القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 03/01/2018 توقيت عمان - القدس 3:06:01 PM
مسلخ بلدية جرش "متهالك" ويفتقر لشروط الصحة والسلامة العامة
مسلخ بلدية جرش "متهالك" ويفتقر لشروط الصحة والسلامة العامة

الحقيقة الدولية - جرش -عيسى المقابلة 

يعاني المسلخ البلدي التابع لبلدية جرش الكبرى والمقام على ارض مخيم سوف من تردي أوضاعه وتحول محيطه إلى مكرهة الصحية، بسبب افتقاره لشروط الصحة والسلامة العامة وعدم توفر برك تجميع لمخلفات الذبائح بالإضافة إلى تجمع أكوام المخلفات الناتجة عن الذبائح في جوانب المسلخ مما يتسبب بانتشار الروائح الكريهة وتكاثر الحشرات والقوارض والكلاب الضالة. 

وبثت "الحقيقة الدولية تقارير ميدانية ومقابلات مع المواطنين لعدة مرات والذين ما زالوا يؤكدون حاجة المحافظة لإنشاء مسلخ حديث للذبائح، بحيث يكفل للقصابين مكانا مناسبا لممارسة أعمالهم، ويضمن سلامة وصول الذبائح للمستهلكين، لافتين أن هذا المطلب قائم منذ سنوات، ولم يتحقق حتى الآن، رغم المناداة بإنشائه من مؤسسات رسمية ومواطنين.

وطالبوا البلدية" بضرورة أنشاء مسلخ حديث ومتطور بعيدا عن التجمعات السكانية ويتناسب مع الشروط الصحية لإقامة المسلخ وان يكون متكاملا ليخدم جميع مناطق المحافظة بما يتفق والقواعد الفنية والتشريعات المعمول بها لضمان سلامة الغذاء وجودته للاستهلاك البشري في جميع مراحل تداوله.

ويقول احد سكان مخيم سوف إن بعض القصابين يضطرون إلى ذبح المواشي خارج المسلخ المتهالك، بسبب افتقاره لشروط الصحة والادوات الضرورية ما يضطر القصابين إلى الذبح في منازلهم والمزارع بعيدا عن رقابة الأطباء البيطريين المكلفين بالتأكد من سلامة الذبائح، داعيا إلى توفير المخصصات الكافية لإنشاء مسالخ حديثة.

ويرى مواطن من سكان الحي الغربي في المخيم ومجاور للمسلخ " أن المسلخ البلدي يعاني من تردي أوضاعه من الناحيتين الإنشائية بشكل عام والفنية التي تختص بالمعدات والأرضيات، من جهة سوء البلاط والقنوات التي يجري من خلالها دم الذبحيات ومعدات تعليق الذبائح وتقطيعها.

بدوره يستهجن احد المجاورين للمسلخ " وجود سلبيات كثيرة في المسلخ البلدي منذ عدة سنوات من دون أن تقدم البلدية على حلها، معتبرا أن الذرائع التي تسوقها البلدية غير مقنعة نظرا لأن صيانة المسلخ " ليست معجزة".

ويوضح أن المسلخ الحالي يعاني من عدة سلبيات تتمثل بانتشار الكلاب الضالة حوله، ووجود مواش نافقة وعدم تفعيل شفاطات الهواء، وعدم وجود شبك منخل على أبواب المسلخ.

ويطالب بضرورة إنشاء مسلخ جديد ومتطور بديلا للمسلخ الحالي، بحيث يتواءم مع التطورات التي شهدتها المحافظة، فيما يبين أن إجراء صيانة عامة وعاجلة للمسلخ الحالي ضرورة ملحة ولا بد منها.

من جهة اخرى اكدت النائب السابق نجاح العزه" ان مخلفات المسلخ جعل المنطقة مكانا لتجمع الكلاب الضالة التي تعيش على هذه المخلفات التي تنبعث منها الروائح الكريهة وتتجمع عليها الحشرات بمختلف أنواعها ، وذلك بسبب الإهمال والغياب الواضح من قبل الجهات المعنية. وبينت ان المواطنين سبق ان تقدموا بعدة مذكرات لنقل المسلخ الى مكان اخر.

واشارت العزه " الى أن المسلخ بوضعه الحالي غير صحي ولا بيئي. ويعاني من نقص في اللوازم والأدوات حيث انه بحاجة إلى طلاء الجدران وسور وبوابة وونش كهربائي لرفع الذبائح إضافة إلى معالجة الرطوبة في السقف الذي أصبح يشكل خطرا على السلامة العامة بسبب تساقط القصارة الداخلية للسطح .

Wednesday, January 03, 2018 - 3:06:01 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
الرحيل مصلحة وطنية
من اول يوم تولى فيه الملقي رئاسة الحكومة، والمصائب تنهال الاردن والاردنيين. لقد اصبح لزاما رحيله عن الحكومة، يكفي الوطن والمواطنين مصائب بسبب سياسات الملقي الفاشلة على الاصعدة الاقتصادية والاجتماعية والامنية. ... تعليقا على الخبر ...بعد مجزرة "الصحراوي" هل يفعلها وزير الأشغال ويستقيل؟!
مواطن في الغربه
أتمنى من جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ... ان يذهب من عمان الى العقبه في السياره ويعرف ما هي طريق الصحراوي وكم الفساد من مسؤولين .. لا اضاءه لا اسفلت لا اشارات على الشارع من ( طبع مضيئه او دهان ابيض .... ) ... تعليقا على الخبر ...بعد مجزرة "الصحراوي" هل يفعلها وزير الأشغال ويستقيل؟!
الله يرحمهم جميعاً ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته ... تعليقا على الخبر ...وفاة النائب محمد العمامرة و6 من أفراد أسرته بحادث سير على "الصحراوي".. مصور وفيديو
عادل العمري
رحم الله فقيد الوطن وعائلته والهم اهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون ... تعليقا على الخبر ... صالح أبو تايه سيخلف الفقيد العمامرة في مجلس النواب
شريف
اكيد منسجمين شو انجازاتكم بعتوا البلد زيادة الفقر زيادة البطالة زيادة الاسعار الفاحش تدني الدخل أغذية فاسدة الوحيد الإيجابي أرصدتكم في البنوك العالمية بزيادة متسارعة حسبي الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...الصرايرة: الفريق الوزاري منسجم.. والبعض يحاول التشويش
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018