجارة الأردن": قطاع التجارة والخدمات حجر الأساس في الاقتصاد الوطني شهيدان في جنين واقتحامات جديدة في الضفة الغربية حماس تسلمت رد الاحتلال وتدرسه للرد عليه 47.4 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية اللقاءات الملكية بالمواقع الأثرية ... رسائل تأكيد بأن الأردن إرث للإنسانية ومتحف حضاري مفتوح استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة تقرير إلانجازات يحدد أولويات التحديث الاقتصادي التي سيتم إنجازها العام الحالي حالة من عدم الاستقرار تؤثر على المملكة وتحذيرات من تشكل السيول

القسم : مقالات مختاره
خرافة تدمير الأنفاق الغزاوية .. وإغراقها بالمياه
نشر بتاريخ : 1/30/2024 11:10:25 PM
أ.د. احمد ملاعبة

ا.د. أحمد ملاعبة

"خبير دولي معتمد في استكشاف الانفاق والكهوف - عضو الاتحاد العالمي لمستكشفي الانفاق/ هولندا.

ومكتشف نفق اليرموك -ديكابولس/الاردن .. اطول نفق في العالم عبر العصور)

 

-- الحملة الإعلامية للعدو بتركيب مضخات وأنابيب ضخمة لإغراق الأنفاق لا تعدو عن كونها وهم لا يمكن أن يكون واقعيا ودعاية إغراق الأنفاق قصة رومانسية لإعلان نصر درامي وغير حقيقي.

 

-- شبكة متاهة الأنفاق العنكبوتية الغزاوية سر لن تفك اسراره الا بعد عشرات السنين.

 

-- لم تصمد دبابات "الميركافا" أمام قذائف الياسين فهل ستصمد المضخات والأنانيب المعدنية او البلاستيكية التي ستنقل المياه وتضخها في الإنفاق من ان تدمرها المقاومة.

 

-- التقديرات الأولية تبين أن 80% من الأنفاق بجاهزية تامة ومداخلها كثيرة وعددها يفوق 1600نفق وبطول يتجاوز ال 500 كيلومتر اعماق مختلفة.

 

-- هندسة بناء الأنفاق تعتمد على نظام الثباتية والتقطيع ببوابات مصمته تحول دون الوصول إلى نهاية النفق مع وجود أنظمة تهوية وتصريف للمياه مهما بلغت كمياتها وبانابيب مخفية.

 

-- المقاومة حفرت أنفاق متعددة الأغراض وبعضها وهمي ومفخخ وكتير منها مخصص لهدف معين أما كتحصينات أو أنفاق دفاع وتخزين الذخائر والتموين وأخرى للهجوم.

 

-- ذكاء المقاومة في التعامل مع الأسرى وعدم قدرة العدو على تحرير اسير واحد يؤكد أن الأمر أكثر تعقيدا من حرب الأنفاق.

 

-- لن تنفع الصبات الخرسانية والرصاصية أو رغوة الفوم أو كلاب "الدوق مان" المفخخة والمزودة بالكاميرات في حرب الأنفاق لأنها ليست ممرات أو كارادورات مستقيمة بمستوى عمق واحد بل بإدراج ومستويات تتجاوز ال 80 متر عمقا وستبقى محيرة وأسطورة عالمية تفوقت على أنفاق فيتنام وكوريا وفرنسا وألمانيا.

 

-- جيولوجية قطاع غزة وخصوصا المناطق الرملية الشاطئية قد تسبب هبوط في الأراضي بسبب ضخ المياه وبذلك تكون مناطق دمار على العدو نفسه.

 

-- واخيرا كيف يمكن أن تغرق شبكة أنفاق لايعرف أماكنها وأبعادها وترابطها

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023