وفيات من الاردن وفلسطين اليوم 23- 4 -2024 الجماعة اليمنية تعتزم تصعيد هجماتها في البحر النواب البريطانيون يرفضون مشروع قانون "رواندا" الزعبي: عودة الرمثا إلى البطولات تحتاج شيئين الجيش الروسي يعلن سيطرته على مستوطنة "نوفوميخيلوفكا" فى إقليم دونيتسك البيت الأبيض: بايدن أكد لزيلينسكي العمل على إيصال المساعدات العسكرية لأوكرانيا احذر.. زجاجة المياه القابلة لإعادة الاستخدام أرض خصبة للبكتيريا "أبل" تسمح باستخدام مكونات هواتف آيفون القديمة في الإصلاح "إسرائيل" تعلن بدء عملية عسكرية في الممر الفاصل بقطاع غزة أبو زيد: لن تكون عملية اجتياح رفح تقليدية على غرار ما شهدناه في خان يونس - فيديو الرئيس الألماني يزور تركيا حاملاً 60 كيلو من الشاورما الأردنيون على موعد مع عطلة طويلة جرش .. راصد يعقد جلسة في مركز برامج مخيم سوف ورشة توافقية لمراجعة الوثائق المتعلقة بالرصد الوبائي بالأردن اتفاقية شراكة بين المستقلة للانتخاب والأمم المتحدة للمرأة

القسم : بوابة الحقيقة
قراءات في الموسم المطري لمحافظة اربد
نشر بتاريخ : 5/16/2018 4:14:48 PM
عمر العودات

 

بقلم: عمر عودات

 

يعتبر الموسم المطري لعام 2017 / 2018 من المواسم المطرية التي تتصف بتوزيع مطري جيد حيث بلغ المعدل العام لهذا الموسم لمحافظة اربد باستثناء لواء الرمثا* 488 ملم ما نسبته 110 % من المعدل العام للمحافظة والبالغ 445 ملم بواقع 45 يوما ماطرا.

 

وقد بدا الهطول المطري على المحافظة في الربع الاول من شهر تشرين اول بكميات تراوحت حسب المناطق من 2ملم – 18 ملم ولم تكن تلك الكميات ذات تاثير نظرا لارتفاع درجات الحرارة  وهذا بالطبع كان له بعض الاثار السلبية المنخفضة على بداية نمو بعض المحاصيل الشتوية.

 

وقد بدا الهطول المطري المؤثر في هذا الموسم خلال مربعينية الشتاء بكميات تراوحت من 3 ملم الى 60 ملم مرافق ذلك انخفاض لدرجات الحرارة مما ساهم ذلك في زيادة نسبة الرطوبة في التربة كما ان تتابع المنخفضات الجوية خلال هذه الفترة بواقع منخفض جوي لكل اسبوع ساهم بشكل كبير في تخزين كميات جيدة في التربة مما انعكس ذلك ايجابا على المحاصيل الشتوية وخاصة القمح والشعر.

 

كما اتصفت فترة خمسينية الشتاء بتوزيع مطري جيد بالرغم من الانحباس المطري و ارتفاع درجات الحرارة خلال بداية هذه الفترة حيث وصلت درجات الحرارة الى 25 درجة مئوية ولكن عاودت درجات الحرارة للانخفاض وتتابع للمنخفضات الجوية بواقع منخفض جوي لكل 4 ايام وبكميات هطول مؤثره تراوحت من 4 ملم الى 40 ملم.

 

اما فترة ما بعد خماسينية الشتاء فقد سادت ظروف جوية غير معتادة من ظاهرة انحباس مطري و تقلبات جوية مختلفة من ارتفاع ونزول في درجات الحرارة بوقت متقارب بالإضافة الى كميات هطول غزيرة حيث سادت ظاهرة الانحباس المطري 30 يوما من 29/2 / 2018 ولغاية 28 / 3 /2018   ثم عاودت درجات الحرارة بالانخفاض وتتابع للمنخفضات الجوية ذات التاثير الجيد حيث تراوحت كميات الهطول خلال فصل الربيع من 2 ملم  الى 40 ملم وهي كميات لم يعتد عليها المناخ في المحافظة وكان لها الأثر الكبير في زيادة مخزون التربة من الرطوبة مما انعكس إيجابا على الزراعات الصيفية.

