نائب البرهان: لن ندخل في أي عملية سياسية قبل غلق الملف العسكري مصر.. أقل معدل نمو زيادة سكانية خلال 50 عاما قائد الجيش اللبناني يعزّي السفير الروسي بضحايا هجوم "كروكوس" الإرهابي الجيش السوداني: سنحسم الفوضى وسنقاتل حتى آخر مرتزق ألمانيا وفنلندا تتفقان على استمرار تقديم الدعم لأوكرانيا المعارضة المولدوفية ترفض انضمام كيشيناو إلى الاتحاد الأوروبي بدون بريدنيستروفيه بودولياك يؤكد في اعتراف مبطن ضلوع نظام كييف بالهجوم الإرهابي على "كروكوس" فنلندا: معاهدة الدفاع مع الولايات المتحدة من شأنها أن تقوض سيادتنا الاقتصاد الرقمي : حجب 24 تطبيقاً ذكيًا لنقل الركاب غير مرخصة في الأردن قيمة ميسي تتراجع مع إنتر ميامي محترف الهلال ميتروفيتش يتحدث عن أجواء رمضان في السعودية والوعد الذي قطعه حالة من عدم الإستقرار الجوي تسود المملكة سفارة الإمارات تشرف على تنفيذ مشروع افطار صائم في الاردن بمبادرة من الهلال الاحمر الاماراتي انتهاء المهلة الثانية للاشتراك في "التوجيهي" أنشطة متنوعة تقيمها المراكز الشبابية في الكرك

القسم : قضية
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 17/04/2017 توقيت عمان - القدس 1:29:02 PM
أجور الأطباء وحق المواطن في العلاج
أجور الأطباء وحق المواطن في العلاج



الحقيقة الدولية – عمان

تعتبر نقابة الأطباء صاحبة العلاقة والصلاحية في إصدار لائحة الأجور الطبية بموجب تشريعاتها. لكن، ولأن هذه اللائحة لها تماس مباشر بصحة المواطنين، وحقهم في تلقي العلاج، وبقدرتهم المالية على ذلك، فإن جهات أهلية وشعبية تطالب دائما بأن يكون لها دور على هذا الصعيد. وترى أن منح النقابة الصلاحية وحدها لإعداد وإقرار لائحة الأجور الطبية غير مقبول. 

يجب ان تأخذ نقابة الأطباء لوائح الأجور الطبية بعين الاعتبار مصلحة المواطن وظروفه المعيشية، والتي تزداد صعوبة يوما بعد يوم. ولذلك، من الأفضل للمواطنين أن لا تنفرد نقابة الأطباء بإقرار اللائحة وحدها، مع أنها جهة محترمة ومقدرة، ولها دور بارز في الدفاع عن المواطنين ومصالحهم، ولكنها جهة، بحسب قانونها، تدافع بالدرجة الأولى عن مصالح الأطباء، وستعمل من أجلهم. وبالتالي، فإن لائحة الأجور عليها أن ترضي الأطباء وتحقق مصالحهم. ومصالحهم هنا تتعارض مع مصلحة المواطن. فالأجور المرتفعة ليست مناسبة، ومرفوضة من قبل المواطنين لعدم قدرتهم على تحملها، ولكنها ستكون مقبولة من الأطباء. 

النقابة مطالبة عند إقرار لائحة الأجور، بأن تأخذ بالاعتبار قدرات المواطنين المالية والمعيشية، وحقهم في تلقي علاج بتكاليف معقولة. وليس نقصا أن تتشارك النقابة مع جهات شعبية وأهلية في إعداد اللائحة، فهذه الجهات، وخصوصا تلك التي ليس لها مصلحة خاصة، قادرة على المساعدة في إعداد لائحة أجور مقبولة من المواطنين والأطباء في آن واحد.

Monday, April 17, 2017 - 1:29:02 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023