القسم : طب وصحة
نشر بتاريخ : 17/12/2016 توقيت عمان - القدس 7:27:43 PM
دراسة: أدوية ضغط الدم المرتفع توقف انتشار السرطان
دراسة: أدوية ضغط الدم المرتفع توقف انتشار السرطان
 

كشفت دراسة حديثة أن بعض أدوية ضغط الدم المرتفع يمكن أن تستخدم كطريقة جديدة لوقف انتشار خلايا سرطاني الثدي والبنكرياس.

وقالت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة توركو في فنلندا ونشروا نتائجها اليوم السبت، وأوردتها وكالة الأناضول إن "السرطان من الأمراض الفتاكة بسبب قدرته على الانتشار في جميع أنحاء الجسم بشكل سريع".

وأشارت الدراسة إلى أن تطوير العقاقير التي تمنع قدرة الخلايا السرطانية على الانتشار تعد وسيلة علاجية مضادة للسرطان.

وفى محاولة لاكتشاف فوائد أدوية تعالج أمراض أخرى وتطويعها لعلاج السرطان، درس فريق البحث فاعلية أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم التي تستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع.

وحاصرات قنوات الكالسيوم هي مجموعة من الأدوية التي تعمل على غلق قنوات الكالسيوم وبالتالي منع الكالسيوم من الدخول إلى الخلايا، ما يمنع موت الخلية وفقدانها لنشاطها نتيجة ارتفاع نسبة الكالسيوم داخلها، وتُستعمل الأدوية بصورة رئيسية في علاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية وأمراض الشرايين.

وأدوية حاصرات قنوات الكالسيوم الأكثر شيوعًا هي عقاقير "أملوديبين" و "نورفاسك" و"ديلتيازيم" .

واكتشف فريق البحث، أن تلك الأدوية أثبتت نتائج مخبرية مفاجئة بالنسبة لهم عبر وقف نمو وانتشار خلايا سرطاني الثدي والبنكرياس في الجسم.

وقال الباحثون إن أمامهم الكثير من العمل لتقييم ما إذا كانت هذه الأدوية فعالة بشكل كبير ضد تطور مرض السرطان، وذلك عبر إجراء تجارب أوسع على المرضى.


الحقيقة الدولية - بترا

Saturday, December 17, 2016 - 7:27:43 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
الرحيل مصلحة وطنية
من اول يوم تولى فيه الملقي رئاسة الحكومة، والمصائب تنهال الاردن والاردنيين. لقد اصبح لزاما رحيله عن الحكومة، يكفي الوطن والمواطنين مصائب بسبب سياسات الملقي الفاشلة على الاصعدة الاقتصادية والاجتماعية والامنية. ... تعليقا على الخبر ...بعد مجزرة "الصحراوي" هل يفعلها وزير الأشغال ويستقيل؟!
مواطن في الغربه
أتمنى من جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ... ان يذهب من عمان الى العقبه في السياره ويعرف ما هي طريق الصحراوي وكم الفساد من مسؤولين .. لا اضاءه لا اسفلت لا اشارات على الشارع من ( طبع مضيئه او دهان ابيض .... ) ... تعليقا على الخبر ...بعد مجزرة "الصحراوي" هل يفعلها وزير الأشغال ويستقيل؟!
الله يرحمهم جميعاً ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته ... تعليقا على الخبر ...وفاة النائب محمد العمامرة و6 من أفراد أسرته بحادث سير على "الصحراوي".. مصور وفيديو
عادل العمري
رحم الله فقيد الوطن وعائلته والهم اهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون ... تعليقا على الخبر ... صالح أبو تايه سيخلف الفقيد العمامرة في مجلس النواب
شريف
اكيد منسجمين شو انجازاتكم بعتوا البلد زيادة الفقر زيادة البطالة زيادة الاسعار الفاحش تدني الدخل أغذية فاسدة الوحيد الإيجابي أرصدتكم في البنوك العالمية بزيادة متسارعة حسبي الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...الصرايرة: الفريق الوزاري منسجم.. والبعض يحاول التشويش
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018