القسم : عربي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 20/03/2017 توقيت عمان - القدس 4:44:17 PM
منظمة حقوقية: أكثر من نصف مليون عراقي في الموصل معرضون للموت
منظمة حقوقية: أكثر من نصف مليون عراقي في الموصل معرضون للموت


قالت "المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا": "إن مدينة الموصل تحترق على وقع القصف العشوائي التي تنفذه القوات العراقية والميليشيات التابعة لها مما أدى إلى مقتل مئات المدينين وتدمير المنازل والمرافق المختلفة".

وأضافت المنظمة، في تقرير لها اليوم الاثنين: "إن الحكومة العراقية منذ بدء العمليات العسكرية دأبت على الإنكار التام لاستهدافها المدنيين، وأنها تقوم فقط بعمليات لطرد مليشيا داعش من المدينة، الأمر الذي ينفيه السكان المدنيين والتقارير المختلفة التي تؤكد أن مدينة الموصل تعيش أسوأ كارثة من حيث القتل والتهجير والتدمير".

وبينت المنظمة، التي تتخذ من العاصمة البريطانية مقرا لها، "أن الأمر الملح هو إنقاذ أكثر من نصف مليون عراقي وجدوا أنفسهم في مناطق اشتباك خطيرة، فمن جهة  تقوم ميليشيا داعش باستخدامهم دروعا بشرية ومن جهة أخرى تقوم القوات الحكومية وطائرات التحالف بقصف أماكن السكن والأحياء مما خلف قتلى وجرحى في صفوف المدنيين".

ودعت المنظمة القوى المتصارعة إلى ضرورة تحييد المدنيين وفتح مررات آمنه لتمكين المدنيين من الخروج من أماكن الإشتباك ما أمكن، وهذا يستدعي من القوات العراقية وقوات التحالف وضع خطط دقيقة لإدارة العمليات والتوقف التام عن قصف المناطق التي يسكنها المدنيين"، وفق بيان المنظمة.

يذكر أن القوات العراقية وبمساندة التحالف الدولي كانت قد، أطلقت في 17 من تشرين أول (أكتوبر) الماضي، عملية عسكرية لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش"، وبعد نحو ثلاثة أشهر من القتال تمكنت من استعادة الجانب الشرقي للمدينة.

فيما بدأت القوات العراقية في الـ19 من الشهر الماضي عمليات اقتحام الجانب الغربي لمدينة الموصل (المعقل الرئيسي لتنظيم "داعش") وتمكنت من العديد من الأحياء والقرى والمواقع والأهداف الإستراتيجية داخل المدينة إضافة إلى مطار المدينة وقاعدة عسكرية قريبة وقرى ومناطق في الأطراف.

الحقيقة الدولية - وكالات

Monday, March 20, 2017 - 4:44:17 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
الرحيل مصلحة وطنية
من اول يوم تولى فيه الملقي رئاسة الحكومة، والمصائب تنهال الاردن والاردنيين. لقد اصبح لزاما رحيله عن الحكومة، يكفي الوطن والمواطنين مصائب بسبب سياسات الملقي الفاشلة على الاصعدة الاقتصادية والاجتماعية والامنية. ... تعليقا على الخبر ...بعد مجزرة "الصحراوي" هل يفعلها وزير الأشغال ويستقيل؟!
مواطن في الغربه
أتمنى من جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ... ان يذهب من عمان الى العقبه في السياره ويعرف ما هي طريق الصحراوي وكم الفساد من مسؤولين .. لا اضاءه لا اسفلت لا اشارات على الشارع من ( طبع مضيئه او دهان ابيض .... ) ... تعليقا على الخبر ...بعد مجزرة "الصحراوي" هل يفعلها وزير الأشغال ويستقيل؟!
الله يرحمهم جميعاً ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته ... تعليقا على الخبر ...وفاة النائب محمد العمامرة و6 من أفراد أسرته بحادث سير على "الصحراوي".. مصور وفيديو
عادل العمري
رحم الله فقيد الوطن وعائلته والهم اهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون ... تعليقا على الخبر ... صالح أبو تايه سيخلف الفقيد العمامرة في مجلس النواب
شريف
اكيد منسجمين شو انجازاتكم بعتوا البلد زيادة الفقر زيادة البطالة زيادة الاسعار الفاحش تدني الدخل أغذية فاسدة الوحيد الإيجابي أرصدتكم في البنوك العالمية بزيادة متسارعة حسبي الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...الصرايرة: الفريق الوزاري منسجم.. والبعض يحاول التشويش
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018