الأمن العام يصحح مخالفة سير خاطئة بعد تقديم شكوى عبر واتساب مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي قبيلة عباد/ العليوات جامعة آل البيت تحتفل بذكرى الهجرة النبوية وتبرم اتفاقية تعاون مع "الإفتاء" وزير الداخلية يشدد على إنفاذ قانون السير على الجميع ارتفاع أسعار النفط بفضل تراجع المخزونات الأميركية مخيّم صيفي لأطفال يتلقون العلاج في "الحسين للسرطان" "النقل البري": تعديل تعليمات ترخيص مكاتب تأجير السيارات هدفه تسهيل الاستثمار "الشؤون الفلسطينية" تصدر تقريرها حول انتهاكات الاحتلال في القدس 2639 طن خضار وفواكه وورقيات ترد للسوق المركزي اليوم 14.8 طن مصوغات تتعامل معها المواصفات في 6 أشهر هنية: كل ما يتم التداول به عن تعليق حماس مفاوضات غزة غير صحيح نقيب تجار الحلي والمجوهرات: اقبال كبير على شراء الذهب رغم ارتفاع أسعاره.. فيديو نقابة الأطباء: من الصعب تطبيق نظام الموارد البشرية على "الأطباء".. فيديو الأردن يدين قصف "إسرائيل" لمدرسة تابعة للأونروا في مخيم النصيرات بغزة "الأمن" يكشف غموض العثور على جثة مقطّعة في سلحوب ويُلقي القبض على الجاني

القسم : منوعات عامة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 22/06/2024 توقيت عمان - القدس 7:52:31 PM
زي مذيعة يفجر أزمة في تلفزيون السودان
زي مذيعة يفجر أزمة في تلفزيون السودان


في حادثة سلطت الضوء على التوترات الثقافية والهوياتية في السودان، أوقف محتجون غاضبون بث التلفزيون الرسمي في البلاد، بعد اقتحامهم، مقر التلفزيون في مدينة بورتسودان (العاصمة المؤقتة).

وطالب المحتجون بإقالة مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إبراهيم البزعي، على خلفية ما وصفوه بـ"التقليل من شأن أحد المكونات الإثنية في شرق البلاد"، بسبب ما أُشيع عن اعتراض البزعي على ظهور مقدمة برامج بزي شعبي "بجاوي" على الشاشة.

إلا أنهم عادوا لاحقاً وأخلوا المقر بعد اقتحامه، استجابة لطلب والي البحر الأحمر، متعهداً بالتحقيق السريع في الحادثة.

"هويتي ليست عيباً" أما شرارة تلك العاصفة فتعود إلى كتابة مقدمة البرامج زينب إيرا على صفحتها الشخصية في فيسبوك منشوراً بعنوان: "هويتي ليست عيبًا"، ساردة ما جرى بينها وبين مدير التلفزيون.

وقالت إيرا: "أثناء تواجدي في استوديوهات تلفزيون السودان، الذي يفترض أن يعبر عن كافة أطياف المجتمع بتعددنا المميز، دار بيني وبين السيد البزعي مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون حديثٌ، أعرب فيه عن غضبه من ارتدائي للزي (البجاوي) في القناة، وتحدث بأسلوب أدهشني وهدّد (بطردي) فقط لهويتي. دار الحديث بحضور بعض الزملاء الذين حاولوا احتواء الموقف وتجميل كلامه بأنه (لا يقصد)، ولكنه أصرّ على ذلك. وكان ردي بأن هذا الزي هو هويتي ولن أتنازل عنه. لم أكن أتوقّع أن أسمع حديثًا من شخص يشغل منصبًا حساسًا كإدارة الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون).

كما أضافت كاتبة في تعليقها: "أنا فخورة بالكربة والسديري، بالتوب والجلابية والعمّة، وأفتخر بكل زي سوداني يعبر عن السودانيين كلهم بتنوعنا الغني. أعتقد أن ما تمر به البلاد بحاجة لتكاتفنا كسودانيين ونبذ أي فكرة تهدد وحدة بلادنا".

التلفزيون يدافع وكالنار في الهشيم، انتشر منشور زينب ليثير ردود فعل واسعة النطاق.

في المقابل، سارعت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إلى إصدار بيان توضيحي، في محاولة للتعامل مع الأزمة المتصاعدة، ونفت اتهامات المذيعة بإساءة مديرها العام إليها بسبب زيِّها،.

كما أشارت إلى أن الحديث جرى قبل 4 أشهر ولم يتضمن أي إساءة لأي مكون قبلي، معبرة عن استغرابها من إعادة إثارة الأمر الآن.

إلى ذلك، ذكرت أن الملاحظات كانت تتعلّق بالتحية باللغة البجاوية في الأخبار، ولم تكن تتضمن أي إساءة لأي مكون قبلي، مؤكدة احترامها لجميع المكونات القبلية في شرق السودان.

اقتحام المبنى لكن بيان الهيئة لم ينجح في تهدئة الأوضاع، حيث اقتحم عشرات المحتجين مقر التلفزيون، فيما أمهل المجلس الأعلى لنظارات البجا، وزير الإعلام 24 ساعة لإقالة مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون من منصبه.

ثم غادر المحتجون لاحقا المبنى بعد طلب والي البحر الأحمر إمهاله ريثما يشكل وزير الثقافة والإعلام الاتحادي، لجنة تحقيق حول الواقعة المذكورة.

يذكر أن الأستوديوهات الرئيسية للتلفزيون الرسمي بالسودان، انتقلت إلى مدينة بورتسودان (العاصمة المؤقتة) بعد اندلاع الحرب في السودان واحتلال "الدعم السريع" للمقر الرئيسي بمدينة أم درمان إحدى المدن الثلاث المكوِّنة للعاصمة السودانية الخرطوم.

 

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Saturday, June 22, 2024 - 7:52:31 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023