. طالبة الإعدادي التي أجبرها الشيخ الطنطاوي على خلع النقاب تقول: أفسد فرحتي بالدراسة.. وزميلاتها يشعرن بـ"الإهانة" ويقلن: "عرفناه على حقيقته"

انتهاء موسم نجم تشيلسي انقلب السحر على الساحر.. قوة جيسوس تتحول لنقطة ضعف الهلال "مستقلة للانتخاب" : مستعدون للانتخابات .."الشؤون السياسيه" : المجلس القادم فرصة للأحزاب - فيديو الصحة العالمية: 57% من أطفال أوروبا بعمر 15 عاما شربوا الخمر مرة على الأقل أدوية الحموضة تزيد احتمالات الصداع النصفي 8 طرق مميزة لشحن الهاتف الذكي بسرعة فائقة البريزات يلقي كلمة أعضاء الفدرالية العالمية لمدن السياحة في نيوزلندا. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة الفرايه من جرش يؤكد على أهمية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والحزبية "تنظيم الاتصالات” تتخذ تدابير لإيقاف التشويش في نظام “GPS” الملك والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفيا التطورات الراهنة رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي مركز صحي خريبة السوق الشامل يحصل على شهادة الامتياز لتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال جامعة مؤتة: نشرع أبوابنا للأشقاء العُمانيين للاستفادة من برامجنا الأكاديمية "مكافحة الأوبئة”: الأردن خال من أية إصابات بالملاريا

نشر بتاريخ : 08/10/2009 ----- 10:10:49 PM
بعد منعه في الجامعات.. المجلس الأعلى للأزهر يقرر منع الطالبات والمدرسات من ارتداء النقاب داخل فصول الفتيات
طالبة الإعدادي التي أجبرها الشيخ الطنطاوي على خلع النقاب تقول: أفسد فرحتي بالدراسة.. وزميلاتها يشعرن بـ"الإهانة" ويقلن: "عرفناه على حقيقته"
طالبة الإعدادي التي أجبرها الشيخ الطنطاوي على خلع النقاب تقول: أفسد فرحتي بالدراسة.. وزميلاتها يشعرن بـ"الإهانة" ويقلن: "عرفناه على حقيقته"

قرر المجلس الأعلى للأزهر منع الطالبات والمدرسات من ارتداء النقاب داخل الفصول الدراسية الخاصة بالبنات والتي يقوم بالتدريس فيها المدرسات من النساء فقط ، سواء أكان ذلك في المراحل الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية ، حرصا على نشر الثقة والانسجام والارتياح والفهم السليم للدين بين الفتيات جميعهن .

 

كما قرر المجلس ، بحسب ما ورد في بيان له يوم الخميس ، تطبيق ذلك القرار بالمدن الجماعية الخاصة بالطالبات ، حرصا عليهن ، وللطالبات الراغبات في النقاب استعماله في بيوتهن وفي الشارع وفي ساحة المعهد الذي يدرسن فيه والممنوع فقط هو استعماله داخل الفصل الدراسي الخاص بالبنات والذي يقوم بالتدريس فيه المدرسات من النساء فقط .

 

وتقرر أيضا منع الطالبات في جميع مراحل الدراسة في الأزهر وفي جامعته من ارتداء النقاب في قاعات الامتحانات الخاصة بالفتيات والتي لا وجود للرجال معهن فيها وتكون المراقبة عليهن أثناء الامتحان مقصورة على النساء فقط .

 

زيارة الشيخ طنطاوي إلى معهد الليبي الأزهري

 

وكان الهدوء النسبي السائد في الشوارع الجانبية بحي مدينة نصر، قابلته زوبعة كبرى أثارها الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر داخل معهد أحمد الليبي الأزهري، الواقع في قلب هذا الحي الهادئ، عندما أجبر طالبة الصف الثاني الإعدادي على نزع نقابها أثناء زيارته التفقدية أول يوم للعام الدراسي الجديد بالمعهد.

