7 وفيات بينهم النائب محمد العمامرة و5 من افراد اسرته اثر حادث سير على الطريق الصحراوي.. مصور وفيديو مدير صحة الزرقاء: ملتزمون بقانون الصحة العامة لحماية غذاء المواطن.. تقرير تلفزيوني جدل حول إلغاء تطبيقات النقل الذكية في الأردن.. تقرير تلفزيوني المفرق.. 14 اصابة إثر حادث تصادم وقع ما بين باص وتنك مياه في منطقة الثغرة.. مصور بصمة وطن تحتفل بالأعياد الوطنية عودة الاعتصامات والاضرابات الى الشارع.. اين الخلل؟ تواصل فعاليات أمنا عمان في الساحة الهاشمية تكريم 9 من مرتبات الامن لكشفهم هوية منفذ عملية السلب على "التجاري الأردني" الصرايرة: الفريق الوزاري منسجم.. والبعض يحاول التشويش الصرايرة: حقوق العاملين في مؤسسة سكة حديد العقبة مصانة ومستقبل مشرق للمؤسسة نقابة المعلمين تعلن إضرابا جزئيا يوم الخميس المقبل ووقفة احتجاجية الاثنين "تنفيذي العمل الإسلامي" يبحث مع رؤساء فروع الحزب ترتيبات المؤتمر العام الامن: الفيديو المتداول لشخص يطلق النار داخل مدرسة.. قديم حملات مكثفة لمكافحة وضبط انتشار القوارض وناقلات الأمراض المهندس خليفات: سوق العمل يمر بمرحلة خاصة واستثنائية.. تقرير تلفزيوني

القسم : دولي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 17/02/2017 توقيت عمان - القدس 11:42:54 AM
باكستان تغلق حدودها مع أفغانستان وتطلق عملية أمنية بعد هجوم دام
باكستان تغلق حدودها مع أفغانستان وتطلق عملية أمنية بعد هجوم دام
بدأت باكستان عملية امنية واسعة الجمعة غداة هجوم انتحاري اسفر عن سقوط سبعين قتيلا على الاقل بينهم عدد كبير من الاطفال في مزار صوفي بجنوب البلاد.

ووقع الهجوم الذي تبناه تنظيم داعش الإرهابي  في مزار لال شهبز قلندر الصوفي في مدينة سيهون التي تبعد حوالى مئتي كيلومتر شمال شرق مدينة كراتشي الساحلية جنوب البلاد.

وقال مسؤول حكومي لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته ان "قوات الامن الاتحادية والمحلية والشرطة اطلقت فجرا عملية في جميع انحاء البلاد واوقفت عددا كبيرا من المشتبه بهم في مدن عدة". واضاف ان العملية ستستمر في الايام المقبلة.

وقالت القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية الباكستانية ان 18 "ارهابيا" على الاقل قتلوا ليل الخميس الجمعة في ولاية السند. وقتل سبعة آخرون في شمال غرب البلاد، كما قالت شرطة مدينة بيشاور.

وصرح ناطق باسم الجيش آصف غفور ان الهجمات الاخيرة نفذت انطلاقا من مخابىء للمتمردين في افغانستان، واعلن انه طلب من الحكومة الافغانية التحرك في هذا الشأن. كما اعلن الجيش "اغلاق" الحدود الطويلة وغير المضبوطة التي تفصل بين البلدين.
ويتبادل البلدان باستمرار الاتهامات بايواء معاقل للمتمردين المتطرفين الذين يرتكبون فظائع.

وتشهد باكستان حالة من التوتر الشديد، جاء فيها الهجوم على المزار الصوفي بعد سلسلة هجمات انتحارية في بداية الاسبوع شنتها حركة طالبان باكستان في عدد من مدن البلاد.

وسببت هذه الحوادث قلقا كبيرا لدى السكان الذين كانوا قد بدأوا بالعودة الى شعور نسبي بالامان بعد سنوات من اعمال العنف.
وقالت صحيفة "ذي اكسبرس تريبيون" في افتتاحيتها الجمعة "يوم آخر قنبلة اخرى". وكتبت ان "وهم باكستان دولة آمنة وسلمية انفجر بدماء على الجدران وحواف الطرق والجمعيات العامة في البلاد".

