القسم : طب وصحة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 04/03/2024 توقيت عمان - القدس 8:32:43 PM
ماذا نعرف عن اضطراب الأورثوريكسيا أو هوس الأكل الصحي؟
ماذا نعرف عن اضطراب الأورثوريكسيا أو هوس الأكل الصحي؟

 لاحظ أطباء أميركيون ارتفاعاً في حالات «أورثوريكسيا» أو هوس الأكل الصحي بين المرضى، كما تقول المعالجة جينيفر رولين، مؤسسة مركز اضطرابات الأكل في روكفيل بولاية ماريلاند.

و«الأورثوريكسيا» هو اضطراب في الأكل غير موجود في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، وهو الدليل الرسمي للتقييم السريري لحالات الصحة العقلية.

ويعبّر خبراء الصحة العقلية عن قلقهم المتزايد إزاء الأشخاص الذين يتحكم بهم نظامهم الغذائي والذي سرعان ما يتطور إلى حالة من التطرف أو الهوس، وترتبط «الأورثوريكسيا» برغبة الأشخاص في تناول الأغذية النظيفة أو الصحية فقط، حسبما أورد تقرير لشبكة «سي إن إن» الأميركية.

وتقول الدكتورة جينيفر غاودياني، طبيبة اضطرابات الأكل والمؤسسة والمديرة الطبية لعيادة «غاودياني» في دنفر في ولاية كولارادو الأميركية، إن «أورثوريكسيا» هو التركيز على الأكل «النظيف»، كما هو محدد من خلال مجموعة من القواعد التي تعتمد على أفراد معينين والسياق الذي يعيشون فيه. وجدت دراسة أُجريت في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 أن نحو 3 من كل 10 مشاركين أظهروا علامات «الأورثوريكسيا».

ويقول وود، الذي يعاني من اضطراب «الأورثوريكسيا»، إنه في كثير من الأحيان، يمر هذا الاضطراب دون أن يلاحظه أحد أو يتم الاستهانة به لأنه يركز بشكل مفرط على الأكل الصحي.

وقال وود إن عدم الفهم حول هذه الحالة منع أصدقاء وود وعائلته من إثارة المخاوف - في بعض الأحيان أشادوا بجهوده في الالتزام بمبادئ الأكل الصارمة - حتى عندما ابتعد عن الأصدقاء وفقد الكثير من الوزن.

وعدّت الشبكة الأميركية في تقريرها أن التركيز على الأكل الصحي ليس دائماً يبدو أمراً جيداً، وتقول رولين إن اضطرابات الأكل غالباً ما يكون لها أسس مماثلة: الاستعداد الوراثي المقترن بالعوامل البيئية، وأضافت أن الاضطراب غالباً ما يتمحور حول مجموعة من القواعد الصارمة، سواء كانت السعرات الحرارية أو توقيت تناول الطعام أو المكونات الموجودة في الطعام.

وتعد رولين أنه عندما يلتزم الأشخاص المعرضون لاضطرابات الأكل بتناول الطعام فقط بالطريقة التي يعدونها صحية، فإن السلوك يمكن أن يتحول من التفضيل إلى الهوس.

على مر السنين، قال وود إن قائمته من الأطعمة غير الصحية زادت، وظلت الأطعمة التي تعد صحية تتقلص حتى وجد نفسه يغادر الحفلات لأنه لم يتمكن من العثور على أي شيء يسمح لنفسه بتناوله، وهذا ما تركه مع الكثير من القلق، على حد قوله.

وتابعت رولين أنه بالنسبة لبعض الأشخاص - وليس جميعهم - الذين يعانون من «أورثوريكسيا»، فإن صورة أجسادهم قد تبدأ في الاعتماد على مدى التزامهم بقواعدهم الغذائية.

وقالت إنه مع وجود أسس مماثلة وراءها، يمكن لـ«الأورثوريكسيا» أن يتحول إلى اضطرابات أخرى مثل الشره المرضي أو فقدان الشهية العصبي.

يمكن وصف الدوافع التي قد تكون لدى الأشخاص الذين يعانون من «أورثوريكسيا»، فضلاً عن الترحيب الذي يمنحه لهم المجتمع، بأنها تعزيز الصحة أو الوقاية من الأمراض، ولكنها غالباً ما تكون الدوافع أنهم بمثابة «وكلاء لثقافة النظام الغذائي النقية القديمة»، التي تعطي الأولوية لشكل وحجم الجسم المثالي.

وقالت غاودياني إنه حتى لو لم يكن هناك خجل من الوزن الزائد، فإن «الأورثوريكسيا» والخطوات التي يتخذها الشخص للالتزام بقواعد غذائية معينة يمكن أن تكون باهظة الثمن ومشتتة ومزعجة، وأضافت: «يمكن أن يحد هذا أيضاً من نوع الأهداف والقيم الكبرى التي يمتلكها المرء».

وعدّت غاودياني أنه في التسعينات، كان الأكل الصحي والنظيف عبارة عن أنظمة غذائية قليلة الدهون. وأضافت أنه من المرجح الآن أن يعد الناس الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون ومنخفضة الكربوهيدرات ومنخفضة السكر صحية، وأضافت: «البعض الآخر سيعطي الأولوية لمصادر الغذاء - مثل ما إذا كان عضوياً وغير معدل وراثياً ومحلياً».

وضربت رولين مثالاً: «بالطبع ليس أمراً سيئاً أن ترغب في تناول السلطة، لكن المشكلة تنشأ عندما تعتقد أنه يمكنك تناول السلطة فقط».

ومن جانبها، أكدت أخصائية التغذية سوندرا كرونبيرغ، أن تشخيص «الأورثوريكسيا» لدى الأشخاص، يعتمد على مدى تأثير التقيد بنظام غذائي على نوعية الحياة والعلاقات الاجتماعية.

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Monday, March 4, 2024 - 8:32:43 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023