 

ربما لا يتوافر لدى الكثيرين أي معلومة عن هذا المعهد، لكنه أصبح بين ليلة وضحاها حديثا محليا وعالميا، والبطل هنا فتاة .. "آلاء"، طالبة الصف الثاني الإعدادي التي تجلس بجانب صديقتها أسفل نافذة فصلها، فقط تتذكر "حادثة" تطل عليها بين الحين والآخر، فتضع يديها على خدها، وتصمت ..

 

آلاء جمال، الطالبة ذات النقاب الأبيض، التي أجبرها شيخ الأزهر على نزع نقابها، عقب انتهائها من يومها الدراسي، وأمام المعهد الذي شهد هذا الحدث الذي لم يجعلها تتنازل عن قناعاتها، فهي مازالت ترتدي نقابها داخل المعهد.. تتخلى عنه داخل الفصل أمام المعلمات فقط، ولا تبالي بما حدث لها، فقط ترغب في عدم تذكيرها به، لأنه تعتبره حسبما وصفت صديقاتها، "سمعة سيئة"..

 

قالت آلاء وهى ترتدي قفازها أمام باب المعهد في طريقها لمنزلها، إنها تعلم جيدا أن ما فعله شيخ الأزهر جاء لصالحها، لأنه يخشى دخول الرجال للمعهد متنكرين فى زى طالبة منتقبة، "الخوف" كان كلمة السر فى حديث آلاء، فحسبما أكدت فإنها تلقت تعليمات من والدها بعدم التحدث نهائيا عن هذا الموضوع، وقالت في صوت ملئ بالضيق ووجه لا ترى منه سوى عينين دامعتين: " أنا لا أرغب في تذكر ما حدث مرة أخرى، فقط أعلم أن شيخ الأزهر كان على حق حينما أجبرني على خلع النقاب".

 

"شعور بالإهانة" ساد بين عدد كبير من الطالبات المنتقبات داخل معهد أحمد الليبي الأزهري أثناء حديثهن.. فقالت "م.أ" ، إحدى صديقات آلاء واصفة شعور صديقتها أثناء الأزمة، بأنها شعرت أن شيخ الأزهر أفسد فرحتها بأول أيام ارتدائها النقاب فى الدراسة، والذي تزامن مع زيارة الإمام الأكبر، وأكدت أن إجبارها من شيخ الأزهر على نزع نقابها أصابها بحالة نفسية سيئة، وظلت تبكى عقب خروج الشيخ من الفصل، كما أجبرت على النزول من فصلها لاستلام كتبها المدرسية ووجهها مكشوف مما أثار غضبها..

 

الغريب أن حالة البكاء لم تقتصر على آلاء فقط، بل شملت جميع طالبات فصلها، كما أضافت إحدى صديقاتها أن ناظر المعهد جاء للطالبة آلاء بعد مغادرة شيخ الأزهر وهدئها قائلا لها" متزعليش والبسى النقاب عادى"، لكنه أعقب ذلك بقرار أن يكون نقاب الطالبات لونه أبيض.

 

وعلى الرغم من ذلك هناك تعليمات مشددة داخل المعهد لجميع الطالبات والمدرسين بعدم التحدث فى هذا الأمر، لأنهم يخشون أى تصعيد من شيخ الأزهر ضدهم، فأول جملة يواجه بها أى زائر للمعهد "إذا كنت عايز تتكلم على اللى حصل، معلش عندنا تعليمات إننا منتكلمش فى أى حاجة".

 

وأبدت عدد من الطالبات المنتقبات بالمعهد استياءهن من تصرف شيخ الأزهر مع صديقتهن، فقالت إحداهن: "الشيخ لازم يكون قدوة مش مثل سيء لكن إحنا عرفناه على حقيقته"، وأضافت أخرى:"إذا كان شيخ الأزهر يرى أن النقاب سنة وليس فرضا، فنحن نتبع سنة الرسول "ص"، فهل سيمنعنا من اتباع سنة الرسول"، كما طالبت أخريات شيخ الأزهر بتقديم الدلائل القوية ال

الحقيقة الدولية – مصراوي + اليوم السابع 8.9.2009 نشر بتاريخ : Thursday, October 8, 2009 - 10:10:49 PM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021