القسم : دولي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 18/03/2017 توقيت عمان - القدس 6:12:28 PM
إيران تخرق الإتفاق النووي مجدداً
إيران تخرق الإتفاق النووي مجدداً


أكدت إيران في رسالة بعثتها إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن الاتفاق النووي الذي أبرمته مع الدول الست الكبرى عام 2015، لم يلزمها بإرسال الماء الثقيل "الفائض" إلى خارج البلاد، وهو ما يشير إلى خلاف في تفسير بعض بنود الاتفاق من شأنه أن يشكل توتراً بين طهران والغرب في الفترة القادمة.

وجاء في الرسالة التي بعثتها طهران إلى الوكالة الذرية أنه "لا يوجد أي التزام في الاتفاق النووي المبرم مع الدول الست، تضطر إيران بموجبه إلى إرسال الماء الثقيل الفائض إلى الخارج قبل تقدم دول أو شركات لشرائه".

وكانت إيران قد أرسلت بعض "الفائض" من الماء الثقيل إلى سلطنة عُمان قبل عام تقريباً، وذلك بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران تجاوزت حداً بسيطاً وضع في اتفاقها النووي مع القوى العالمية.

وأقر مجلس النواب الأميركي تشريعاً في تموز/يوليو عام 2016 يحول دون شراء الماء الثقيل من إيران، وهو ما صعب على طهران العثور علی مشترٍ لبضاعتها المثيرة للجدل.

ويشير الاتفاق النووي على أن طهران إرسال الماء الثقيل "الفائض" للخارج لعرضه للبيع في الأسواق العالمية حسب الأسعار العالمية.

ويطالب الرئيس الأميركي دونالد ترمب بمراقبة الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الست الكبرى بشكل صارم، كما تطالب الإدارة الأميركية الجديدة بإعادة النظر في الاتفاق الذي تصفه بالسيئ.
الحقيقة الدولية – وكالات 

Saturday, March 18, 2017 - 6:12:28 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
الايام القادمة
في الاعلام، هذه الكلمة للملقي تسمى "خطبة الوداع". ... تعليقا على الخبر ...الملقي يتحدث امام النواب عن صندوق استثمار الضمان: نحن مؤتمنون
أرجو من عطوفة مدير سير جرش التركيز على البكمات التى أصبحت موجودة في مداخل المدينة السياحية وأصبحت تعرقل السيروتنافس المكاتب المرخصة ... تعليقا على الخبر ...حمله على السيارات الخصوصيه التي تعمل مقابل الاجره في جرش.. مصور
الاعلام
عثمان الشديفات
اين انت يا مدير الامن العام ومدير السير عن هؤولاء هل هي جباية ام ماذا يجب ان اذا اراد محرر المخالفة ان يخالف ان يخاف الله بالبشر ولا يحررها الا اذا اضطر لذلك يا ناس خافوا الله بينا الرواتب بطلت تكفي وانتشرة الجريمه والسرقات وووو اتقوا الله فينا الله ينتقم من الظالم ول عليهم الظلام مواطن منتف ... تعليقا على الخبر ...مخالفات السير الغيابيه تظهر على السطح بالمفرق... مصور
مصدقينكوا
اكيد مصدقينكوا انه الدفاعات الجويه اسقطت كل الصواريخ وحتى لو قلتوا انكم اسقطتوا الصوارخ بمسدس صوت برضوا حنصدق .... لكن السؤال يلي بطرح نفسه ايمتا حتردوا على مصدر النيران ولا كالعاده بدكم تحتفضوا لنفسكوا بحق الرد ... تعليقا على الخبر ...سانا: الدفاعات السورية تتصدى لصواريخ استهدفت مطار الشعيرات
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018