وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاحد 3- 3 – 2024 الحكومة: مشاركة أميركا في الإنزال الجوي الأردني تؤكد تفكيك الدعم الغربي ل"إسرائيل" رام الله.. استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال جيش الاحتلال يعلن مقتل 3 من جنوده وإصابة 14 آخرين في غزة الرواشدة: متعاطي الكريستال مصيره إما الموت أو الجنون المطلق - فيديو "القسام" تفجر منزلا مفخخا بمجموعة من قوات الاحتلال جنوب قطاع غزة رأس نونيز تنقذ ليفربول أمام نوتنجهام بعد 16 عاما.. برشلونة يجدد حلمه بخطف "جوكر" ميلان غزة.. "القسام" تستولي على مسيّرة تابعة للاحتلال نيمار: أتمنى مزاملة ميسي مجددا برينتفورد يرغم تشيلسي على التعادل نساء الميثاق يعقدن الملتقى الاول للمرأة بعنوان "المرأة الأردنية في مسيرة التحديث … آفاق وميثاق " في يوم المدينة.. هل العمّانيون راضون عن الخدمات في العاصمة؟.. تقرير تلفزيوني قبيل رمضان.. أسواق دون زبائن بسبب الطفر.. تقرير تلفزيوني المراكز الشبابية في الكرك تنظم عددا من الفعاليات والأنشطة للشباب واليافعين

القسم : منوعات عامة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 28/03/2023 توقيت عمان - القدس 2:25:46 PM
الأسكتلندي "حمزة يوسف" أول مسلم يتزعم بلداً غربياً
الأسكتلندي "حمزة يوسف" أول مسلم يتزعم بلداً غربياً


إختار الاستقلاليون الاسكتلنديون اليوم شيخا باكستاني الأصل، لمنصب زعيم "الحزب الوطني الإسكتلندي" المؤدي آليا لمنصب وزير أول، أو رئيسا محليا للوزراء، وهو أول مسلّم بتاريخ المقاطعة البريطانية، يتبوّأ هذا المنصب المتعهد بقيادتها لتحقيق الاستقلال "في هذا الجيل" عن بريطانيا، ويفترض أن يتم انتخابه رئيساً للوزراء غدا الثلاثاء أمام البرلمان المحلّي في العاصمة إدنبره.

 

وتم انتخاب حمزة هارون يوسف لزعامة الحزب، خلفا لمن تنحت في 15 فبراير الماضي عن منصبها الذي شغلته طوال أكثر من 8 سنوات، وهي "نيكولا ستيرجن" التي بقيت بالمنصب حتى تقدّم يوسف اليوم الاثنين بنسبة 52.1 % حصل بها على 26.032 صوتا على وزيرة المالية، كايت فوربس، وبالفوز أصبح يوسف الذي كان وزيرا للصحة في الحكومة الاسكتلندية المحلية، أول مسلم يرأس حزباً سياسياً كبيراً في بريطانيا، ويتولى منصب وزير أول في اسكتلمدا البالغ سكانها أكثر من 5 ملايين و500 ألف.

 

والمعروف عن Humza Haroon Yousaf أنه ولد قبل 37 عاما في مدينة غلاسكو، لأب باكستاني مهاجر وأم مهاجرة من كينيا، وهو مقرّب من ستورجن التي "يرث عنها مهمة حساسة ومتمثلة باعادة إطلاق حركة الاستقلال التي تفقد زخمها وتصطدم برفض لندن السماح بإجراء استفتاء جديد" وهو ما عبّرت عنه الحكومة البريطانية مجددا اليوم بالذات

 

 

وقال يوسف في خطاب النصر، بحسب ما نقلت وسائل علام بريطانية عدة: "سنكون الجيل الذي سيحقق استقلال اسكتلندا" وأكد أن الإسكتلنديين "بحاجة للاستقلال اعتبارا من الآن، أكثر من أي وقت". لكن ناطقا باسم رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، أكد أن سوناك يتطلّع للعمل مع زعيم الحزب الوطني الإسكتلندي الجديد "لكنه يرفض الدعوة التي أطلقها لإجراء استفتاء جديد على الاستقلال" مضيفا أن الإسكتلنديين وكل البريطانيين يأملون من السياسيين أن "يركزوا على القضايا التي تهمّهم أكثر من أيّ شي آخر، ومنها خفض التضخم ومعالجة ارتفاع مستوى المعيشة وتراكم عمل المستشفيات" وفق تعبيره.

 

وتجد بريطانيا نفسها، بوصول يوسف الى المنصب الأول في اسكتلندا غدا الثلاثاء، في حالة لم تحدث قبل الآن بتاريخها، حيث رئيس الوزراء من أصل هندي، فيما عمدة لندن باكستاني الأصل، كحمزة يوسف الذي شارك أكثر من 50 ألف عضو في حزبه بالتصويت اليوم، من أصل هيئة ناخبة تعد أكثر من 72 ألف عضو.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Tuesday, March 28, 2023 - 2:25:46 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023