القسم : كورونا - ملف شامل
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 20/08/2023 توقيت عمان - القدس 11:20:16 PM
المعاني يستبعد أن يتحول المتحور الجديد إلى وباء
المعاني يستبعد أن يتحول المتحور الجديد إلى وباء

الحقيقة الدولية – عمان

 

 اكد خبير الأوبئة الدكتور عبدالرحمن المعاني على ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا المستجد قائلا إن طبيعة الفيروس هي التغير أو التحور من شكل إلى آخر، بسبب الطفرات التي تحدث له، فيما تعتمد قوة المتحور على التأثير المحتمل لطفراتها المتعددة، وعددها إن كان كبيرا أو قليلا، ونقصد بذلك البروتين الشوكي –  سبايك - الموجود على سطح الفيروس، والذي يؤدي دورا أساسيا في دخول الفيروس خلايا الإنسان.

واشار إلى أن المتحورات اكتسبت طفراتها خلال عدوى طويلة الأمد في شخص يعاني من نقص المناعة منذ أكثر من عام، ثم انتشرت مرة أخرى في المجتمع.

وأضاف انه وخلال الأسابيع المقبلة سنرى مدى تأثير المتحور BA.2.86 مقارنة بطفرات أوميكرون الأخرى، ومن المتوقع أن نشهد ارتفاعا كبيرا بعدد الإصابات، لكن لا يتوقع أن نشهد مستويات من المرض الشديد والوفاة مماثلة لما شهدناه سابقا خلال فترة الوباء عندما انتشرت متحورات ألفا، ودلتا، وأوميكرون، وبالتالي يجب مراقبة المتحور الجديد عن كثب، كون تأثير المتحور الجديد أو الطفرات الجديدة ما زال غير معروف، ويجب أن يتم تقييمه بدقة.

وفيما يتعلق بواقع الاردن الوبائي، قال المعاني: "لا يوجد تأكيدات بأن هذه المتحورات ظهرت في المملكة، ومسألة ظهورها ليست مستبعدة في المستقبل، وفي حال ارتفاع الإصابات ذات الصفة الشديدة وثبوت أن هذا النوع من المتحور الجديد هو المسؤول عن تلك الزيادة، فيجب على الجهات الرسمية والتنفيذية في المملكة تحذير الفئات الأكثر اختطارا من التجمعات، والتوجه إلى المراكز الصحية في حاله ظهور أعراض محددة، والالتزام بوسائل الوقاية الشخصية.

وأضاف: "كما يجب الانتباه إلى المدارس، وزيادة الاهتمام بالنظافة العامة داخلها وتهويه الغرف المغلقة، لكن لا مبرر للقلق ولا ضرورة حتى اللحظة لمنع التنقل، لأن المتحور الجديد لم يصبح وباء بعد، علما أنه لا توجد فحوصات طبية فعالة في المطارات ترصد المتحور الجديد ايريس أو AB.2.86".

واستبعد المعاني أن يتحول المتحور الجديد إلى وباء، نظرا لأن الوضع الحالي ليس كما كان قبل جائحة فيروس كورونا المستجد، نظرا لحدوث تغيرات عديدة في المنظومة الصحية الأولية والشاملة، والتي تطورت عن السابق، وللمناعة المجتمعية وثقافة الناس الصحية والمجتمعية، وتراكم الخبرات.

Sunday, August 20, 2023 - 11:20:16 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023