القبض على شخصين بحقهم العديد من الطلبات بالكرك امطار رعدية غزيرة محملة بالأتربة في اربد .. مصور وفيديو السيول تغلق نفق وجسر حوشا المفرق – اربد.. فيديو وصور اوقاف عمان الاولى تحتفي بذكرى الاسراء والمعراج.. تقرير تلفزيوني ندوة لمنتدى الوسطية حول الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة التطرف.. تقرير تلفزيوني مهرجان تضامني مع الاسرى الفلسطينيين في "الوحدات".. تقرير تلفزيوني جلسة حوارية تناقش التقدم المنجز في أعمال حقوق ذوي الإعاقة.. تقرير تلفزيوني الاغوار الجنوبية.. المياه تحاصر 55 طالبا في وادي النقع منتدون: تغييرات جوهرية وبنيوية على الحركات الإسلامية عقب الربيع العربي.. تقرير تلفزيوني "بحث جنائي الشمال" يضبط مشبوه بحقه 36 طلبا من خلال كمين محكم كشف زيف موظف ادعى تعرضه للسلب تحت تهديد السلاح الإرهابي ليبرمان يدعو محمد صلاح للخدمة الدائمة في جيش العدو يوم طبي مجاني في جمعية الفيحاء بمحافظة جرش ورشة عمل عن تدوير مخلفات البيئة في جرش ورشة تدريبية لتعلم كيفية الحفاظ على المباني المدرسية في جرش

القسم : قضية
نشر بتاريخ : 27/11/2016 توقيت عمان - القدس 11:37:26 PM
"اتحاد المزارعين" يتهمها بالتقصير.. و"الزراعة": نجحنا على أرض الواقع.. فيديو
"اتحاد المزارعين" يتهمها  بالتقصير.. و"الزراعة": نجحنا على أرض الواقع.. فيديو
الحقيقة الدولية – عمان – شلاش الزيود

تباينت وجهات نظر وزارة الزراعة واتحاد المزارعين الأردنيين، خلال حلقة الأحد من برنامج "واجه الحقيقة" التي قدمها الزميل ليث الجبور وجمعت مدير الإعلام والإتصال في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين ومدير اتحاد المزارعين الأردنيين المهندس محمود العوران، اللذين اختلفا في وجهات النظر بما يتعلق بعنوان الحلقة "هموم ومشاكل القطاع الزراعي في الأردن".

المهندس العوران أشار بأصابع الاتهام نحو وزارة الزراعة، قائلاً إن وزارة الزراعة مقصرة في العديد من الجوانب التي ساهمت بخلق مشاكل عديدة يعاني منها قطاع الزراعة اليوم، موضحاً أن هناك بطء في عمليات البحث العلمي المعني فيها المركز الوطني للأبحاث الزراعية (الذراع الفني لوزارة الزراعة)، ويجب تخصيص شيء للبحث العلمي الزراعي من أجل انتاج أصناف تقاوم التغيرات المناخية التي تعتبر من أهم التحديات التي تهدد القطاع الزراعي في الاردن، لافتاً إلى ما نسبته 95% من موازنة وزارة الزراعة تنفق في الرواتب والأجور دون تخصيص مبالغ للبحث العلمي، محملاً مسؤولية القصور في ذلك على الجامعات الرسمية ووزارة الزراعة.

وأوضح العوران أن مسؤولية الفجوة بين سعر تكلفة المنتج الزراعي وسعره لدى وصوله للمواطن تقع على عاتق وزارة الصناعة والتجارة، التي وصفها بـ"المتغولة"، حيث أنها تتدخل عند ارتفاع الأسعار بوضع سقف سعري، في حين أنها لا تتدخل عند انخفاض سعرها، حيث أن المزارع أصبح مديوناً لمؤسسة الأقراض الزراعي والتجار والقطاع الخاص، مشيراً إلى أن المزراعين في وادي الأردن مهددين بترك القطاع أو السجن، وأن 75 بالمئة منهم في حقهم طلبات لمديرية التنفيذ القضائي بسبب الديون المتراكمة عليهم، ما يجعل الأمن الغذائي في خطر.


وانتقد العوران ما قال إنه "عدم وجود إرشاد زراعي حقيقي" للمزراعين من قبل وزارة الزراعة، مبيناً أن القطاع الخاص تفوق على الوزارة بشأن الإرشاد الزراعي، وأن الاستراتيجيات الزراعية على حالها منذ عام 2002، الذي رفضه حدادين مبيناً ان القيمة الأساسية ثابتة في وزارة الزراعة وهي حماية المنتج المحلي وحماية المزارع الأردني.

من جانبه رفض الدكتور حدادين ما قاله العوران بأن هناك تقصير من قبل وزارة الزراعة بما يخص البحث العلمي الزراعي، قائلاً إن المركز الوطني للأبحاث الزراعية أجرى العديد من الدراسات العلمية، حيث تم استحداث أصناف زراعية تقاوم الجفاف، وأثبتت نجاحها على أرض الواقع، مشيراً إلى أن هناك أصناف تقاوم التدني في درجات الحرارة ولكن بشكل محدود.

