ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينار في إربد الخميس الحكومة: محاولات للتحريض على الدولة لتشتيت التركيز الأردني ارتفاع إجمالي الدين العام في الأردن إلى 41.18 مليار دينار حتى نهاية العام الماضي الجيش ينفذ 8 إنزالات جوية جديدة لمساعدات إنسانية بمشاركة دولية هواتف آيفون الجديدة تحتوي 4 مزايا تعتمد الذكاء الاصطناعي أمور يجب مراعاتها عند شراء شاحن لاسلكي للهواتف الذكية خرائط أبل تحصل على مسارات مخصصة مع iOS 18 ما الدول التي تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم؟ دراسة: تيرزيباتيد يسهم في إنقاص وزن مرضى السكري من النوع الأول الهلال يغري مانشستر سيتي للتخلي عن لاعب برشلونة الصفدي: يجب وقف تصدير الأسلحة ل"سرائيل" مسيرات تضامنية بمحافظات المملكة رفضا للعدوان الصهيوني على غزة عشرات الآلاف يصلّون فجر الجمعة الثالثة من رمضان في المسجد الأقص القراءة الواعية تحسن الصحة النفسية مفوضية اللاجئين في الأردن : خفض الدعم النقدي خارج المخيمات اعتبارا من شهر أيار

القسم : فلسطين - ملف شامل
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 19/01/2018 توقيت عمان - القدس 12:14:58 AM
الفصائل الفلسطينية تطالب السلطة بوقف التنسيق الأمني على خلفية عملية جنين
الفصائل الفلسطينية تطالب السلطة بوقف التنسيق الأمني على خلفية عملية جنين
جددت الفصائل الفلسطينية، مطلبها بضرورة وقف التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية والاحتلال ، وذلك في أعقاب الكشف عن خلية للمقاومة في جنين تتهمها اسرائيل بالمسؤولية عن قتل مستوطن الأسبوع الماضي قرب مستوطنة "حافات غيلات" القريبة من نابلس.

وكانت قوة إسرائيلية خاصة حاصرت الليلة الماضية منزلا يعود للشهيد نصر جرار، أحد قادة "كتائب القسام"، يقع في منطقة "وادي برقين" (غربي مدينة جنين) بناء على معلومات استخباراتية وفق رواية الاحتلال، بعد تحصن عدد من المقاومين الفلسطينيين داخله.

وتخلل العملية اشتباك مسلح مع شخص على الأقل تواجد داخل البيت المستهدف، واستمر تبادل إطلاق النار من داخل المنزل الذي طوَّق بقوات معززة من جنود الاحتلال وآلياته قبل أن يتم قصفه بالقذائف الصاروخية، أسفر عن استشهاد أحمد اسماعيل جرار (31 عاما)، بالإضافة إلى إصابة قائدة وحدة "اليمام"؛ إحدى وحدات النخبة في جيش الاحتلال، بجراح خطيرة، وجنديًا آخر طفيفة.

وقال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عبد اللطيف القانوع، في تصريحات لـ "قدس برس": "إن ما تم الليلة الماضية في جنين وملاحقة قوات الاحتلال للمقاومين وارتقاء الشهيد أحمد جرار في هذه المعركة البطولية ما كان ليتم لولا تخابر أجهزة أمن السلطة مع الاحتلال ومواصلة التنسيق الأمني".

وأضاف: "مطلوب ترجمة عملية على لقرار المجلس المركزي بوقف التنسيق الأمني مع الاحتلال".

وشدد على أن التصدي لقوات الاحتلال في جنين الليلة الماضية يؤكد أن "شعبنا ماض في مقاومته الباسلة وأن جذوة الانتفاضة والمقاومة مشتعلة ولن تنكسر بإذن الله وكل محاولات قمعها واستئصالها ستبوء بالفشل الذريع ". وفق قوله.