واكد قمر جاويد باجوا قائد الجيش الباكستاني الذي يتمتع بنفوذ كبير ان "قوات الامن لن تسمح للقوى المعادية بالانتصار" و"سنثأر وسنثأر فورا لكل نقطة دم للامة".
في سيهون، وصل اوائل خبراء الطب الشرعي الجمعة الى مكان التفجير المطوق من قبل الشرطة.
وما زالت بقع الدماء والانقاض والاحذية وغيرها تغطي ارض المزار. وقال رئيس الوحدة الطبية في سيهون معين الدين صديقي ان عشرين طفلا هم على الارجح بين الضحايا.

وذكر مصدر في الشرطة ان الهجوم نفذه انتحاري فجر نفسه وسط مئات المصلين. وكان المكان مكتظا مساء الخميس يوم الصلاة المقدس لاتباع هذه الطريقة الصوفية التي تعتبرها بعض الجماعات الاسلامية المتطرفة كافرة.
وقال حق نواز خان سولانجي ان "بعض الجثث كانت رؤوسها او اطرافها مقطوعة والجرحى كانوا يصرخون الما ويستغيثون". واضاف "وكأنه يوم القيامة... الجثث غرقت في برك من الدماء".
لكن حارس المزار قرر عدم الاستسلام وكما يفعل كل يوم، قام بقرع الجرس في الموقع عند الساعة 03,30 (22,30 ت غ الخميس). وقال لوكالة فرانس برس انه يرفض "الركوع امام الارهابيين".
وما زالت الحصيلة المؤقتة تتحدث عن سقوط سبعين قتيلا على الاقل و250 جريحا بينهم 40 في حالة حرجة.
واعلن الحداد ثلاثة ايام في ولاية السند.
ودان عدد من الباكستانيين على شبكات التواصل الاجتماعي نقص البنى التحتية الطبية القادرة على استقبال مئات الجرحى.
ويقع اقرب مستشفى لمكان الهجوم على بعد حوالى 130 كيلومترا. وقد تم نقل عدد كبير من الضحايا بمروحيات الى كراتشي ومدن اخرى في السند .

الحقيقة الدولية -  وكالات

Friday, February 17, 2017 - 11:42:54 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
الايام القادمة
في الاعلام، هذه الكلمة للملقي تسمى "خطبة الوداع". ... تعليقا على الخبر ...الملقي يتحدث امام النواب عن صندوق استثمار الضمان: نحن مؤتمنون
أرجو من عطوفة مدير سير جرش التركيز على البكمات التى أصبحت موجودة في مداخل المدينة السياحية وأصبحت تعرقل السيروتنافس المكاتب المرخصة ... تعليقا على الخبر ...حمله على السيارات الخصوصيه التي تعمل مقابل الاجره في جرش.. مصور
الاعلام
عثمان الشديفات
اين انت يا مدير الامن العام ومدير السير عن هؤولاء هل هي جباية ام ماذا يجب ان اذا اراد محرر المخالفة ان يخالف ان يخاف الله بالبشر ولا يحررها الا اذا اضطر لذلك يا ناس خافوا الله بينا الرواتب بطلت تكفي وانتشرة الجريمه والسرقات وووو اتقوا الله فينا الله ينتقم من الظالم ول عليهم الظلام مواطن منتف ... تعليقا على الخبر ...مخالفات السير الغيابيه تظهر على السطح بالمفرق... مصور
مصدقينكوا
اكيد مصدقينكوا انه الدفاعات الجويه اسقطت كل الصواريخ وحتى لو قلتوا انكم اسقطتوا الصوارخ بمسدس صوت برضوا حنصدق .... لكن السؤال يلي بطرح نفسه ايمتا حتردوا على مصدر النيران ولا كالعاده بدكم تحتفضوا لنفسكوا بحق الرد ... تعليقا على الخبر ...سانا: الدفاعات السورية تتصدى لصواريخ استهدفت مطار الشعيرات
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018