امطار رعدية غزيرة محملة بالأتربة في اربد .. مصور وفيديو السيول تغلق نفق وجسر حوشا المفرق – اربد.. فيديو وصور اوقاف عمان الاولى تحتفي بذكرى الاسراء والمعراج.. تقرير تلفزيوني ندوة لمنتدى الوسطية حول الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة التطرف.. تقرير تلفزيوني مهرجان تضامني مع الاسرى الفلسطينيين في "الوحدات".. تقرير تلفزيوني جلسة حوارية تناقش التقدم المنجز في أعمال حقوق ذوي الإعاقة.. تقرير تلفزيوني الاغوار الجنوبية.. المياه تحاصر 55 طالبا في وادي النقع منتدون: تغييرات جوهرية وبنيوية على الحركات الإسلامية عقب الربيع العربي.. تقرير تلفزيوني "بحث جنائي الشمال" يضبط مشبوه بحقه 36 طلبا من خلال كمين محكم كشف زيف موظف ادعى تعرضه للسلب تحت تهديد السلاح الإرهابي ليبرمان يدعو محمد صلاح للخدمة الدائمة في جيش العدو يوم طبي مجاني في جمعية الفيحاء بمحافظة جرش ورشة عمل عن تدوير مخلفات البيئة في جرش ورشة تدريبية لتعلم كيفية الحفاظ على المباني المدرسية في جرش تنفيذي جرش يبحث الاستعدادات للاحتفال بيوم المرور

القسم : طب وصحة
نشر بتاريخ : 16/12/2016 توقيت عمان - القدس 12:38:18 AM
هذا ما يحدث لجسد الإنسان بعد الموت
هذا ما يحدث لجسد الإنسان بعد الموت




لعل الموت من الأشياء القليلة المؤكدة في هذه الحياة، فلا يمكن لأحد تجنُّبه أو الفرار منه، سواء أحببنا ذلك أم لا، ففي جميع أنحاء العالم يموت ما يقرب من 100 شخص كل دقيقة.

لكن مع ذلك، فلا يعرف معظمنا إلا القليل جداً ما يحدث لأجسادنا بعد الموت، فتصوُّر البعض له ينتهي عند لقطة هادئة شاهدها في مسلسل أو فيلم لتوقف ضربات القلب فجأة لشخص مستلْقٍ على السرير منتظراً إياه.

إذ يعتبر الأطباء لحظة توقف القلب أنها وقت الوفاة، ففي الثواني الأولى يتوقف القلب عن ضخ الدم إلى الشرايين وجميع أنحاء الجسد، وبالتالي يتم حرمان خلايا الجسم من الأكسجين بصورة سريعة، مما يؤدي إلى توقف نشاط الدماغ، وتوقف الخلايا العصبية عن العمل.

وأحياناً، يحاول الأطباء إنعاش شخص ما، بضخ هواء إضافي إلى الرئة والمعدة، فإذا حدثت الوفاة فإن الهواء يخرج مروراً بالحبال الصوتية، ومن الممكن أن يسبب ذلك صوتاً مثل الأنين أو الحشرجة، وهي بالطبع أصوات مخيفة.

بعد ذلك، يبدأ الجسم في فقدان درجة حرارته ويتأقلم ببطء مع درجة حرارة الغرفة المحيطة، بحيث يفقد نحو 0.8 درجة مئوية (1.5 درجة فهرنهايت) كل ساعة، وهو ما يسمى "برودة الموت".

وبعد مرور بضع ساعات من الوفاة، نرى وجه الميت شاحباً بشكلٍ مُخيف، فبعد توقف القلب عن ضخ الدم يمر الجلد بالعديد من التغييرات، حيث يتجمع الدم عند أدنى نقطة في الجسم بسبب الجاذبية.

ويتغير لون الجلد إلى الأرجواني الأحمر أو الأرجواني الأزرق، وهو ما يسمى "الزرقة الرمية"، ويمكن أن يستغرق ذلك من 8 إلى 12 ساعة لتصبح أكثر وضوحاً أو مرئية.

فيما يتحول باقي الجسد إلى اللون الشاحب، ويثبت اللون على ذلك بحيث إذا تم قلب الجثة على الجانب الآخر سيظل اللون كما هو ولن يتغير، ويساعد ذلك الأطباء الشرعيين في معرفة وقت الوفاة.

يبدأ تيبس الميت خلال الساعات الأولى من الوفاة حتى 12 ساعة، بدايةً بالعضلات الصغيرة في الجفون والفك والرقبة ثم يليها الذراعان والجسم بأكمله، بحيث تصبح الجثة صعبة التحرك تدريجياً وهو ما يسمى أيضاً "التخشُّب"، وذلك بسبب توقف المضخات التي تنظم الكالسيوم في الجسد بعد الوفاة.

حيث يتم ترسيب الكالسيوم، مما يؤدي إلى تشنج العضلات والمفاصل، لكنها تتبدد ويعود الجسم مسترخياً مرة أخرى بعد 12 ساعة إضافية، ويختفي التيبس بنفس الترتيب، ومن الممكن أن يؤدي إلى تخلّص الجثة من البول أو البراز بسبب ارتخاء العضلات.

كما يؤدي تيبس العضلات إلى تسطّح الجلد وفصله عن العضلات والعظام تحته، وتختفي التجاعيد على الفور، حيث تفقد العضلات كل التوتر في لحظة الوفاة.

هناك أسطورة شائعة تقول إن الشعر والأظافر يستمران في النمو بعد الموت، وفي الواقع هذا غير صحيح، حيث يفقد الجلد الرطوبة، مما يؤدي إلى انكماشه بعيداً عن بصيلات الشعر والأظافر، وهو يجعلها تبدو أطول مما كانت عليه عندما كان المتوفى على قيد الحياة.