وأهاب حدادين بالمزارعين بالالتزام بارشادات وزارة الزراعة والابتعاد عن المحاصيل التي لا تتحمل درجات الحرارة المتدنية، رافضاً المعلومات التي أدلى بها العوران بأن وزارة الزراعة قامت باستيراد بذور قمح من دول معدل الهطول فيها 600 مليمتر، لزراعتها في الأردن الذي يبلغ معدل الهطول فيه 300 مليمتر، موضحاً أن هذه المعلومات غير دقيقة وأن محصول القمح أثبت نجاحاً.

وأشار حدادين إلى أن الأردن يستهلك سنوياً نحو 600 طن من البندورة، فيما ينتج ثلاثة ملايين طن من الخضار والفواكه سنوياً، يتم تصدير نحو 700 طن من مختلف الأصناف مع نهاية هذا العام، موضحاُ أنه لا يمكن لأي حكومة أن تتجاهل القطاع الزراعي الذي يمثل الأمن الغذائي وهو جزء مهم من منظمة الأمن الكلي للدولة الأردنية. وأن المملكة تصدر منتجاتها الزراعية إلى 50 دولة رغم الإغلاقات الحدودية لبعض الدول.
وفيما يخص الفجوة بين سعر التكلفة وسعر الاستهلاك، قال حدادين أن هذه الفجوة موجودة في كل دول العالم، وأن هناك لجنة مشتركة بين وزارتي الزراعة والصناعة لوضع سقف سعري للمنتجات.

وأضاف أن المزارعون يجنون هامش ربح في بداية الموسم الزراعي، حيث أن الإنتاج يكون قليلاً، في حين أنهم يعانون من تدني الأسعار بعد زيادة الإنتاج وفقاً للعرض والطلب، كما أن تراجع الصادرات أثر على المزارعين سلباً.

Sunday, November 27, 2016 - 11:37:26 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
م محمد الحمايدة
الشكر الموصول لقناة الحقيقة الدولية صوت المواطن للمسئول مباشرة ، وشكرا لمن طرح موضوع البناء ، كان هنالك موافقة سابقة من معالي سلامةحماد بالبناء ولغاية اليوم لم يستجد جديد ، نتمنى الموافقة من معالي سمير مبيصين وارجو من قناة الحقيقة الدولية متابعته مه وزارة الداخلية ... تعليقا على الخبر ...أهالي فقوع يطالبون بمبنى للمتصرفية
ابو ابراهيم
هيومن رايتس ووتش صهاولى امريكية وتمول من قطر لايحق لها الاردن حر والخطا على المراة الاردنية ليش ما يوخدا جنسية الاب اهي وحدها اردنية واولادها يتبعون للاب وليس للام ولى ومعني باولاده والام النساء الاردنيات اللواتي تزوجن من غير اردنيين خاسرون لكل الحقوق نحن لسنا امريكا الزوج يعمل في الاردن والاولاد يريدون جنسية شو نعملهم ؟ ... تعليقا على الخبر ...هيومن رايتس تنتقد الأردن بسبب قانون يحرم المتزوجات من غير أردنيين من حق نقل الجنسية
حازم العمري
هذا الكلام خطير جدا ... لذلك لا يجب النشر لعدم تشجيع الأطفال وكذلك يرجى الأتصال بذوي هذه الطفلة او اسال رقمهم لي وساتصل بهم لإعلامهم بأن الحيوان المفترس لا يمكن أن يصبح البف ( هناك حالة مشابهه تماما لهذة الرواية وقد عاد الضبع الى افتراسها ).... وسيعود الى طبيعته عندما يشتد عوده ويعاود الإفتراس وهذه الطفلة الصغيرة في خطر كبير جدا ... ... تعليقا على الخبر ...طفلة أردنية تربي الضباع كحيوانات أليفة.. فيديو
دائرة الجمارك الأردنية دائرة إستبدادية
الجمارك الأردنية هي دائرة (....) تقوم بمصادرة ممتلكات المواطنين وتصل عقلية هذا الجمرك (...) الى حد مصادرة الكتب التي يصفونها بالممنوعة بدون التقيد الى قانون واضح وصريح انما بالرجوع الى مزاج الموظفين ، مع اننا نعيش بعصر الانترنت ويستطيع القارئ قراءة مايريد على الشبكة العنكبوتية من كتب وغيرها، الله يعين الأردن على هيك دائرة. ... تعليقا على الخبر ..."الجمارك" تنتظر اجراءات تحويلها إلى دائرة عسكرية
ياسر الزيديين
كل الشكر لقناة الحقيقة الدولية نشرها خبر بناء لمتصرفية لواء فقوع كما نشرته من قبل حيث تمت الموافقة عليه ورصد المبلغ وعمل المخططات و فحص التربة ، ولغاية هذه اللحضة لم نجد شئ على ارض الواقع نتمنى معاليه خدمة اللواء حل مشكلة البناء حتى تستقر المتصرفية بدلا من الترحال من بيت الى بيت ، موقعها الحالي غير مناسب ولكم التأكد ... تعليقا على الخبر ...أهالي فقوع يطالبون بمبنى للمتصرفية
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018