وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الخميس 30 – 5 – 2024 رونالدو يتسلم جائزة هداف الدوري السعودي "الاتصالات الفلسطينية": الكارثة الإنسانية تتعمق في غزة لانقطاع خدمات الاتصالات السلطات السعودية تتوعد مخالفي أنظمة الحج جيش الاحتلال: إصابة شخصين بجروح خطيرة في عملية دهس قرب نابلس "الحوثيون" يعلنون إسقاط طائرة أميركية من طراز "MQ_9" "القسام" و"سرايا القدس" تقصفان قوات الاحتلال بالهاون غرب رفح " البدور والمشاقبة " : على الدولة قراءة نتائج انتخابات طلبة الجامعات بتأني و الاستفاده منها للانتخابات النيابية - فيديو جيش الاحتلال يعلن السيطرة على محور فيلادلفيا بالكامل سابالينكا ودي مينور يتقدمان في رولان جاروس طريقة موثوقة من آبل لإطالة عمر بطارية "آيفون" ضوء على الرأس والبطن.. علاج غريب للتخلص من التوتر سيراميكا كليوباترا يعبر مكادي إلى ثمن نهائي كأس مصر كيل عن مستقبل هوميلز: نركز على مباراة الريال فقط عاملو الإغاثة في السودان يعانون ويموتون.. تحذير أممي

القسم : اقتصاد
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 10/03/2023 توقيت عمان - القدس 10:55:34 PM
1.450 مليار دولار حجم المساعدات الأميركية للأردن في 2024
1.450 مليار دولار حجم المساعدات الأميركية للأردن في 2024

الحقيقة الدولية – عمان

 

خصصت موازنة المالية المقترحة الأميركية للعام المقبل، حجم المساعدات الذي سيوجه للأردن بحوالي 1.450 مليار دولار، وهو الحجم ذاته الذي كان مخصصا للعام الحالي.

وذكرت الميزانية التي قدمها الرئيس الأميركي جو بايدن للكونغرس، مؤخراً، أن المساعدات الاقتصادية ستصل الى 1.035 مليار دولار، فيما قدرت المساعدات العسكرية بنحو 400 مليون دولار، كما خصصت مساعدات أخرى لمكافحة الإرهاب والمخدرات وإنفاذ القانون والتعليم والتدريب العسكريين.

يأتي هذا في الوقت الذي كانت الولايات المتحدة والأردن وقعتا في أيلول (سبتمبر) 2022 مذكرة التفاهم الرابعة التي تحكم المساعدات الخارجية الأميركية للأردن، فيما تلزم الاتفاقية البالغة مدتها سبع سنوات (FY2023-FY2029)، بتقديم 1.45 مليار دولار من المساعدات الاقتصادية والعسكرية السنوية للأردن.

وكان تقرير أميركي صادر عن مركز أبحاث تابع للكونغرس الأميركي، قد ذكر أنه “بالمقارنة مع مذكرة التفاهم السابقة، فإن مذكرة التفاهم الرابعة هذه أعلى بنسبة 13.7 % سنويًا، وهي مذكرة تمثل أكبر التزام بالمساعدات الخارجية الأميركية متعدد السنوات (10.15 مليار دولار على مدى سبع سنوات) للمملكة”.

وأوضح التقرير، وفق يومية "الغد" أن الولايات المتحدة تقدم مساعدات اقتصادية للأردن من أجل دعم الميزانية (التحويل النقدي)، ودعم برامج الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن وضمانات القروض.

وأشار إلى أن التحويلات النقدية التي تقدمها الولايات المتحدة للأردن تعد “أكبر مبلغ لدعم الموازنة يمنح لأي متلق للمساعدات الخارجية الأميركية في جميع أنحاء العالم”.

وبين أنه يتم تقديم المساعدة النقدية الأميركية لدعم المملكة في سداد الديون الخارجية ودعم اللاجئين السوريين وتكاليف استيراد الوقود، ويمثل دعم الميزانية الأميركية (باستثناء المساعدات العسكرية) للأردن 6 % من إجمالي الميزانية السنوية للمملكة.

وذكر التقرير أن الولايات المتحدة في الشرق الأوسط شريك رئيسي للأردن، وتعاون البلدان في عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

وبين أن المسؤولين الأميركيين يعبرون بشكل متكرر عن دعمهم للأردن، مشيرا إلى أن المساعدة الأميركية ساعدت الأردن على معالجة “نقاط الضعف الخطيرة” الداخلية والخارجية على حد سواء، مضيفاً أن عدم الاستقرار المستمر في الجارتين سورية والعراق يزيد من أهمية الأردن الاستراتيجية للولايات المتحدة.

وذكر أن الأردن يتلقى أكثر من 1.87 مليار دولار سنويا كمساعدات عسكرية إضافية منذ السنة المالية 2015، تم توجيهها من خلال حسابات المساعدة الأمنية المتنوعة لوزارة الدفاع.

وتمثل المساعدة الأميركية للأردن أكثر من 40 % من إجمالي المساعدات الرسمية التي تتلقاها المملكة سنويًا.

Friday, March 10, 2023 - 10:55:34 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023