وعلى الرغم من أن معظم الخلايا تموت بعد بضع ساعات من الوفاة، على سبيل المثال تموت خلايا المخ في غضون بضع دقائق، فإن هناك بعض الخلايا لا تموت على الفور، ويساعد ذلك على زرع الأعضاء والأنسجة كالتبرّع بالقلب والرئتين، ويمكن لخلايا الجلد البقاء على قيد الحياة أكثر من 24 ساعة، وذلك بسبب اتصاله مع البيئة الخارجية، حيث يقوم بسحب ما يستطيع من الجو ليظل حياً.

خلال الأيام الأولى، من الوفاة يبدأ الجسد في الانهيار من الداخل، حيث تتحلل البروتينات والإنزيمات، مما يؤدي إلى انهيار جدران الخلايا داخل الجسم، وفقدان التماسك بين الأنسجة، وتبدأ الملايين من الكائنات الحية الدقيقة مهمتها في تحطيم الخلايا الميتة بالأمعاء، وينتشر التعفّن في المعدة، وتنتج الغازات الفاسدة والرائحة الكريهة.

وهذا ما يؤدي إلى انتفاخ العينين وتورم اللسان، فيما تستمر البكتيريا في الدخول إلى مجرى الدم وتنتقل عن طريق الأوعية الدموية لتحطيم أجزاء مختلفة من الجسم، وتقوم كذلك بكتيريا القولون في غزو أجزاء أخرى من الجسم، فمن الخارج تبدو الجثة بخير، لكنها من الداخل تتجه نحو الانهيار.


يسقط الشعر والأظافر والأسنان بعد مرور شهر من الوفاة، والعظام هي آخر الأشياء التي تختفي بعد الموت، حيث ينجذب الذباب والنمل إلى الرائحة الكريهة التي تخرج من الجسد، ويقوم الذباب بوضع البيض الذي يفقس إلى يرقات.

ويمكن لليرقات أن تستهلك 60% من الأنسجة بالجسم في غضون بضعة أسابيع، وتنجذب كذلك الخنافس والعناكب إليها، وتقوم بنخر العظام حتى تتحول إلى غبار، وهو ما يعرف بـ"التسوس الجاف"، ويمكن أن يحدث على مدار السنة والسنة التي تليها.

الحقيقة الدولية – الرصد الاخباري

Friday, December 16, 2016 - 12:38:18 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
م محمد الحمايدة
الشكر الموصول لقناة الحقيقة الدولية صوت المواطن للمسئول مباشرة ، وشكرا لمن طرح موضوع البناء ، كان هنالك موافقة سابقة من معالي سلامةحماد بالبناء ولغاية اليوم لم يستجد جديد ، نتمنى الموافقة من معالي سمير مبيصين وارجو من قناة الحقيقة الدولية متابعته مه وزارة الداخلية ... تعليقا على الخبر ...أهالي فقوع يطالبون بمبنى للمتصرفية
ابو ابراهيم
هيومن رايتس ووتش صهاولى امريكية وتمول من قطر لايحق لها الاردن حر والخطا على المراة الاردنية ليش ما يوخدا جنسية الاب اهي وحدها اردنية واولادها يتبعون للاب وليس للام ولى ومعني باولاده والام النساء الاردنيات اللواتي تزوجن من غير اردنيين خاسرون لكل الحقوق نحن لسنا امريكا الزوج يعمل في الاردن والاولاد يريدون جنسية شو نعملهم ؟ ... تعليقا على الخبر ...هيومن رايتس تنتقد الأردن بسبب قانون يحرم المتزوجات من غير أردنيين من حق نقل الجنسية
حازم العمري
هذا الكلام خطير جدا ... لذلك لا يجب النشر لعدم تشجيع الأطفال وكذلك يرجى الأتصال بذوي هذه الطفلة او اسال رقمهم لي وساتصل بهم لإعلامهم بأن الحيوان المفترس لا يمكن أن يصبح البف ( هناك حالة مشابهه تماما لهذة الرواية وقد عاد الضبع الى افتراسها ).... وسيعود الى طبيعته عندما يشتد عوده ويعاود الإفتراس وهذه الطفلة الصغيرة في خطر كبير جدا ... ... تعليقا على الخبر ...طفلة أردنية تربي الضباع كحيوانات أليفة.. فيديو
دائرة الجمارك الأردنية دائرة إستبدادية
الجمارك الأردنية هي دائرة (....) تقوم بمصادرة ممتلكات المواطنين وتصل عقلية هذا الجمرك (...) الى حد مصادرة الكتب التي يصفونها بالممنوعة بدون التقيد الى قانون واضح وصريح انما بالرجوع الى مزاج الموظفين ، مع اننا نعيش بعصر الانترنت ويستطيع القارئ قراءة مايريد على الشبكة العنكبوتية من كتب وغيرها، الله يعين الأردن على هيك دائرة. ... تعليقا على الخبر ..."الجمارك" تنتظر اجراءات تحويلها إلى دائرة عسكرية
ياسر الزيديين
كل الشكر لقناة الحقيقة الدولية نشرها خبر بناء لمتصرفية لواء فقوع كما نشرته من قبل حيث تمت الموافقة عليه ورصد المبلغ وعمل المخططات و فحص التربة ، ولغاية هذه اللحضة لم نجد شئ على ارض الواقع نتمنى معاليه خدمة اللواء حل مشكلة البناء حتى تستقر المتصرفية بدلا من الترحال من بيت الى بيت ، موقعها الحالي غير مناسب ولكم التأكد ... تعليقا على الخبر ...أهالي فقوع يطالبون بمبنى للمتصرفية
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018