نشر بتاريخ : 26/05/2015 ----- 8:25:45 PM
وزارة التخطيط والتعاون الدولي تطلق مشروع الخلايا الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية.. تقرير تلفزيوني
وزارة التخطيط والتعاون الدولي تطلق مشروع الخلايا الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية.. تقرير تلفزيوني

 

افتتح وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري ومديرة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في الأردن بيث بيج مشروع تركيب الخلايا الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية في مبنى وزارة التخطيط والتعاون الدولي، بتنفيذ ودعم من مشروع تطوير قدرات قطاع الطاقة الممول من الوكالة .

 

وقال الفاخوري ان اطلاق هذا المشروع يأتي تماشيا مع الدور القيادي لجلالة الملك وتوجيهاته السامية باستخدام الخلايا الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية في مرافق الديوان الملكي الهاشمي العامر، حيث تم مؤخرا افتتاح المرحلة الاولى في الديوان الملكي برعاية وحضور جلالته.

 

واضاف ان هذا المشروع يصب في الجهود المبذولة من قبل الوزارة التي تهدف الى تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء في مبناها من خلال استغلال الطاقة الشمسية لتغطية احتياجاتها من الطاقة الكهربائية، وتماشياً مع سياسة الحكومة في تشجيع كافة وزارات ومؤسسات المملكة لتركيب انظمة توليد الطاقة المتجددة.

 

واعتبر وزير التخطيط والتعاون الدولي أن تدشين المشروع يعد تجربة حكومية متميزة تشكل نموذجا يمن تعميمه على معظم مؤسسات الدولة ليتم الاعتماد على توليد الطاقة المتجددة والاستغناء عن مصادر الطاقة التقليدية؛ توفيرا للموارد المالية والمحافظة على البيئة.

 

واضاف الفاخوري أن الحكومة تسعى لزيادة توليد الطاقة الكهربائية المتجددة في المملكة وتحقيقا لهذه الغاية تم وبالتعاون ما بين الحكومة الأردنية ومشروع تطوير قدرات قطاع الطاقة الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) ابراز إمكانات إنتاج الطاقة المتجددة/ الشمسية والفرص المتاحة في الأردن، وذلك بتنفيذ مشروع تركيب الخلايا الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية في مبنى وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

 

ويهدف نظام الخلايا الشمسية الى تخفيض كلفة فاتورة الكهرباء للوزارة، حيث تم تحديد امكانيات وفرص توفير الطاقة الكهربائية في مبنى الوزارة، حيث بلغ الاستهلاك السنوي للكهرباء لعام 2014 حوالي (586967) ك.و.س بكلفة (137) الف دينار سنوياً، ويتوقع ان يبلغ نسبة الوفر حوالي (15%-20%) من قيمة الفاتورة، اي سيتم استرجاع كلفة النظام خلال فترة (2-3) سنوات.

 

من جانبها قالت مديرة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) ان الوكالة قامت بتقديم منحة بقيمة (55) ألف دينار لتركيب نظام كهروضوئي فوق مبنى الوزارة وتم تحديد موقع النظام فوق سطح المبنى على ان يكون متصلا بالشبكة، ويتوقع ان تبلغ استطاعة هذا النظام حوالي KWp 50، حيث تم تقديم العروض بناء على العطاء الذي تم نشره في الصحف المحلية وقد تم تقييم العروض وفاز بالعطاء شركة قعوار للطاقة، حيث تم تنفيذ مشروع تركيب نظام الطاقة الشمسية على مبنى الوزارة، علما ان وثائق العطاء تتضمن عقد صيانة لمدة سنتين، وضمان عشرين عاما لأداء الألواح الكهروضوئية، واشادت بدور وزارة التخطيط والتعاون الدولي على القيادة بالقدوة في القطاع العام.

 

وقد تم السير بإجراءات تركيب وربط النظام من خلال شركة الكهرباء الاردنية وفقا لما هو وارد في الدليل الارشادي لربط نظم مصادر الطاقة المتجددة باستخدام عداد صافي القياس بعد التشغيل التجريبي والانتهاء من تركيب النظام.

الحقيقة الدولية - عمان نشر بتاريخ : Tuesday, May 26, 2015 - 8:25:45 PM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023