خبراء: تقرير "هيومن رايتس ووتش" حول يوم 7 أكتوبر منحاز للاحتلال ويفتقر للحقيقة الأمن العام يصحح مخالفة سير خاطئة بعد تقديم شكوى عبر واتساب مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي قبيلة عباد/ العليوات جامعة آل البيت تحتفل بذكرى الهجرة النبوية وتبرم اتفاقية تعاون مع "الإفتاء" وزير الداخلية يشدد على إنفاذ قانون السير على الجميع ارتفاع أسعار النفط بفضل تراجع المخزونات الأميركية مخيّم صيفي لأطفال يتلقون العلاج في "الحسين للسرطان" "النقل البري": تعديل تعليمات ترخيص مكاتب تأجير السيارات هدفه تسهيل الاستثمار "الشؤون الفلسطينية" تصدر تقريرها حول انتهاكات الاحتلال في القدس 2639 طن خضار وفواكه وورقيات ترد للسوق المركزي اليوم 14.8 طن مصوغات تتعامل معها المواصفات في 6 أشهر هنية: كل ما يتم التداول به عن تعليق حماس مفاوضات غزة غير صحيح نقيب تجار الحلي والمجوهرات: اقبال كبير على شراء الذهب رغم ارتفاع أسعاره.. فيديو نقابة الأطباء: من الصعب تطبيق نظام الموارد البشرية على "الأطباء".. فيديو الأردن يدين قصف "إسرائيل" لمدرسة تابعة للأونروا في مخيم النصيرات بغزة

القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 24/06/2024 توقيت عمان - القدس 8:35:54 PM
بعد سنتين.. النيابة العامة المغربية تقرر إغلاق ملف "مأساة مليلية"
بعد سنتين.. النيابة العامة المغربية تقرر إغلاق ملف "مأساة مليلية"

قررت النيابة العامة المغربية، اليوم الاثنين، إغلاق (حفظ) ملف التحقيق في "مأساة مليلية" التي أسفرت عن مقتل 23 مهاجراً، وإصابة العشرات بجروح خطيرة أثناء محاولة الدخول للمدينة المسيّجة، معللة ذلك بغياب أدلة تثبت وجود جريمة.

وذكرت مصادر قضائية مغربية لوكالة الأنباء الإسبانية "إيفي"، أن هذا القرار جاء بعد التأكد من أن قوات الأمن المغربية تدخلت بطريقة مهنية ومناسبة حيال ما حدث ذلك اليوم. وهو القرار المماثل الذي اتخذته النيابة العامة الإسبانية في القضية، ديسمبر 2022، بعدما تأكدت من عدم وجود أي مخالفات أو جرائم من جانب المسؤولين الإسبان أثناء محاولة مئات المهاجرين، معظمهم سودانيون، اجتياز الحدود نحو مليلية.

ووفقاً لوسائل إعلام مغربية، فإن محاولة اقتحام مليلية أدت إلى وفاة 23 مهاجراً وفق أرقام رسمية، بينما أفادت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (AMDH) بأن عدد الضحايا بلغ 27، مع وجود 70 شخصاً آخرين في عداد المفقودين، موجهةً انتقادات لطريقة تعامل السلطات المغربية والإسبانية مع المهاجرين خلال محاولة الاقتحام، داعية الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق مستقل.

وصرح فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في الناظور عبر صفحته على فيسبوك مؤخراً، بأن بعض ضحايا الحادثة تم دفنهم بناءً على "تعليمات" من النيابة العامة، ما يشير إلى إغلاق القضية. إذ لفتت الجمعية إلى أن هذه الخطوة جاءت بعد جمع عينات الحمض النووي، دون معرفة العدد الإجمالي للمدفونين.

وتجدر الإشارة، أنه في 24 من يونيو 2022، حاول نحو 2000 مهاجر، أغلبهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء والسودان، اقتحام سياج عالي لمدينة مليلية المتاخمة لمدينة الناظور المغربية بالشمال الشرقي للبلاد، ما أدى إلى مصرع 23 مهاجراً وإصابة العشرات.

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Monday, June 24, 2024 - 8:35:54 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023