 

وبالمجمل يعتبر هذا الموسم من المواسم المطرية ذات الاثر الايجابي على القطاع الزراعي بمختلف قطاعاته من أشجار مثمره ومحاصيل شتوية وصيفية وزيادة مخزون التربة من الرطوبة كما انعكس إيجابا على زيادة مخزون المياه الجوفية مما سينعكس ذلك على قوة تدفق المياه في الينابيع والعيون وزيادة منسوب المياه في السدود مرافق ذلك نزول لدرجات الحرارة مما يخفض من نسبة التبخر بشكل كبير.

 

مجموع التراكمي لكميات الهطول حسب الألوية في محافظة اربد :

 

قصبة اربد :

 بلغ مجموع التراكمي لكميات الامطار في القصبة خلال هذا الموسم ( 478.8 )  ملم ما نسبته ( 114% ) من المعدل العام للهطول المطري في القصبة والبالغ 420ملم  في حين بلغ مجموع التراكمي لكميات الهطول المطري في الموســـــــــم السابق ( 348).

 

لواء المزار:

 بلغ مجموع التراكمي لكميات الامطار في لواء المزار خلال هذا الموسم ( 542.5 )  ملم ما نسبته ( 108 %) من المعدل العام للهطول المطري للواء والبالغ 500ملم في حين بلغ مجموع التراكمي لكميات الهطول المطري في الموســـــــــم السابق ( 307.5) ملم.

 

لواء بني كنانة :

بلغ مجموع التراكمي لكميات الامطار في لواء بني كنانة خلال هذا الموسم ( 544.5 ) ملم ما نسبته ( 121%) من المعدل العام للواء بني كنانة والبالغ 450 ملم  في حين بلغ مجموع التراكمي لكميات الهطول المطري في الموســـــــــم السابق ( 484 ملم.

 

لواء الكورة:

بلغ مجموع التراكمي لكميات الامطار في لواء الكوره خلال هذا الموسم ( 504.5 ) ملم ما نسبته ( 112%) من المعدل العام للهطول المطري في الواء والبالغ 450 ملم  في حين بلغ مجموع التراكمي لكميات الهطول المطري في الموســـــــــم السابق ( 351.8) ملم.

 

لواء الرمثا :

بلغ مجموع التراكمي لكميات الامطار في لواء الرمثا خلال هذا الموسم ( 277.5 ) ملم ما نسبته ( 111%) من المعدل العام للهطول المطري في اللواء في حين بلغ مجموع التراكمي لكميات الهطول المطري في الموســـــــــم السابق ( 224) ملم ما نسبته ( 57.6 %) من المعدل العام للهطول المطري في  اللواء والبالغ 250ملم.

 

لواء الطيبة:

بلغ مجموع التراكمي لكميات الامطار في لواء الطيبة خلال هذا الموسم ( 450) ملم  ما نسبته ( 100%) من المعدل العام للهطول المطري اللواء والبالغ 450 ملم في حين بلغ مجموع التراكمي لكميات الهطول المطري في الموســــــم السابق ( 295.8) ملم.

 

لواء الوسطية:

بلغ مجموع التراكمي لكميات الامطار في لواء الوسطية خلال هذا الموسم ( 515 ) ملم ما نسبته ( 115 %) من المعدل العام للهطول المطري في اللواء والبالغ 450ملم في حين بلغ مجموع التراكمي لكميات الهطول المطري في الموســـــــــم السابق ( 389.2 ملم ).

