وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الخميس 18 – 4- 2024 اعتصام أمام البرلمان البريطاني للمطالبة بوقف تصدير السلاح ل"إسرائيل" 7200 جريح "إسرائيلي" احتاجوا للتأهيل منذ بداية الحرب إعلام غزة: 520 شهيدا في اقتحام الاحتلال لمخيم النصيرات رئيس الإمارات يوجه بدراسة سريعة للبنية التحتية بالدولة ودعم متضرري الأمطار مفوض "أونروا": الهجوم ضد الوكالة هدفه تجريد اللاجئين الفلسطينيين من صفة اللجوء وزير الخارجية: "إسرائيل" تقود حملة ضد "أونروا" قبل 7 أكتوبر الماضي فرسان التغيير في الاغوار الجنوبيه تطلق الحملة الوطنية للتبرع بالدم لأجل فلسطين "دمنا دمكم" البرلمان العربي: القضية الفلسطينية تتعرض لمحاولات تصفية ممنهجة ومتعمدة غارات إحتلالية على البقاع اللبناني إغلاق ميناء نويبع البحري بسبب سوء الأحوال الجوية بيربوك تدعو إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط أحمد أبو السعود أول لاعب جمباز أردني يتأهل إلى الأولمبياد الشرفات : على الدولة ان تأخذ بأدواتها القضائية حيال الممارسات التي تعمل على تجيّش الشارع - فيديو مشروع قانون في مجلس النواب الأميركي يقترح تقديم 26.38 مليار دولار ل"إسرائيل"

القسم : دولي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 18/01/2018 توقيت عمان - القدس 10:16:14 PM
رئيس الفلبين يدعو لإقرار الحكم الذاتي للمسلمين
رئيس الفلبين يدعو لإقرار الحكم الذاتي للمسلمين
دعا الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، الخميس، الكونغرس إلى الموافقة على مشروع قانون يمنح الحكم الذاتي للأقلية المسلمة في البلاد، محذرا من أن عدم إقرار التشريع سيدفع "المتمردين الانفصاليين" للتخلي عن عملية السلام وإعلان الحرب مجددا.

ووقعت جبهة مورو الإسلامية للتحرير، أكبر جماعة مسلمة مسلحة، اتفاق سلام مع الحكومة عام 2014 لإنهاء صراع استمر نحو 50 عاما، أزهق أرواح أكثر من 120 ألف شخص وشرد مليونين.

وينص قانون "بانجسامورو الأساسي" على إقامة منطقة حكم ذاتي جديدة في مينداناوا، تتمتع بصلاحيات سياسية واقتصادية أكبر. ويساند دوتيرتي هذه الخطة بشدة.

وقال الرئيس الفلبيني: "أرجو من الجميع أن يدركوا أن الوقت قد حان لرفع الظلم التاريخي عنهم"، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وتابع: "إذا لم يحدث شيء بخصوص قانون بانجسامورو الأساسي ستندلع الحرب في مينداناو"، مشيرا إلى أنه لن يستطيع السيطرة على الجماعات المتمردة لو حملت السلاح مرة ثانية وسعت لإقامة دولة مستقلة في الجنوب.

وتعاني المناطق المسلمة في مينداناوا من مشاكل أمنية، وسيكون انهيار عملية السلام مع جبهة مورو أحد أكبر الإخفاقات في رئاسة دوتيرتي.

الحقيقة الدولية - وكالات

Thursday, January 18, 2018 - 10:16:14 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023