. "القصور الطائرة" تبحث عن منقذ لها في الخليج.. تقرير مصور

رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي مركز صحي خريبة السوق الشامل يحصل على شهادة الامتياز لتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال جامعة مؤتة: نشرع أبوابنا للأشقاء العُمانيين للاستفادة من برامجنا الأكاديمية "مكافحة الأوبئة”: الأردن خال من أية إصابات بالملاريا الأشغال: بدء أعمال مشروع صيانة تأهيل طريق جرش-المفرق يوم السبت مواطنون : المقاعد الحزبية بمجلس النواب يمكن أن تشكل تمثيل أكثر فاعلية – تقرير تلفزيوني العبداللات: الأردن أنجز مراحل مناقشة الاستعراض تمهيدا للاعتماد في مجلس حقوق الإنسان – تقرير تلفزيوني الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف ارتفاع الفاتورة النفطية للأردن بنسبة 4.9% خلال شهرين التنمية الفلسطينية تبدأ صرف مساعدات لأيتام غزة بالتعاون مع الأردن قرار بتوقيف محكوم "غَسل أموال" اختلس مليون دينار الجيش ينفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية 18 إصابة بحادث تصادم في الموجب انتشال نحو 392 جثمانا من مجمع ناصر الطبي في خان يونس على مدار 5 أيام الهلال الأحمر: لا توجد بيئة صالحة للحياة في قطاع غزة

نشر بتاريخ : 09/12/2010 ----- 2:49:22 PM
"القصور الطائرة" تبحث عن منقذ لها في الخليج.. تقرير مصور
"القصور الطائرة" تبحث عن منقذ لها في الخليج.. تقرير مصور
 
 
 

تطرح شركات صناعة الطائرات الخاصة التي تضررت من هبوط المبيعات والغموض الذي يخيم على الانتعاش في سوق صناعات الطيران الى انتاج طرازات أكبر حجماً وأكثر رفاهية من طائرات رجال الاعمال لجذب المستثمرين الاغنياء من منطقة الخليج.

وتأمل كبرى الشركات في هذا المجال مثل بومباردييه الكندية وامبراير البرازيلية وايرباص الاوروبية في أن يقود المشترون من أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم حركة التعافي.

وقال بوب هورنر النائب الاول لرئيس المبيعات في بومباردييه لطائرات رجال الاعمال على هامش معرض لانشطة الطيران المدني في الشرق الاوسط الاربعاء "عندما تبيع لسوق يقبل استخدام مثل هذه الطائرات فانك تكون قد حققت بداية قوية.

وأضاف "استخدام طائرات رجال الاعمال معروف جداً في هذه المنطقة".

وعلى النقيض من مناطق أخرى فان المسؤولين في الشرق الاوسط يفضلون استخدام الطائرات الخاصة على الطائرات المستأجرة.

ودفع هذا الشركات المصنعة نحو انتاج طائرات أكبر حجماً وأكثر رفاهية من الداخل.

ومن بين الطائرات التي تم عرضها في معرض الطيران في دبي طائرات فاخرة ذات ديكورات مذهبة.

وتأمل بعض الشركات أيضاً في الاستفادة من استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم في عام 2022 بعروض خاصة لنقل عملاء من الصفوة لمشاهدة البطولة.

وقالت ايرباص أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم ان نصف طائرات رجال الاعمال التي أنتجتها هذا العام تم تسليمها لعملاء في دول الخليج.

والطائرة الوحيدة الخاصة من طراز ايرباص ايه-380 العملاقة يملكها رجل الاعمال السعودي الامير الوليد بن طلال.

وقالت ايرباص انها تلقت استفسارات من عملاء مهتمين بهذه الطائرة العملاقة لكنها لم تحدد المنطقة التي ينتمون اليها.

وفي الوقت نفسه قالت امبراير انها سلمت طائرة جديدة امبراير 170 لشركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة وانها تجري محادثات حول صفقات أخرى مع الشركة.

وقال كلوديو جلادو كاميلييه وهو مسؤول في امبراير ان نحو 60 في المئة من الطائرات التي ستسلمها الشركة بمنطقة الشرق الاوسط ستكون ذات حجم ضخم.

وأضاف "يبدي العملاء اهتماماً ببعض الطائرات...تلقينا بعض الطلبات من المنطقة لكنها لا تزال أقل بكثير مما كانت عليه في الماضي وسيستغرق الامر بعض الوقت للعودة الى المستويات السابقة.

وأوضح "سيتم تسليم نحو 300 طائرة خاصة جديدة للشرق الاوسط في السنوات العشر القادمة".

وواجه سوق طائرات رجال الاعمال صعوبات شديدة في 2009 مع هبوط الطلب بعد خمس سنوات من زيادة التسليمات سنوياً.

وخفضت الشركات الانفاق كما أدى شح الائتمان الى جعل المشتريات أكثر صعوبة.

وقال كاميلييه "أعتقد أن السوق يتحسن لكننا لا زلنا بعيدين كل البعد عن مستويات 2007 ومطلع 2008".

الحقيقة الدولية – ميدل ايست اونلاين 9.12.2010 نشر بتاريخ : Thursday, December 9, 2010 - 2:49:22 PM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021