 

انعكاس الموسم المطري على القطاع الزراعي

لقد سادت خلال الموسم المطري 2017/2018 ظروف مناخية استثنائية من حيث:

1- ارتفاع في معدل الهطول المطري فقد بلغ المعدل التراكمي لكميات الهطول المطري في المحافظة 481 ملم باستثاء لواء الرمثا ما نسبته 108 % من المعدل العام للمحافظة والبالغ 445 ملم  .

 

2- فترة الانحباس المطري والتي استمرت 30 يوما ابتداء من 29/2 / 2018 ولغاية 28 / 3 /2018  وقد سادت هذه الظاهرة خلال فترة خماسينية الشتاء حيث كان لها اثر سلبي على بعض المحاصيل الشتوية في المراحل الحرجة من عمر النبات.

 

3- اتصف الموسم المطري باعتدال درجات الحرارة

 

1- زراعة الحبوب الشتوية:

تاثرت زراعة الحبوب الشتوية بالموسم الحالي وخاصه محصولي القمح والشعير وبحسب اراء  اخصائيين الزراعيين ستزيد نسبة الانتاج حوالي ( 40 %) مقارنة مع العام الماضي ومن المتوقع ان تكون انتاجية الدونم للموسم الحالي من 250 – 300 كغم في المناطق ذات الهطول المطري الجيد كالمناطق الغربية والشمالية من قصبة اربد والمناطق الغربية للواء بني عبيد ولواء بني كنانة ولواء المزار في حين ستتراوح انتاجية المناطق الجنوبية الشرقية من 140 الى 200 كغم.

 

2- الأشجار المثمرة :

بسبب ارتفاع كميات الهطول المطري والتوزيع الجيد خلال الموسم فان ذلك سينعكس ايجابا على إنتاج الأشجار المثمره بنحو 20– 30 %

قطاع المراعي:

بالرغم من انسحاب بداية الموسم المطري والذي بدا بشكل مؤثر لما بعد الربع الاول من شهر كانون اول و تساقط  للأمطار بشكل غير مؤثر من بداية الربع الاول لشهر تشرين  والتي ساعدت على نمو مبكر للغطاء النباتي قد اثر بشكل ايجابي على هذا القطاع وخاصه مع ارتفاع لدرجات الحرارة خلال فترة مربعينية الشتاء وتتابع المنخفضات الجوية  واستمرار في تساقط الامطار في بداية شهر نيسان وبكميات مؤثره تراوحت من 5ملم الى 37ملم وبتوزيع مطري جيد مرافق ذلك نزول لدرجات الحرارة كل ذلك ساهم في زيادة كثافة الغطاء النباتي في المراعي.

 

ارشادات عامة  :

- عدم الحاجة لري تكميلي للاشجار وخاصة لاشجار الزيتون نظرا لارتفاع نسبة الرطوبة في التربة

- القيام بمكافحة الآفات في وقت مبكر وخاصة الآفات التي تصيب شجرة الزيتون كذبابة ثمار الزيتون وعثة ثمار الزيتون.

- حراثة الأرض حراثة جيدة مما يضمن المحافظة على الرطوبة في التربة.

- ازالة الاعشاب والحشائش التي تنمو تحت الأشجار.

 

- مصدر الارقام وكميات الهطول المطري قسم المعلومات والتسويق في مديرية زراعة محافظة اربد

- تم استثناء لواء الرمثا من المعدل العام للمحافظة نظرا لانخفاض معدل الهطول المطري في اللواء وعدم تقاربة مع معدل الهطول في باقي الالوية وجاء ذلك لعدم اعتماد الخطوط المطرية بل تم اعتماد التقسيم الاداري مع العلم ان هنالك مناطق في لواء الرمثا كالشجرة والطرة وعمراوة  يبلغ فيها المعدل العام بما يقارب 450 ملم ومشابه للواء بني كنانة وقصبة اربد.

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023