القسم : طب وصحة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 19/04/2017 توقيت عمان - القدس 6:52:13 PM
دراسة: "الشخير" يهدد 17% من رجال السعودية ونسائها
دراسة: "الشخير" يهدد 17% من رجال السعودية ونسائها
 
كشفت دراسة حديثة أجريت في المملكة العربية السعودية، أن 17 بالمئة من رجال السعودية ونسائها مهددون بالموت بسبب انقطاع التنفس أثناء النوم.

وأكدت دراسة أجراها مركز طب وبـحوث النّوم بمستشفى الملك عبد العزيز، أن "17 بالمئة من مواطني المملكة يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم بسبب الشخير".

وأشارت الدراسة إلى إصابة حوالي 9 بالمئة من أفراد العيّنة البالغ عددهم 2600 مريض، أعمارهم بين (30 و60 عاما)، بانقطاع التنفس أثناء النوم، حيث بلغت نسبة الإصابة لدى الرجال 12.4%، و5% لدى النساء. 

وأوضح رئيس نادي جدة لـ"طبّ النوم" الدكتور أيمن كريم، أنّ "الشخير أحد أسباب ارتفاع نسبة الوفيات في المملكة، حيث يُصاب به 12.4% من الرجال، مقابل 5% من النّساء"، بحسب صحيفة المدينة السعودية.

وأكد أيمن كريم أن "الشخير يكون قاتلا إذا كان مرتبطا بانقطاع التنفس أثناء النوم؛ لأنه يجعل الإنسان عرضة لانخفاض الأكسجين في الدم، خلال فترة النوم بشكل متكرر، وبالتَّالي ارتفاع نسبة الوفيات على المدى الطويل بسببها".

وكشف رئيس نادي جدة لـ"طبّ النوم" أن "الإنسان المصاب بانقطاع التنفس أثناء النوم يصاب بارتفاع ضغط الدم، وقدْ يصاب بمرض السكري، وفشل عضلة القلب، وقصور الشرايين التاجية، وأيضا ارتفاع حوادث السيارات، وإصابات العمل، فبالتالي إذا وضعنا كل هذه المضاعفات في سلّة واحدة -بدون شك- فسنرى ارتفاع الوفيات بالمملكة للمصابين باختناق التنفس أثناء النوم".

الحقيقة الدولية - وكالات

Wednesday, April 19, 2017 - 6:52:13 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023