القسم : دولي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 02/01/2018 توقيت عمان - القدس 12:19:59 AM
ترامب يقول إن أمريكا لم تستفد شيئا من دعم باكستان
ترامب يقول إن أمريكا لم تستفد شيئا من دعم باكستان


قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين إن الولايات المتحدة منحت باكستان ”بحماقة“ مساعدات تجاوزت 33 مليار دولار على مدى 15 عاما رغم عدم حصولها على شيء في المقابل وتعهد بوقف تلك المساعدات.
وقال ترامب على تويتر ”يوفرون ملاذا آمنا للإرهابيين الذين نتعقبهم في أفغانستان دون مساعدة تُذكر. لا مزيد!“.
وأضاف ”الولايات المتحدة منحت باكستان بحماقة أكثر من 33 مليار دولار في شكل مساعدات على مدى 15 عاما وهم لم يمنحونا سوى الأكاذيب والخداع معتقدين أن زعماءنا حمقى“.
ولم يتضح حتى الآن ما الذي دفع ترامب لانتقاد باكستان لكنه يشكو منذ مدة طويلة من أن إسلام أباد لا تبذل ما يكفي للتصدي للمتشددين الإسلاميين.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت في 29 ديسمبر كانون الأول أن إدارة ترامب ”تبحث بعمق“ ما إذا كانت ستوقف مساعدات بقيمة 255 مليون دولار لباكستان.
وأضافت الصحيفة أن مسؤولين أمريكيين سعوا للقاء عضو في شبكة حقاني المرتبطة بحركة طالبان بعد اعتقاله في باكستان في محاولة للحصول على معلومات بشأن أمريكي واحد على الأقل محتجز رهينة لكن طلبهم قوبل بالرفض.
وقال وزير الخارجية الباكستاني خواجة آصف على تويتر ”سنرد على تغريدة الرئيس ترامب قريبا إن شاء الله... سنجعل العالم يعرف الحقيقة.. الفرق بين الحقائق والخيال“.
وقالت إدارة ترامب في أغسطس آب إنها ستؤجل إرسال مساعدات بقيمة 255 مليون دولار إلى باكستان. والشهر الماضي قال ترامب خلال كلمة له إن الإدارة الأمريكية تقدم ”مبالغ ضخمة سنويا لباكستان. عليهم تقديم المساعدة“.
وترد باكستان على ذلك بأنها قامت بعمليات عسكرية لطرد المتشددين من أرضها وبأن 17 ألف باكستاني قتلوا سواء أثناء قتالهم المتشددين أو في تفجيرات وهجمات أخرى منذ 2001.
وقال حمد الله محب سفير أفغانستان في واشنطن في تغريدة على تويتر يوم الاثنين إن تغريدة ترامب ”رسالة مشجعة للأفغان الذين يعانون على يد الإرهابيين المتمركزين في باكستان منذ فترة طويلة جدا“.
ولم ترد سفارة باكستان في واشنطن حتى الآن على طلب للتعليق يوم الاثنين.

 الحقيقة الدولية - وكالات

Tuesday, January 02, 2018 - 12:19:59 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018