الجيش يحبط تهريب مخدرات عبر جسم طائر "مقذوف" قادمة من سوريا "المستقلة للانتخاب" تحيل قضية انسحاب مرشح بسبب رفضه تقديم أموال لحجز مقعد في قائمة حزبية الاشغال تباشر بصيانة وتعبيد طريق المدورة - معان الفاعور يتفقد تنفيذ معسكرات الحسين للعمل والبناء في جرش المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة "3" يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع العيسوي يرعى توقيع اتفاقية تنفيذ المبادرة الملكية لتطوير تخصص فنون الطهي دائرة قاضي القضاة تطلق 50 خدمة إلكترونية الصحة في غزة: 3 مجازر أسفرت عن 54 شهيدا خلال 24 ساعة الاحتلال يعتقل 18 فلسطينيا أبو ردينة: لا سلام ولا أمان لأحد دون قيام دولة فلسطينية وفقا للشرعية الدولية الاردن يدين إقرار الكنيست لمقترح يعارض ويستهدف منع إقامة الدولة الفلسطينية الجيش: أصوات تفجيرات تعود لتجارب مسح هندسية في الطرف المقابل للحدود الشمالية زين الأردن تنال شهادة "الآيزو" في إدارة استمرارية الأعمال الأردن يدين اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى تحت حماية شرطة الاحتلال البطاينة : قائمة إرادة سوف تصدر الأسبوع القادم ولن نضع الملاءة المالية معيارا للاختيار

القسم : ملفات ساخنة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 05/06/2024 توقيت عمان - القدس 7:01:01 PM
مواطنون : صوت المواطن فعّال لكن النواب ليسوا فعّالين – تقرير تلفزيوني
مواطنون : صوت المواطن فعّال لكن النواب ليسوا فعّالين – تقرير تلفزيوني

الحقيقة الدولية - عمان

 

تعتبر الانتخابات البرلمانية في الأردن حدثاً سياسياً مهماً يعكس مدى تفاعل المواطنين مع الحياة السياسية وقدرتهم على التأثير في صناعة القرار.

 في الانتخابات النيابية السابقة لمجلس النواب التاسع عشر، بلغت نسبة المشاركة 29.9٪؜ على مستوى المملكة، وهي نسبة منخفضة نسبياً تعكس حالة من العزوف عن المشاركة الانتخابية لدى شريحة واسعة من المواطنين.

يعد دخول الأحزاب السياسية إلى الساحة الانتخابية تطوراً مهماً قد يؤثر بشكل كبير على نسبة المشاركة. فالأحزاب تسعى إلى حشد الدعم قواعدها الانتخابية من خلال برامجها واستراتيجياتها المختلفة التي تهدف إلى كسب ثقة المواطن.

مواطنون تباينت ارائهم حول الجدوى من النواب وهل  نجن بحاجة لان يكون لدينا مجلس النواب يمثلنا ام لا . مؤكدين بقولهم " صوت المواطن فعّال لكن النواب ليسوا فعالين " متأملين ان ياتي من يمثلهم على مجلس النواب .

يبقى السؤال حول نسبة المشاركة في انتخابات مجلس النواب العشرين غير معروفة، ولكن من الواضح أن دخول الأحزاب السياسية قد يكون له تأثير إيجابي على زيادة نسبة المشاركة. تعتمد النتيجة النهائية على قدرة هذه الأحزاب على التواصل مع المواطنين وتقديم برامج انتخابية تقنعهم بجدوى المشاركة

Wednesday, June 5, 2024 - 7:01:01 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023