الصفدي ونظيره السوري يبحثان أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات "القسام" تعلن عن "عملية نوعية" شمال قطاع غزة وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الثلاثاء 24 – 5 – 2024 الزرقاء تستعد لاستقبال القائد - صور محلل عسكري: الفصائل الفلسطينية أعادت تمركزها وإحياء عقدها القتالية في مناطق قطاع غزة - فيديو مستشفى المفرق الحكومي يستحدث خدمة حجز مواعيد العيادات عبر الواتساب وزير المياه : فترة الصيف في الأردن "صعبة" روسيا: مستعدون لمواجهة الغرب عسكريا في أوكرانيا إذا تطلب الأمر الذكاء الاصطناعي يدشن حضوره في سوق السينما العالمي بفيلم عن رئيس دولة! الدحيل يقصي العربي من كأس أمير قطر وزير تربية أسبق: تطوير التعليم بحاجة الى 10 -12 سنة .. "ذبحوتنا": 75% من معلمي الانجليزية لا يتقونها - فيديو استطلاع لنيويورك تايمز يكشف تقدم ترامب على بايدن في الولايات الحاسمة أطعمة تؤدي إلى شيخوخة الجسم البرلمان العراقي يقرر عقد جلسة لانتخاب رئيس له السبت المقبل ولي العهد يزور قرية أورنج الرقمية في العقبة ويطلع على مرافقها

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 28/04/2024 توقيت عمان - القدس 10:28:22 PM
المشاقبة : التجربة الحزبية في المجلس القادم قد تكون ضعيفة لغياب الايدولوجية والبرامجية - فيديو
المشاقبة : التجربة الحزبية في المجلس القادم قد تكون ضعيفة لغياب الايدولوجية والبرامجية - فيديو

الحقيقة الدولية – عمان

 

قال الوزير الأسبق د. امين المشاقبة، إن الاردن مقبل على استحقاق دستوري يتمثل باجراء الانتخابات البرلمانية في شهر ايلول المقبل، وذلك على قانون انتخاب جديد وقوائم حزبية ستشارك بناء على قانون احزاب جديد ايضا.

 

واضاف المشاقبة خلال حديثه لبرنامج واجه الحقيقة أنه وحكما سيكون هناك 41 مقعدا للاحزاب في المجلس الـ20 أي ثلث اعضاء المجلس، ما يدلل على اننا على اعتبار مرحلة وتجربة جديدة.

 

وفي ذات الوقت استبعد المشاقبة نجاح التجربة متوقعا ان تكون ضعيفة وركيكة معللا ذلك في غياب الايدولوجية والبرامجية لدى الاحزاب الفاعلة في الشارع الاردني، اضافة الى قصر المدة الزمنية بين مخرجات لجنة التحديث السياسي والعملية الانتخابية.

 

ورجح أن تزيد نسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة عن انتخابات 2020 والتي وصلت لـ29%، بنسبة ترواح الـ10-20%.

 

ونوه المشاقبة الى أن ضعف الاداء البرلماني للبرلمان الحالي (19) ادت الى حالة قريبة الى انعدام الثقة في مؤسسة البرلمان ذلك لوجود شخوص تحت قبة البرلمان غير مؤهلين ولم يلبوا متطلبات الناس.

 

وحث المشاقبة الاحزاب على ضرورة بلورة برامج فاعلة في مختلف المجالات قادرة على اقناع الناس.

Sunday, April 28, 2024 - 10:28:22 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023