من جهته اعتبر عضو المكتب السياسي لـ "الجبهة الديمقراطية" طلال أبو ظريفة، تصدي المقاومة الفلسطينية لقوات الاحتلال في جنين رد فعل طبيعي على سياسة الاعتقال والاجتياحات للمدن الفلسطينية وجرائم الاحتلال.

وقال أبو ظريفة لـ "قدس برس": إن "ما قامت به المقاومة الفلسطينية في جنين هو تأكيد على حق شعبنا الفلسطيني في ممارسة كافة أشكال النضال التي كفلتها المواثيق والقرارات الدولية لمجابهة جرائم الاحتلال المتواصلة بحق أرضه ومقدساته".

وأكد القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" أحمد المدلل أن خيار المقاومة هو الخيار الوحيد لمواجهة الاحتلال.

وقال المدلل في تصريح مكتوب له، اليوم الخميس، :"المطلوب وقف التنسيق الأمني وإطلاق يد المقاومة في الضفة الغربية وتطوير أدواتها وإيجاد تكاتف جماهيري يحمي خلايا المقاومة كي تقوم بدرها في حماية الشعب الفلسطيني والدفع عن المقدسات وتحرير الأرض".

فيما اعتبر الناطق باسم "الجبهة الشعبية" هاني الثوابتة، في تصريح له، أن مواصلة السلطة التنسيق الأمني وعدم تصدي الأجهزة الأمنية التابعة لها لجنود الاحتلال في جنين طعنة في صدر المقاومة.

وطالب الثوابتة السلطة بالالتزام بقرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير، ورفع يدها الثقيلة عن المقاومة لتعمل بشكل طبيعي في الدفاع عن شعبها.

ومن جهتها اعتبرت حركة "الأحرار" الفلسطينية في بيان لها اليوم الخميس استشهاد أحمد جرار بعد اشتباك مسلح رغم شدة القبضة الأمنية من الاحتلال وأجهزة التنسيق الأمني رسالة هامة بأن المقاومة مستمرة لن تفلح محاولات استئصالها وهي الخيار الأمثل لمواجهة عدوان الاحتلال.

وقال البيان: "هذه البطولة التي أكدت أن روح المقاومة باقية ومتجذرة في نفوس أبناء شعبنا رغم كل محاولات استئصالها على يد الاحتلال الصهيوني وآلته العسكرية وعلى يد أجهزة التعاون والتنسيق الأمني في الضفة".

ودعت السلطة إلى وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال "التي لولا استمرارها لما وصلت عربدة الاحتلال لهذه الدرجة باعتباره خدمة مجانية في إيصال المعلومات له واعتقال المقاومين وإحباط المئات من العمليات البطولية". حسب البيان.

وفي سياق متصل، اعتبرت "لجان المقاومة"، في تصريح مكتوب لها، أن الاشتباك البطولي واستبسال المقاومين في جنين يؤكد على تجذر خيار المقاومة والجهاد ضد العدو الصهيوني ومستوطنيه في الضفة المحتلة".

وأضافت: "بأن شعبنا الفلسطيني البطل في الضفة المحتلة يتمسك بالمقاومة إيماناً بأنها السبيل الأجدى لردع الاحتلال الصهيوني وإبطال مؤامرة التهويد وتصفية القضية الفلسطينية ".

ودعت لجان المقاومة إلى توسيع دائرة الاشتباك والمواجهة مع الاحتلال ومستوطنيه على امتداد ميادين المواجهة في الضفة الغربية.

و"التنسيق الأمني"، بين الأجهزة الأمنية الفلسطينية والإسرائيلية، هو أحد بنود اتفاق أوسلو، الموقع بين منظمة التحرير وإسرائيل عام 1993، وينص على تبادل المعلومات بين الأمن الفلسطيني و(إسرائيل).

جدير بالذكر أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يرفض فكرة المقاومة المسلحة ضد الاحتلال الإسرائيلي، ويعتبر أن المفاوضات والخيارات السياسية الحل الأمثل لإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية.

الحقيقة الدولية - وكالات

Friday, January 19, 2018 - 12:14:58 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023