القسم : هدهد الحقيقة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 27/01/2024 توقيت عمان - القدس 6:27:00 PM
أكاديمي أردني يستحدث خوارزمية للتنبؤ بدرجة حرارة التربة
أكاديمي أردني يستحدث خوارزمية للتنبؤ بدرجة حرارة التربة

استحدث الدكتور هشام شحادة من جامعة عمان العربية خوارزمية لنظام توقع درجات الحرارة في التربة، وتم قبولها للنشر بورقة بحثية في مجلة (Scientific Reports, Springer Nature) اللندنية وتعد من أبرز المجلات المتخصصة في العلوم الطبيعية وعلم النفس والطب والهندسة ذات معامل تأثير مساو لـ 4.6.

وقال شحادة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن درجة حرارة التربة تعد معلمة جوية رئيسية تلعب دورًا هاما في تحديد معدلات التفاعلات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية في التربة.

وأضاف أن درجة حرارة الأرض تختلف بشكل كبير باختلاف أنواع الغطاء الأرضي والظروف المناخية، وبالتالي يعد التنبؤ الصحيح لدرجة حرارة التربة أمرًا ضروريًا للمحاكاة الدقيقة لعمليات سطح الأرض.

وأشار الى أن هذه الدراسة، ربطت خوارزمية الشبكات العصبية الاصطناعية وخوارزمية شحادة - الأمشاج الجينية لتقدير وتوقع درجات حرارة التربة على أربعة أعماق (5، 10، 20، 50 سم) باستخدام بيانات الأرصاد الجوية لمدة 7 سنوات تم الحصول عليها من محطة أرشبولد البيولوجية في جنوب فلوريدا.

و أظهرت نتائج هذه الدراسة في المراعي شبه الاستوائية في فلوريدا أن الخوارزمية المقترحة كانت أكثر دقة في التنبؤ بدرجة حرارة التربة من نظيراتها.

يشار إلى شحادة حاصل على الدكتوراة في علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي من الجامعة الحكومية الأولى في ماليزيا (جامعة ملايا)، ويعمل أستاذا مساعدا بجامعة عمان العربية منذ 2020.

الحقيقة الدولية - بترا

Saturday, January 27, 2024 - 6:27:00 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023