القسم : تعليم وجامعات
نشر بتاريخ : 19/03/2017 توقيت عمان - القدس 3:12:26 PM
ندوة حوارية بعنوان "تزوير التاريخ والآثار" في جامعة الحسين
ندوة حوارية بعنوان "تزوير التاريخ والآثار" في جامعة الحسين
 

الحقيقة الدولية – عمان

أقيمت في جامعة الحسين بن طلال كلية البترا للسياحة والآثار, ندوة حوارية بعنوان "تزوير التاريخ والآثار" والتي نظمها مركز الأنباط للدراسات الآثرية, وأدارها الدكتور محمد الطراونة مدير المركز والدكتور عمر الغول أستاذ اللغات القديمة في جامعة اليرموك.

وتم التأكيد من قِبل المشاركين في الندوة أن الأغراض السياسية من أبرز الأسباب وراء تزوير الآثار والتاريخ, وذلك من أجل اضفاء الشرعية على وجود جماعات معينة في بعض المناطق على حساب سكانها الأصليين.

وشدد الغول في حديثه على أنه يجب أن ننتبه لتاريخنا الذي نقرأه بروايات غربية, وأن علينا واجب كتابة تاريخنا بأنفسنا تجنباً للتزيف والتزوير, لافتاً النظر الى خطر الروايات التاريخية التي تمس المنطقة, وكيف يتم توظيفها بشكل سياسي خطير, كما بين الغول أن من الأسباب الأخرى الداعية لتزوير التاريخ الدافع المادي.

وأكد الطراونة في حديثه على أهمية الدور الذي تقوم به دائرة الآثار الأردنية في الكشف على التزوير والرد على الكثير من الاشاعات التي يتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي, وأسرد في حديثه عدة أمثلة عن ما تم الكشف عنه ومنها مايسمى بدساتير الأردن التي أُدعي إكتشافها حديثاً, وبيان أن الكتابة على الألواح الرصاصية كتابة تم اضافتها حديثاً على ألواح رصاصية يمكن أن تكون قديمة وتعود للقرن الأول الميلادي.
كما بين الطراونة أهمية المراكز البحثية كمركز الأنباط للدراسات الآثرية في العمل على توثيق وبيان صحة الآثار المكتشفة في جميع أنحاء المملكة, ونشر التوعية فيما يتعلق في حقل الآثار.

وفي نهاية الندوة دار نقاش حول ضرورة الفهم الأمثل للتاريخ وآثار المنطقة والحرص من الروايات المتناقلة من الغير والتي تحمل أبعاد سياسية خطيرة, وحضر الندوة جمع من المتخصصين والخبراء والمهتمين وجانب من المجتمع المحلي.

Sunday, March 19, 2017 - 3:12:26 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
الايام القادمة
في الاعلام، هذه الكلمة للملقي تسمى "خطبة الوداع". ... تعليقا على الخبر ...الملقي يتحدث امام النواب عن صندوق استثمار الضمان: نحن مؤتمنون
أرجو من عطوفة مدير سير جرش التركيز على البكمات التى أصبحت موجودة في مداخل المدينة السياحية وأصبحت تعرقل السيروتنافس المكاتب المرخصة ... تعليقا على الخبر ...حمله على السيارات الخصوصيه التي تعمل مقابل الاجره في جرش.. مصور
الاعلام
عثمان الشديفات
اين انت يا مدير الامن العام ومدير السير عن هؤولاء هل هي جباية ام ماذا يجب ان اذا اراد محرر المخالفة ان يخالف ان يخاف الله بالبشر ولا يحررها الا اذا اضطر لذلك يا ناس خافوا الله بينا الرواتب بطلت تكفي وانتشرة الجريمه والسرقات وووو اتقوا الله فينا الله ينتقم من الظالم ول عليهم الظلام مواطن منتف ... تعليقا على الخبر ...مخالفات السير الغيابيه تظهر على السطح بالمفرق... مصور
مصدقينكوا
اكيد مصدقينكوا انه الدفاعات الجويه اسقطت كل الصواريخ وحتى لو قلتوا انكم اسقطتوا الصوارخ بمسدس صوت برضوا حنصدق .... لكن السؤال يلي بطرح نفسه ايمتا حتردوا على مصدر النيران ولا كالعاده بدكم تحتفضوا لنفسكوا بحق الرد ... تعليقا على الخبر ...سانا: الدفاعات السورية تتصدى لصواريخ استهدفت مطار الشعيرات
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018