"مكافحة الأوبئة”: الأردن خال من أية إصابات بالملاريا الأشغال: بدء أعمال مشروع صيانة تأهيل طريق جرش-المفرق يوم السبت مواطنون : المقاعد الحزبية بمجلس النواب يمكن أن تشكل تمثيل أكثر فاعلية – تقرير تلفزيوني العبداللات: الأردن أنجز مراحل مناقشة الاستعراض تمهيدا للاعتماد في مجلس حقوق الإنسان – تقرير تلفزيوني الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف ارتفاع الفاتورة النفطية للأردن بنسبة 4.9% خلال شهرين التنمية الفلسطينية تبدأ صرف مساعدات لأيتام غزة بالتعاون مع الأردن قرار بتوقيف محكوم "غَسل أموال" اختلس مليون دينار الجيش ينفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية 18 إصابة بحادث تصادم في الموجب انتشال نحو 392 جثمانا من مجمع ناصر الطبي في خان يونس على مدار 5 أيام الهلال الأحمر: لا توجد بيئة صالحة للحياة في قطاع غزة تشافي سيبقى في منصبه مدربا لبرشلونة مباراتان بدوري المحترفين الجمعة المدرب أوناي إيمري يجدّد عقده مع أستون فيلا

نشر بتاريخ : 08/01/2012 ----- 5:19:19 PM
عجوز أردنية في التسعين تتغلب على أميتها من اجل قراءة القرآن الكريم
عجوز أردنية في التسعين تتغلب على أميتها من اجل قراءة القرآن الكريم

بمضامين منحازة لقيم الحياة مستمدة من جلال محكم اول التنزيل ( اقرأ ), برعت الحاجة التسعينية رفاعية في نهلها من حروف العربية بغية محو اميتها للتغلب على جهل الحرف من اجل قراءة القران الكريم طلبا لمرضاة الله تعالى.

 

وفي تحديها لثنائية الجهل بالحرف والتقدم في العمر وعبر وجه يتوسم الخير في غد افضل ترى ان طلب العلم واجب، ومحاربة الامية سلاح حين تقصد دروس محوها في ملتقى سيدات الاعمال والمهن في جبل التاج القريب من منزلها .

 

ففي حي يعج بالناس واصوات باعة متجولين يقصدون رزقا حلالا، واطفال يجدون في الشارع ملاذا لممارسة هوايتهم بلعب كرة القدم تقطن الحاجة رفاعية مع ابنتها الخمسينية عائشة التي تشاطرها الذهاب الى دروس محو الامية منذ اربع سنوات، في وقت تؤكد فيه ابنتها ان والدتها تفوقت عليها حين تعلمت بشكل اسرع، اذ تقول امي اشطر مني " .

 

ولم يثن الحاجة التسعينية وجود حوالي 15 درجة على سلم النزول والصعود من والى بيتها القابع على تلة من تلال جبل التاج رغم عدم قدرتها على اجتيازه بلا مساعدة او اسناد من ابنتها او ابنها المهندس تيسير الذي ترك تجارته في المهجر مؤخرا من اجل رعايتها، قائلا " تجارتي لو كانت بالملايين لا تساوي اي شيء مقابل واجبي تجاه والدتي وطلب مرضاة الله عز وجل عبر طلبي لرضاها " .

 

تقول الحاجة رفاعية " قررت محو اميتي منذ اربع اعوام فقط من اجل قراءة القرآن الكريم، وانا اقرأ والحمدلله يوميا آيات من الذكر الحكيم على قدر استطاعتي، وسأبقى اتلقى دروس محو الامية حتى اخر يوم في حياتي، وانا سعيدة ان هناك يوما عربيا يحتفل فيه بمحو الامية " .

 

وتضيف وهي التي لها من الابناء والبنات 6 ومن الاحفاد 35، " طيلة العقود السابقة لم يدر في خلدي ضرورة محو اميتي، اذ كنت احفظ آيات قرآنية عن ظهر قلب، لكن الله سبحانه وتعالى ألهمني والتحقت بدروس محو الامية، كبقية سيدات الحي ممن تطلعن الى تعلم القراءة والكتابة وهكذا كان " .

 

وتزيد والفخر يعلو هامتها حين تشير باصبعها الى كلمات كتبتها على دفتر ( خرابيش ) انها حريصة على تلقي محاضرات توعوية في الملتقى خارج منهاج محو الامية، والمشاركة في رحلاته، اذ تتمتع رغم تقدمها بالعمر بصحة جيدة، ولا تعاني من اي امراض مزمنة حيث حرصت طيلة حياتها على الاكثار من تناول الخضار وعلى رأسها ( السبانخ ) .

 

وتحرص على قيادة المجموعة اثناء الرحلات مقدمة العديد من انواع المأكولات من صنع يديها مثل الفطائر والمقلوبة والكفتة، معلقة " احب ان اطعم الناس وان ارى البسمة على وجوههم " .

