التأشيرة الخليجية الموحدة تدخل حيز التنفيذ مطلع 2025 المملكة المتحدة.. وفاة 5 أطفال بالسعال الديكي "الشيرنجيتو": ريال مدريد وفايزة العماري طلبا من مبابي الصمت السنغال.. إصابة 11 شخصا إثر انحراف طائرة ركاب عن المدرج قبل إقلاعها "أغلقوا نوافذكم".. الأرصاد المصرية تحذر من الـ24 ساعة القادمة التربية: غير مقبول وسنتعامل بحزم رئيس هيئة الأركان المشتركة يستقبل السفير القبرصي مطالباً " بالمحاسبة" .. البدور: هذه ليست اول مرة يُساء لذوي الاحتياجات الخاصة أندية الفيصلي والوحدات والحسين إربد تحصل على الرخصة الآسيوية رابطة العالم الإسلامي تدين الاعتداء على مقر الأونروا بالقدس المحتلة "الشؤون السياسية": البيئة التشريعية مناسبة لانخراط الشباب في الحياة السياسية حلقة تشاورية ختامية لمشروع المخطط الشمولي للعقبة الاقتصادية الأردن الرابع عربيا في سرعات الإنترنت الساكت: الخارطة الاستثمارية في الأردن تحتاج مراجعة.. ومعالجة البيروقراطية كفيلة باستقطاب مزيد من الاستثمارات واشنطن: كمية المساعدات الإنسانية الداخلة إلى غزة “غير مقبولة”

القسم : بوابة الحقيقة
إضاءة مهمة
نشر بتاريخ : 8/28/2023 5:38:40 PM
الدكتور اكرم القرالة

بلغت صادرات الأردن في الثلث الأول من العام ٢٠٢٣ من قطاع الألبسة وتوابعها ٤٦٥ مليون دينار ،  في حين بلغت الصادرات الوطنية عن الفترة نفسها من البوتاس الخام ٢٨٣ مليون دينار، ومن الفوسفات الخام ٢٤٧ مليون دينار ، ومن الأسمدة ٣٨٠ مليون دينار .

 

علما بأن مجموع الصادرات الوطنية في الثلث الأول من العام ٢٠٢٣ بلغت ٢٦٨٣ مليون دينار في حين بلغ مجموع الصادرات ٨٠٨٢ مليون دينار للعام ٢٠٢٢ ،  منها ١٠٩٢ مليون من قطاع الملابس وتوابعها مما يشكل حوالي ١٤% من مجموع الصادرات الأردنية  .

 

السؤال المطروح بقوة : لماذا لا يتم تسليط الضوء على قطاع الملابس باعتباره منتجا أردنيا منافس في السوق العالمية، وعلى غرار قطاع الملابس في تركيا والذي سيساهم في تخفيض العجز في الميزان التجاري وتشغيل جزء كبير من العاطلين عن العمل وووو الخ ؟؟؟؟

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023