. الأردن... ركود غير مسبوق في أسواق بيع السيارات ومبيعات الوكالات تلامس الصفر
نشر بتاريخ : 23/12/2008 ----- 4:54:50 AM
الأردن... ركود غير مسبوق في أسواق بيع السيارات ومبيعات الوكالات تلامس الصفر
الأردن... ركود غير مسبوق في أسواق بيع السيارات ومبيعات الوكالات تلامس الصفر

تشهد سوق السيارات في الأردن ركودًا غير مسبوق؛ حيث يؤكد عاملون في القطاع أن المبيعات هوت في الموسم الجاري بصورة كبيرة، فيما يقول مشترون إنهم يفضلون الانتظار لحين اتضاح الصورة فيما يتعلق بالأسعار وأثر الأزمة العالمية، خاصة بعد الأنباء القادمة من الولايات المتحدة حول تعثر هذا القطاع.

 

وأكد أكثر من مصدر في وكالات السيارات بالأردن انخفاض المبيعات بصورة قياسية في الآونة الأخيرة، رغم أن هذه الفترة هي موسم طرح الطرازات الجديدة في الأسواق، وموسم بيع موديلات العام المقبل التي تكون قد خرجت من مصانعها للتو.

 

المتغيرات العالمية

 

وقال نقيب وكلاء السيارات في الأردن سلامة الجندي "إن مبيعات السيارات الجديدة في الوكالات وقاعات العرض تكاد تكون صفرًا في هذا الوقت؛ حيث تتأثر السوق بشدة بالمتغيرات العالمية التي طرأت على قطاع السيارات"، خاصة ما يتعلق بالأخبار الواردة من الولايات المتحدة والمخاوف من تعثر صناعة السيارات فيها.

 

وأشار الجندي إلى أن انخفاض أسعار المحروقات بصورة كبيرة في المملكة نتيجة الانخفاض الكبير الذي طرأ على أسعار النفط عالميًّا لم ينعكس بدوره على مبيعات السيارات في الأردن، وذلك على الرغم من انخفاض الكثير من السلع نتيجة انخفاض أسعار النفط والأزمة العالمية.

 

وأضاف "انكمشت السوق بشكل كبير في الآونة الأخيرة؛ حيث أصبح المشترون يترقبون، وحتى الذين حجزوا لدى بعض الوكالات لشراء سيارات جديدة من موديلات العام 2009 عادوا وألغوا حجوزاتهم بانتظار انخفاض أسعار السيارات أو اتضاح الرؤية على الأقل".

 

ويقول الجندي "إن أسعار السيارات انخفضت بحدود 20 إلى 30% مع الأوضاع والظروف الجديدة التي يشهدها العالم وتتأثر بها السوق الأردنية".

 

لكن الجندي يؤكد أن غالبية المشترين يفضلون الانتظار في الوقت الراهن وعدم التسرع في الشراء، خاصة من ذوي الدخول المتوسطة، إلا أنه يرى أن هذا الحال لن يستمر طويلا؛ إذ سرعان ما تتضح الأمور، متوقعًا أن تنتهي هذه الحال في الأسواق مع نهاية الربع الأول من عام 2009.

 

كما أن الجندي يتوقع أن تشهد أسعار السيارات انخفاضًا كبيرًا في الفترة المقبلة، لكنه يؤكد أن الانخفاض لن يستمر؛ إذ سرعان ما تعود الأمور إلى طبيعتها مع دخول السوق العالمية في حال توازن.

 

انخفاض 25%

 

وأكد المدير العام لوكالة "هيونداي" الأكثر رواجًا في الأردن، حسن عليان، غالبية المعلومات التي تحدث عنها الجندي، وقال عليان "إن المبيعات انخفضت في الآونة الأخيرة بحدود الـ25%"، لكنه أشار الى أن انخفاض أسعار المحروقات سيظهر لاحقًا وليس الآن؛ لأن هذه الفترة تشهد تأثرًا بالأزمة العالمية.

 

وأضاف عليان في حديثه أن "الناس تتريث في الشراء حا

الحقيقة الدولية – الاسواق نت 23.12.2008 نشر بتاريخ : Tuesday, December 23, 2008 - 4:54:50 AM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021