صالح أبو تايه سيخلف الفقيد العمامرة في مجلس النواب الطراونة ينعى النائب العمامرة المفرق.. وفاة فتاة بشبهة إنتحار وفاة النائب محمد العمامرة و6 من أفراد أسرته بحادث سير على طريق الصحراوي. مصور وفيديو مدير صحة الزرقاء: ملتزمون بقانون الصحة العامة لحماية غذاء المواطن.. تقرير تلفزيوني جدل حول إلغاء تطبيقات النقل الذكية في الأردن.. تقرير تلفزيوني المفرق.. 14 اصابة إثر حادث تصادم وقع ما بين باص وتنك مياه في منطقة الثغرة.. مصور بصمة وطن تحتفل بالأعياد الوطنية عودة الاعتصامات والاضرابات الى الشارع.. اين الخلل؟ تواصل فعاليات أمنا عمان في الساحة الهاشمية تكريم 9 من مرتبات الامن لكشفهم هوية منفذ عملية السلب على "التجاري الأردني" الصرايرة: الفريق الوزاري منسجم.. والبعض يحاول التشويش الصرايرة: حقوق العاملين في مؤسسة سكة حديد العقبة مصانة ومستقبل مشرق للمؤسسة نقابة المعلمين تعلن إضرابا جزئيا يوم الخميس المقبل ووقفة احتجاجية الاثنين "تنفيذي العمل الإسلامي" يبحث مع رؤساء فروع الحزب ترتيبات المؤتمر العام

القسم : عربي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 02/01/2018 توقيت عمان - القدس 12:06:40 AM
منظمة حقوقية ليبية: 433 قتيلا بينهم أطفال ونساء خلال 2017
منظمة حقوقية ليبية: 433 قتيلا بينهم أطفال ونساء خلال 2017



كشفت منظمة حقوقية ليبية (غير حكومية)، الاثنين، عن سقوط 433 قتيلا، بينهم 79 طفلا و10 نساء؛ جراء الاقتتال والمفخخات وأعمال العنف والقتل خارج نطاق القانون، في عدد من المدن الليبية خلال عام 2017.
وأفادت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، ومقرها طرابلس، في تقرير سنوي، بوقوع 201 عملية قتل خارج إطار القانون في مناطق براك الشاطئ (جنوبا) والأبيار وقنفودة والبريقة (شرقا) والهيرة وترهونة وورشفانة (غربا).
ومن بين الضحايا 157 مدنيا قتلوا جراء مخففات وألغام في مدن بنغازي ودرنة وسرت، و75 قتلوا بسبب الاقتتال العشوائي وأعمال العنف في مناطق وأحياء سكنية بمدن طرابلس وسبها وبنغازي والزاوية وصبراتة والقره بوالي والخمس، وفق التقرير.
فيما قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا، في بيان اليوم، إنها رصدت، خلال ديسبمر/ كانون أول الماضي، مقتل خمسة مدنيين وإصابة سادس بجروح، في أعمال عدائية بجميع أرجاء البلاد، ما يمثل انخفاضا في عدد الضحايا للشهر الثاني على التوالي.
وأفادت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بـ"اعتقال 143 شخصا تعسفيا واختطاف 186 آخرين"، إضافة إلى "وقوع 34 حالة اعتداء، واعتقال تعسفي أو غير قانوني، وتعذيب، وتهديدات ضد صحفيين وناشطين ومدافعين عن حقوق الإنسان".
كما "تعرض مراسلو وكالات أنباء وصحف ووسائل إعلام محلية وعربية ودولية للاعتقال، والمنع من التغطية الإعلامية، بمدن طرابلس وبنغازي وسبها"، وفق التقرير الحقوقي.
كما رصد التقرير "15 حالة اعتداء على مرافق صحية بمدن بنغازي وسبها والزاوية وطرابلس وورشفانة ودرنة؛ ما عرّض حياة الأطباء والمرضى ونظام الرعاية الصحية الهش إلى الخطر".
وبشأن الأوضاع المعيشية، قالت المنظمة الليبية إن "المواطنين ما زالوا يعانون أزمة إنسانية ومعيشية سيئة للغاية، فقد بلغ معدل حجم المعاناة الإنسانية ثلث السكان".
وتابعت: "يعاني السكان من انعدام الأمن الغذائي والصحي، وبلغ عدد من يحتاجون لمساعدتهم في تحسين ظروفهم المعيشية والإنسانية والصحية ثلاثة ملايين ونصف، بينهم 391 ألفا و416 نازحا في الداخل الليبي".
ومن بين أسباب هذه الأزمة المعيشية، بحسب المنظمة، "استمرار الأزمة السياسية، وحالة الانقسام، وتأخر التسوية للأزمات السياسية والاقتصادية، واستمرار أعمال العنف والاقتتال".
ومنذ الإطاحة بنظام معمر القذافي (1969-2011)، يعاني البلد الغني بالنفط من اقتتال بين كيانات مسلحة، فيما تتصارع حكومتان على السلطة، هما: حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، في طرابلس (غربا)، و"الحكومة المؤقتة" في مدينة البيضاء (شرقا)، ولكل منهما قوات مسلحة.  
وشددت المنظمة الحقوقية على "انهيار القطاع الصحي، ونقص الأغذية والمياه والأدوية، وغياب الخدمات الأساسية، وانهيار قيمة الدينار الليبي في السوق الشرائية، وغلاء الأسعار، وانعدام السيولة النقدية المحلية من المصارف، وتأخر صرف المرتبات في عموم البلاد".

الحقيقة الدولية - وكالات

Tuesday, January 02, 2018 - 12:06:40 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
الايام القادمة
في الاعلام، هذه الكلمة للملقي تسمى "خطبة الوداع". ... تعليقا على الخبر ...الملقي يتحدث امام النواب عن صندوق استثمار الضمان: نحن مؤتمنون
أرجو من عطوفة مدير سير جرش التركيز على البكمات التى أصبحت موجودة في مداخل المدينة السياحية وأصبحت تعرقل السيروتنافس المكاتب المرخصة ... تعليقا على الخبر ...حمله على السيارات الخصوصيه التي تعمل مقابل الاجره في جرش.. مصور
الاعلام
عثمان الشديفات
اين انت يا مدير الامن العام ومدير السير عن هؤولاء هل هي جباية ام ماذا يجب ان اذا اراد محرر المخالفة ان يخالف ان يخاف الله بالبشر ولا يحررها الا اذا اضطر لذلك يا ناس خافوا الله بينا الرواتب بطلت تكفي وانتشرة الجريمه والسرقات وووو اتقوا الله فينا الله ينتقم من الظالم ول عليهم الظلام مواطن منتف ... تعليقا على الخبر ...مخالفات السير الغيابيه تظهر على السطح بالمفرق... مصور
مصدقينكوا
اكيد مصدقينكوا انه الدفاعات الجويه اسقطت كل الصواريخ وحتى لو قلتوا انكم اسقطتوا الصوارخ بمسدس صوت برضوا حنصدق .... لكن السؤال يلي بطرح نفسه ايمتا حتردوا على مصدر النيران ولا كالعاده بدكم تحتفضوا لنفسكوا بحق الرد ... تعليقا على الخبر ...سانا: الدفاعات السورية تتصدى لصواريخ استهدفت مطار الشعيرات
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018