. جماعة "السيافة" ملثمون ومسلحون بالسيوف يحاربون التقليعات الغربية في شوارع بغداد

أوكرانيا تعلن إسقاط 84 من أصل 99 صاروخا ومسيّرة أطلقتها روسيا 38 قتيلا على الأقل في غارات صهيونية على ريف حلب الصحة في غزة: 7 مجازر تسفر عن 71 شهيدا فلسطينيا خلال 24 ساعة خبراء: منتجات التبغ البديلة تقلل الأضرار الناتجة عن السجائر التقليدية تفاصيل اغتصاب ضابط لنائبة مصرية تقرير: نظام التشغيل iOS 18 سيكون "الإصلاح الأكثر طموحًا" لجهازة أيفون نائب البرهان: لن ندخل في أي عملية سياسية قبل غلق الملف العسكري مصر.. أقل معدل نمو زيادة سكانية خلال 50 عاما قائد الجيش اللبناني يعزّي السفير الروسي بضحايا هجوم "كروكوس" الإرهابي الجيش السوداني: سنحسم الفوضى وسنقاتل حتى آخر مرتزق ألمانيا وفنلندا تتفقان على استمرار تقديم الدعم لأوكرانيا المعارضة المولدوفية ترفض انضمام كيشيناو إلى الاتحاد الأوروبي بدون بريدنيستروفيه بودولياك يؤكد في اعتراف مبطن ضلوع نظام كييف بالهجوم الإرهابي على "كروكوس" فنلندا: معاهدة الدفاع مع الولايات المتحدة من شأنها أن تقوض سيادتنا الاقتصاد الرقمي : حجب 24 تطبيقاً ذكيًا لنقل الركاب غير مرخصة في الأردن

نشر بتاريخ : 22/08/2010 ----- 6:53:37 PM
جماعة "السيافة" ملثمون ومسلحون بالسيوف يحاربون التقليعات الغربية في شوارع بغداد
جماعة "السيافة" ملثمون ومسلحون بالسيوف يحاربون التقليعات الغربية في شوارع بغداد

يشعر العراقيون في مدينة الناصرية ( 375 كم غربي بغداد ) بالقلق جراء ظهور جماعة مسلحة تطلق على نفسها (جماعة سيف الحق ) أو (الأمر بالمعروف) أو السيافة  تقوم بملاحقة وقتل الشباب العراقيين الذين يواكبون الموديلات الحديثة وارتداء الجينز ومصادرة أجهزة الموبايل التي تحمل نغمات أو صور فاضحة فيما يرى آخرون أن هذه الظاهرة سيناريو مفبرك.

 

وحسب الرواية الأمنية فإن "تلك الجماعات تخرج في ساعات متأخرة من الليل تحمل سيوفا وتقوم بتفحص ومصادرة أجهزة الهاتف النقال (الموبايل) التي تحمل نغمات أغاني أو صور فاضحة فضلا عن متابعة الشباب الذين يرتدون ملابس الجينز والموديلات الغربية وتسريحات الشعر والحلاقين والأشخاص الذين يحتسون الخمر علاوة على محاسبة الشباب الذين يقضون أوقاتا متأخرة من الليل خارج منازلهم".

 

وتثير هذه الظاهرة التي أصبحت تشكل مصدر قلق بين المواطنين في مدينة الناصرية وتساؤلات عن هذه الجماعة والجهات وهل تقف وراءها أجندات دينية أم سياسية داخلية أو إقليمية أرادت أن تنميها وتدفع بها في ظل وجود فراغ سياسي لإثارة الرعب بين المواطنين الأبرياء الذين أتعبتهم سنوات الحروب والحرمان والواقع الأمني والسياسي غير المستقر.

 

فيما يعتقد آخرون أنها سيناريو إعلامي مفبرك أوجدته بعض الجهات الأمنية لإبراز عضلاتها أو جهات سياسية تسعى للحصول على منافع شخصية .

 

وقال سجاد شرهان الأسدي رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الناصرية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن " القوات الأمنية وخلال حملة مداهمات واسعة اعتقلت من خلالها نحو 44 مشتبها بهم على ثلاث مراحل ينتمون إلى جماعة السيافة أو ما يطلق عليهم (الأمر بالمعروف)".

 

وأضاف :"تم إحالة سبعة من المتهمين إلى جهاز مكافحة الإرهاب وفق قانون الإرهاب بعد تسجيل اعترافاتهم فيما تستمر التحقيقات من المتهمين الآخرين".

 

وأوضح الأسدي أن "تلك الجماعات تخرج ليلا تحمل سيوفا تدعي أنها تحارب الظواهر الشاذة والمنحرفة في المدينة ".

 

فيما ذكر حمود عبد الحسن عضو اللجنة الأمنية في المجلس لـ (د.ب. أ) أن " جهات سياسية داخلية وخارجية تدعم تلك الجماعات التي تهدف لخلق نوع من الفوضى داخل المجتمع في ظل وجود فراغ سياسي ".

 

وأوضح عبد الحسن أن "استمرار ظاهرة السيافة أو (الأمر بالمعروف) قد يؤدي إلى تدخلات خارجية أو داخلية بهدف تصفية حسابات شخصية أو لتحقيق أهداف سياسية من قبل بعض الأطراف والجهات السياسية التي تريد أن تثير نوعا من الفوضى والرعب والاختلال الأمني والاستفادة منها حتى تكون أفعال تلك الجهات غير مكشوفة".

 

وحذر من أن "مثل تلك الظواهر تفتح المجال واسعا أمام أطراف تستفيد من تلك الفوضى وأننا لا نستبعد وجود جهات تمول تلك الجماعات وتنميها ".

 

لكن حميد الغزي رئيس كتلة تيار الأحرار المستقل المقربة من رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر يعتقد أن "تصريحات بعض المسئولين الأمنيين وجهات سياسية بشأن ظهور جماعات مسلحة تطلق على نفسها (السيافة) هي ظاهرة غير موجودة أصلا وبعيدة عن الواقع ".

 

الحقيقة الدولية - وكالات 23-8-2010 نشر بتاريخ : Sunday, August 22, 2010 - 6:53:37 PM

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021