"مرض قاتل" ينتشر في ولاية أمريكية ويهدد حياة البشر بعد وصول مغامر بريطاني لأقصى نقطة في إفريقيا ركضا.. خبراء يوضحون ما يفعله الجري بالجسم "الديناصور" الهندي.. هل يسرح في الطبيعة حقا أم في مخيلة البشر؟ هل تغلب ريال مدريد على مان سيتي بالحظ؟.. غوارديولا ينهي الجدل أراوخو يرد على انتقادات غوندوغان لأدائه في لقاء سان جيرمان 4 من دولة واحدة.. 5 نجوم عرب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا رئيس الأركان الجزائري: بلادنا في أشد الحرص على قرارها السيادي تونس.. القبض على إرهابي مصنف بأنه "خطير جدا" الناطق باسم اليونيفيل: القوة الأممية المؤقتة في لبنان محايدة ولا تقوم بأنشطة مراقبة ولا تدعم أي طرف اتفاق سوري عراقي إيراني لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ماكرون يرفض الاتهامات بازدواجية المعايير بسبب زيادة مشتريات فرنسا من الغاز الروسي بينهم محكوم عليهم بالإعدام.. رئيس زيمبابوي يعفو عن آلاف السجناء بمناسبة عيد الاستقلال بروكسل تعتزم استثمار نحو 3 مليارات يورو من الفوائد على الأصول الروسية المجمدة في دعم أوكرانيا القوات الجوية الروسية تدمر 5 قواعد للمسلحين في محافظة حمص السورية الصفدي يبحث مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب وجهود إيصال المساعدات لغزة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 25/04/2018 توقيت عمان - القدس 6:32:48 PM
منتدون: تغييرات جوهرية وبنيوية على الحركات الإسلامية عقب الربيع العربي.. تقرير تلفزيوني
منتدون: تغييرات جوهرية وبنيوية على الحركات الإسلامية عقب الربيع العربي.. تقرير تلفزيوني

الحقيقة الدولية – عمان

عقد حزب الوسط الاسلامي مساء أمس الثلاثاء ندوة حوارية بعنوان "الاسلاميون وتحديات المرحلة المقبلة" استضاف فيها الباحث والخبير في حركات الاسلام السياسي د. محمد أبو رمان متحدثاً وذلك في مقر الحزب الرئيسي في عمان، وأدار الندوة وزير الأوقاف السابق رئيس الدائرة السياسية في الحزب د.هايل داوود والذي رحب بالمتحدث والحضور بدايةً. 

استهل ابو رمان الحديث بأنه لا يمكن التسرع بالحكم على مصير الحركات الاسلامية بالفشل أو بالنجاح حتى بعد مرور سبع سنوات على ارهاصات الربيع العربي، لكن من الواضح الآن انها تمر في مرحلة انتقالية وضبابية غير واضحة المعالم تزامناً مع انتهاء الصيغة التقليدية لمثل هذه الجماعات بعد أحداث الربيع العربي عام ٢٠١١ والذي شكل حالة سياسية جديدة حملت في طياتها تغييرات جوهرية وبنيوية على الحركات الاسلامية، وأن هذه الأحداث جعلت الحراكات والأحزاب الاسلامية في ليلة وضحاها في مواجهة بيئة سياسية داخلية واقليمية ودولية متغيرة عن ملامح البيئة التي ولدت وتأقلمت وصاغت خطابها الأيدلوجي فيها. 

كما أشار أبو رمان أن ( لحظة الربيع العربي) شكلت نهاية مرحلة وبداية مرحلة اخرى  للمنطقة ولمثل هذه الحركات الاسلامية وتفاعلاتها الديناميكية على حد سواء كون هذه الحركات تتأثر بالبيئة السياسية المحيطة بها، حيث ساهمت البيئة السياسية السائدة في المنطقة بتشكيل عدة نماذج واتجاهات للحركات الاسلامية سواء في الدول المستقرة التي انفردت بالنموذج البراغماتي والواقعي واشتركت مع الدول غير المستقرة والتي تعاني حروباً داخلية وأهلية بنموذج الحركات الاسلامية التي تعيش حالة من الخلافات الداخلية والازمات التنظيمية، بينما انفردت الدول غير المستقرة بنموذج الحركات المسلحة والجهادية التي تتغلب ديناميكيتها على الحركات المعتدلة والنخبوية، وأكد المتحدث نهاية بأن أي مسار متوقع للحركات الاسلامية مستقبلاً مرتبط أيضاً بالبيئات السياسية المحيطة داخلياً واقليمياً، وعرض بعضاً من المسارات المتوقعة والمؤشرات التي يستدل بها العالم على تولد هذا المسار عند الحركات الاسلامية .

وفِي الختام دار حوار موسع استمع فيه أبو رمان الى مداخلات الحضور، وأجاب عن اسئلتهم.

Wednesday, April 25, 2018 - 6:32:48 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023