. توصية بتقليص نسبة المقبولين للتجسير في الجامعات الرسمية

الاحتلال يداهم بلدية ديراستيا ويعتقل 5 مواطنين ويصادر مركبة الولايات المتحدة: (إسرائيل) حشدت قوات كبيرة لشن عملية واسعة في رفح "الأراضي والمساحة" تطلق خدمة بيع الأراضي الكترونيا في محافظتي الزرقاء واربد.. فيديو دبابات الاحتلال توسع العملية العسكرية برفح نحو سط المدينة واستمرار إغلاق معبر رفح صحيفة أمريكية: مصر تدرس خفض العلاقات مع (إسرائيل) قطر: المفاوضات وصلت الى طريق مسدود ومكاتب حماس لن تغلق وزارة العمل: إجراءات صارمة لضبط سوق العمل والعمالة الوافدة.. فيديو "أونروا": أكثر من 150 ألف امرأة حامل في غزة يواجهن ظروفا ومخاطر رهيبة أونروا: قرابة 450 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ 6 أيار والدة النائب أحمد القطاونة في ذمة الله زين راعي الاتصالات الحصري لمتحف الدبابات الملكي للعام السادس الأردن.. استيراد 628 ألف خلوي بـ 51 مليون دينار خلال 4 أشهر امانة عمّان: غرامة المسقفات والمعارف معفاة حسب قانون العفو العام انخفاض أسعار الذهب محليا لليوم الثاني على التوالي الأردن يدين اقتحام المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك

نشر بتاريخ : 08/03/2008 ----- 2:53:14 AM
توصية بتقليص نسبة المقبولين للتجسير في الجامعات الرسمية
توصية بتقليص نسبة المقبولين للتجسير في الجامعات الرسمية

 أوصت جامعة البلقاء التطبيقية بتقليص نسبة المقبولين للتجسير في الجامعات الرسمية إلى 15% من أوائل التخصصات بدلا من النسبة الحالية التي تبلغ 20%، على أن يكون الحد الأدنى لمعدل الطالب في امتحان الشامل لا يقل عن 68%.

وأبقت التوصيات التي رفعتها الجامعة إلى مجلس التعليم العالي الذي تعود له صلاحية إقرار التوصيات أو تعديلها، على شرط ربط التجسير بمعدل الطالب في الثانوية العامة على النحو الآتي: التخصصات الهندسية 70%، إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والعلوم الطبية المساندة 65%، الشريعة والزراعة والتمريض 60% وباقي التخصصات 55%.

يشار إلى أن شروط التجسير السارية حاليا تشترط أن يكون معدل الراغب في التجسير في الثانوية العامة لتخصصات كليات إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات 60% فما فوق.

وبحسب التوصيات التي حصلت "الغد" على نسخة منها، فإنه "يستثنى الثلاثة الأوائل من شرط ربط التجسير بمعدل الثانوية العامة" في حين أن الشروط الحالية تستثني الخمسة الاوائل.

وسمحت المقترحات لخريجي الأعوام السابقة بالتجسير إلى الجامعات الرسمية بنسبة لا تزيد عن 25% من إجمالي من يحق لهم التجسير على أن لا يقل معدل الطالب في امتحان الشامل عن 76%، على انه يحق لكل من حقق معدل 67% في امتحان الشامل وحقق شرط الثانوية العامة التجسير إلى الجامعات الخاصة أو الالتحاق ببرنامج الموازي في الجامعات الرسمية.

ووفقا للتوصيات يحق لمن حقق معدل 65% من طلبة الاحتياجات الخاصة بالتجسير إلى الجامعات كحد ادنى.

وفيما يتعلق بالطلبة الراغبين في التجسير من حملة شهادة الدبلوم غير الأردنية، دعت التوصيات إلى معادلة شهادة الدبلوم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالإضافة الى

اجتياز امتحان تأهيل لغاية التجسير تعقده جامعة البلقاء التطبيقية.

وتنص الاسس الحالية على أن "يجتاز حامل شهادة دبلوم غير الأردنية امتحان تأهيل تعقده الجامعة التي يرغب الطالب في الالتحاق بها" بيد أن التوصيات نصت على توحيد الامتحان لكافة الجامعات وان تشرف عليه "البلقاء التطبيقية" الجهة المسؤولة عن كليات المجتمع.

وفيما يتعلق بمعادلة الساعات، نصت المقترحات على أن يتم معادلة 45 ساعة كحد أعلى للتخصصات التي تكون فيها مدة الدراسة عامين و55 ساعة للتخصصات التي تكون فيها فترة الدراسة 3 سنوات.

كما نصت التوصيات على أن يحدد مجلس التعليم العالي الاعداد التي يقرر قبولها سنويا.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عمر شديفات تحدث سابقا عن ضرورة ضبط أعداد الطلبة الذين يحق لهم التجسير إلى الجامعات، حيث يتم حصر هذه الفئة بالطلبة المتميزين اكاديميا وفي تخصصات محددة.

وبين أن مجلس التعليم العالي سيعلن عن أسس التجسير للعام الجامعي المقبل في شهر نيسان (ابريل) المقبل.

الحقيقة الدولية-عمان-الغد-08/3/8 نشر بتاريخ : Saturday, March 8, 2008 - 2:53:14 AM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021