 

الصبر والتسامح، وتفهم الاخر وقبوله كما هو، قيم تعلمتها الحاجة من حراك الحياة وتقلب الايام وهي بدورها ترى ان هذه القيم تنتزع الانا وتعمم الخير، الامر الذي علمته لابنائها واحفادها التي عملت على تربيتهم بسعادة بالغة دون ان تشعر يوما بالتعب او اليأس .

 

يقول ابنها العائد من المهجر " انه في غاية السعادة وهو يرقب تحلي والدته بالصبر والامل مشيرا الى ان ابنته 18 عاما القادمة معه من كندا حيث يعمل ستلتحق بصفوف محو الامية مع جدتها وعمتها لتتعلم العربية التي لا تتقنها حكما, ليحتضن الصف ثلاثة اجيال من العائلة ذاتها في مفارقة لطيفة " .

 

" الشهادة سلاح الجيل " .. حكمة ترددها الحاجة رفاعية دائما لتدعو عبرها الاجيال الى التسلح بالعلم وتحمل المسؤولية والاعتماد على الذات والايمان بعيدا عن الاتكالية وانتظار المجهول .

 

تقول ابنتها عائشة : ثمة عوامل ساعدتني ووالدتي على الالتحاق بصفوف محو الامية، على رأسها الجو الاسري في الملتقى الذي يشجع كثيرا على الاستمرار منوهة الى انها استفادت من الملتقى في تعلم الخياطة وصيانة (المواسير) والكهرباء.

 

المنجز لدى الحاجة التي تحدت الامية مفتوح النهاية وغير مرتبط بالخوف من الغد ومشرع الابواب للامل، هذا ما يراه الاستاذ المشارك في علم الاجتماع بجامعة مؤتة الدكتور حسين محادين الذي يضيف ان منجزها هذا لا يمكن ان يتوفر الا عند من ينظر الى المستقبل من منظوره الخاص وروحية مختلفة نحتاجها جميعا تختصر بكلمة الامل .

 

ويستطرد ان ايمانها المطلق باهمية القراءة استمدته بطبيعة الحال من الامر الالهي في اول تنزيله الكريم ( اقرأ ) بما يمثله ذلك من طاعة لله سبحانه وتعالى وانحياز لقيم الحياة واهمية الانجاز ومغالبة الجهل، مشيرا الى ان حالة الحاجة قائمة بذاتها وليس لذاتها .

 

دحضت رفاعية بتمردها الايجابي مفهوم الزمن النمطي المحصور بارقام وتواريخ وفقا للدكتور محادين ,اذ تعيش حياة متصلة الحراك دون ان يخطر ببالها تجزئتها الى مراحل شباب ويأس وكهولة متجاوزة تصنيفات من شأنها ان تقوقع الانسان او تحركه وفقا لوقع الكلمة وليس انطلاقا من القدرة على التحدي الذي يشاطر الانسان منذ الولادة وحتى الموت .

 

ثمة عبرة نتعلمها من سيدة تغلبت على اميتها طمعا في مرضاة الله سبحانه وتعالى بحسب الاستاذ المشارك في كلية الشريعة بجامعة آل البيت الدكتور احمد العوايشة، وهي اختيار حسن الختام في امرين نؤجر عليهما، هما طلب العلم وقراءة القرآن الكريم, واعدا بان تكون قصتها في محوريها تحدي الجهل لقراءة القران الكريم وبر ابنائها بها، مضمون الخطب التي يلقيها في القادم من ايام الجمع .

 

يقول الدكتور العوايشة ان حالة الحاجّة تقترب نسبيا من حالة سيدة سبعينية استطاعت قبل سنوات ومن خلال احدى الجمعيات الخيرية التابعة للمركز الاسلامي محو اميتها وحفظ القران الكريم غيبا ما يجعلهما قدوتين للمجتمع في الايمان والارادة والتصميم .

 

ويؤكد ان حالة الحاجّة، فريدة من نوعها لجهة تقدمها في العمر مثمنا دور ابنها القادم من المهجر لرعايتها ما يشكل صورة رائعة لبر الوالدين، مؤكدا في الوقت عينه ان الله سبحانه وتعالى سيبارك له في ذريته وماله .

 

ويركز ملتقى سيدات الاعمال والمهن الاردني الذي له من الحضور ما يربو على ال 35 عاما على دعم المرأة صاحبة الاعمال والمهن وزيادة مساهمتها في الاقتصاد، ويقدم العديد من البرامج الهادفة الى تمكينها بشكل عام وفقا لمديرة فرع الملتقى في جبل التاج منيرة شعبان .

 

وتؤكد تميز التسعينية واستثنائيتها من خلال التحاقها بأحد برامج تمكين المرأة وهي صفوف محو الامية التي تستفيد منها نساء جبل التاج والاحياء القريبة منه كالنصر والجوفة والاشرفية والمنارة والوحدات ووادي الرمم .

 

 

الحقيقة الدولية – بترا - اخلاص القاضي نشر بتاريخ : Sunday, January 8, 2012 - 5:19:19 PM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023