تشافي يكتشف جوهرة جديدة في لا ماسيا مدير عام الآثار يتفقد مشروعي التنقيبات بجبل القلعة وتأهيل عين غزال أوزبكستان تبلغ نهائي كأس آسيا تحت 23 عاما كييف تطالب بتسريع الإمدادات.. والناتو: لم يفت الأوان بعد للنصر الخريشه: انتخابات 2024 تشكل فرصة تاريخية غير مسبوقة للمرأة الأردنية رشقة صاروخية على غلاف غزة أمير الكويت يزور مصر لأول مرة بعد توليه مقاليد السلطة العراق يستعيد حوالي 700 مواطن مرتبطين بداعش من مخيم سوري الإصابة تضرب لاعب الهلال قبل الكلاسيكو السعودي انتقادات من الداخل مجلس النواب الأمريكي لازدواجية معايير واشنطن في علاقتها بـ"إسرائيل" وأوكرانيا "الإسلامي للتنمية" يمول مشاريع في تركيا بـ 6.3 مليارات دولار "أسترازينيكا" تعترف.. لقاح كورونا يسبب آثارا جانبية مميتة تحذير طبي: الشخير قد يفقدك أسنانك واشنطن: 5 وحدات عسكرية "إسرائيلية" ارتكبت "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان" توقيف موظف في "التنمية الاجتماعية" استولى على اموال احدى الجمعيات

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 16/04/2024 توقيت عمان - القدس 2:11:46 PM
البريزات: تراجع الحركة السياحية في البترا 70% بسبب الحرب على غزة
البريزات: تراجع الحركة السياحية في البترا 70% بسبب الحرب على غزة


- بريزات: مخالفات كانت قد تؤدي بوضع البترا في قائمة التراث العالمي المهددة

 

الحقيقة الدولية - قال رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور فارس البريزات، إن عدد زوار البترا منذ عام 2023 وحتى الوقت الحالي (1.17 مليون) زائر، (86٪) منهم أجانب.

 

وأضاف البريزات، في حديث له خلال منتدى الاتصال الحكومي، اليوم الثلاثاء، أن الحرب على غزة أثّرت على القطاع السياحي في إقليم البترا، حيث بلغت نسبة تراجع الحركة السياحية فيه (70٪).

 

وقال إن عدد المنشآت الفندقية في البترا وصل إلى (77) فندقا، تُشغل حوالي (3700) غرفة فندقية.

 

وأشار إلى أن عدد المشاريع الرأسمالية خلال الفترة الممتدة من عام 2018 حتى 2023 بلغ حوالي (21 مليون) دينار.

 

وتساهم البترا في الدخل السياحي بمبلغ وصل إلى حوالي (مليار دولار) عام 2022، ومن المتوقع أن يصل إلى مليارين خلال 10 سنوات، وفق البريزات.

 

ولفت إلى أن السلطة أنفقت حوالي (4.5 مليون) دينار على برامج المحمية الأثرية خلال العام الماضي.

 

وقال البريزات، إن السلطة نظمت حملة لتنظيم الموقع الاثري والاقليم، والتي تشكل حلًا لمشكلة، والتي كانت من تداعياتها قرابة 2535 قضية مفصولة في المحكمة، بناء على ضبوطات عدلية صادرة عن السلطة.

 

وأضاف أن نصف تلك القضايا كانت غير منفذة وصدرت بحقهم الأحكام، وكانوا يسرحون ويمرحون في الموقع الأثري، وكانوا يرتكبون الكثير من المخالفات القانونية.

 

وأوضح، "وجدنا 309 كهوف داخل المحمية الاثرية مستغلة بطريقة غير قانونية، سواءً من قبل أهالي المنطقة أو أجانب، ويقومون بتأجيرها في المواقع المتخصصة بالسياحة".

 

ولفت إلى أنّ المخالفات المرتكبة في الموقع الأثري للبترا كانت قد توضع في قائمة التراث العالمي المهددة في اليونسكو.

 

ونوه إلى أن الحملة الأمنية أدت إلى فرض سيادة القانون بدون استثناء على جميع الفئات.

 

 

 

Tuesday, April 16, 2024 - 2:11:46 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023