الاتحاد الأوروبي يدين هجوم مستوطنين على قافلتي مساعدات أردنية متجهتين إلى غزة وفاة عشريني غرقًا في سد كفرنجه رويترز: حماس تؤكد أن وفدها سيزور القاهرة السبت (ميتفورمين) يقلل كمية فيروس كورونا في الجسم مشاركة عزاء من اللواء مأمون أبو نوّار بوفاة الداعية د. عصام العطار حزب العمال البريطاني يطالب بانتخابات تشريعية بعد تفوّقه في المحلية الحسين إربد يجتاز الأهلي ويحافظ على الصداره الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون الأردن يتقدم 14 مرتبة في مؤشر الحريات الصحفية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات وبني صخر / الزبن جمعية سواعد الاخاء بجرش تكرم عمال الوطن بمناسبة يوم العمال الملكة تستنكر "العقاب الجماعي" الذي تمارسه "إسرائيل" بحق الفلسطينيين وزيرة التنمية ترعى افتتاح سوق الكرك الاسبوعي التراثي الحرفي - سوق جارة القلعة - صور قصف على رفح وحماس تحضر ردها على مقترح الهدنة الحوثيون يعلنون بدء استهداف السفن المتجهة ل"إسرائيل " في البحر المتوسط

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 23/04/2024 توقيت عمان - القدس 11:43:15 PM
تربويون : " كورونا " بريئة من تدنى مستوى التعليم في الاردن والوزارة تفتقد لـ"صناع قرار" - فيديو
تربويون : " كورونا " بريئة من تدنى مستوى التعليم في الاردن والوزارة تفتقد لـ"صناع قرار" - فيديو

الحقيقة الدولية - عمان

اكدت الخبيرة التربوية د. ريما زريقات إن عامل إضراب المعلمين الذي بدأ في ٥ / أيلول / ٢٠١٩ وانتهى في ٥/ تشرين أول للعام نفسه لم يؤثر على سير الفصل الدراسي "الفصل الدراسي لم ينقصه شهر" حيث تم تمديد الفصل الدراسي الأول لتغطية المقرر الدراسي.

وفيما يتعلق بعامل جائحة كورونا فأوضحت زريقات لبرنامج "واجه الحقيقة" مساء الثلاثاء أن في تلك الفترة لم ينعدم التدريس بل طرحت الدولة خيار"التعليم عن بعد" على عكس العديد من دول العالم التي أجّلت العام الدراسي وخسرَ عندها الطلاب سنة دراسية كاملة مؤكدة استجابة الطلبة الأردنيين للتعليم عن بعد ووفق قلها:"كانت رائعة وقدمت المعرفة للطالب".  

زريقات عقبت على العوامل الرئيسية التي قدمها وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي عزمي محافظة حول تدني مستوى الطلبة الأردنيين لتقييم PISA مشيره إلى ضرورة عدم تعميم نتائج اختبار PISA على جميع الطلبة في الأردن لأنها لم تجرى إلا على ٢62 مدرسة من أصل ما يقارب ٨ آلاف.

هذا ودعت زريقات إلى ضرورة وجود "صناع قرار" حول وزير التربية والتعليم فهم الأهم في الوزارة "صناع القرار مواكبون لكل ما يحدث في مؤسسة التعليم فهم الأهم في الوزارة" وأوضحت أن نقل القيادات في مركز الوزارة مع شبه إفراغ للخبرات والكفاءات يساهم في تدني مستوى التعليم في الأردن.

وفي ذات الشأن تعجب الأكاديمي وخبير التعليم التقني والمهني د. مفضي المومني من تواطؤ الوزارة على عرض نتائج اختبار PISA إلا عند خروجها للإعلام مضيفا أن الأجدر من وزارة التربية والتعليم ليس الخروج وتقديم العوامل التي ساهمت في تدني مستوى الطلبة وإنما تشكيل لجنة دراسية تقرأ الواقع من أشخاص محايدين لمعرفة مواطن الضعف والقوة وخلق فرص للنجاح مؤكدا أن تراشق الاتهامات لن يأتي بالنتيجية المرجوة والمأمولة.

يذكر أن البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA، هو اختبار دولي يعقد كل 3 أعوام لطلبة المدارس في عمر الـ 15 عاما، ويقيم الطلبة في 3 مجالات وهي الرياضيات والقراءة والعلوم، وقد انضم له الأردن في العام 2006.

Tuesday, April 23, 2024 - 11:43:15 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023