. الأمم المتحدة: غزة تتعرض إلى كارثة إنسانية

ارتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 34049 شهيدا و76901 مصاب منذ 7 أكتوبر بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين استشهاد ٣ مواطنين خلال اقتحام الاحتلال لطولكرم لماذا لم يشمل العفو العام غرامات المسقفات والابنية والمهن؟ صناعة الأردن: الدعم الملكي يدفع بقطاع المحيكات نحو المزيد من الاستثمارات مباراة حاسمة للمنتخب الأولمبي أمام أندونيسيا بكأس آسيا غدا أبو السعود يحصد الميدالية الذهبية في الجولة الرابعة ببطولة كأس العالم أبو السمن يعلن انطلاق العمل بمشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري الصفدي لـ CNN: نتنياهو "أكثر المستفيدين" من التصعيد الأخير في الشرق الأوسط يوفنتوس يتحرك لتدمير مخطط روما يجوّع ابنه الرضيع حتى الموت لتعزيز الصحة الروحية مايكروسوفت تطلق أوفيس 2024 للشركات بإصدار تجريبي لسبب غريب.. مزارع يقتل 3000 خروف بالرصاص عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض "الترويع" طعام خارق يسيطر على ارتفاع ضغط الدم

نشر بتاريخ : 22/11/2008 ----- 9:49:27 AM
غزة تستغيث
الأمم المتحدة: غزة تتعرض إلى كارثة إنسانية
الأمم المتحدة: غزة تتعرض إلى كارثة إنسانية

الحقيقة الدولية – وكالات - قالت المفوضة العامة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة (الاونروا) أمس الجمعة إن قطاع غزة يواجه "كارثة" إنسانية إذا واصلت اسرائيل منع وصول المساعدات إلى القطاع بإغلاق المعابر.

واضافت كارين أبو زيد أن إغلاق المعابر التي تمر من خلالها البضائع إلى غزة في هذا الشهر كان الاشد ضررا للسكان منذ الأيام الأولى لانتفاضة فلسطينية قبل ثمانية أعوام.

وأكدت أبو زيد التي تمثل وكالتها أكبر جهة مساعدات تقدم خدمات للاجئين الفلسطينيين "أغلقت لفترة أطول كثيرا من أي وقت سابق... وليس لدينا شيء في مخازننا... ستحدث كارثة إذا استمر هذا.. (إنها) كارثة".

واعلن منسق الانشطة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية الابقاء على المعابر مغلقة بين قطاع غزة واسرائيل الجمعة.

وقال القومندان بيتر ليرنر، المتحدث باسم منسق الانشطة الاسرائيلية، ان "هذا القرار اتخذ بسبب استمرار اطلاق الصواريخ الفلسطينية على جنوب اسرائيل".

ونقلت وكالة رويترز في لقاء من عمان عن أبو زيد قولها إن الانروا تقدم في الوقت الراهن حصصا غذائية إلى 820 الف شخص يصنفون على انهم لاجئون ويقدم برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة مساعدات إلى 200 ألف شخص آخرين.

وأضافت ابو زيد "يجعلوننا غالبا على الحافة لكنهم لم يتركونا قط في الحقيقة نشعر بالخوف بشأن ما إذا كنا سنجد غذاء لليوم التالي أم لا".

وفرضت اسرائيل قيودا على دخول البضائع إلى غزة رغم الهدنة التي تدعو النشطاء لوقف هجمات الصواريخ في مقابل قيام اسرائيل بتخفيف الحصار الذي تفرضه على القطاع.

وقالت "في هذا الوقت وخلال فترة التهدئة كلها منذ يونيو لم يتمكن أحد منا من إدخال أي شيء إضافي يمكن أن يشكل مخزونا..."

واضافت ان الناس يكنسون المخازن لانه لا يوجد فيها شيء.

وعلقت اسرائيل ايضا تسليم الوقود الذي يموله الاتحاد الاوروبي لمحطة الطاقة التي تولد نحو ثلث الكهرباء التي يستهلكها سكان غزة. ويأتي باقي الكهرباء من اسرائيل التي تواصل الامدادات بها ومن مصر.

وقالت أبو زيد إن السلة الغذائية للاونروا التي تشكل نحو 60 في المئة من الاحتياجات اليومية بما في ذلك مسحوق الحليب المجفف والسكر قد نفدت. واضافت ان معظم الطحين (الدقيق) في المطاحن سيستهلك بحلول نهاية الشهر.

وتظهر الامراض المرتبطة بعدم كفاية الغذاء بين سكان غزة البالغ عددهم 1.5 مليون نسمة بما في ذلك سوء التغذية المتزايد.

وقالت ابو زيد "توجد مشكلة فقر دم مزمنة. توجد علامات على أنها تتزايد. بدأنا نلاحظ ما نسميه تقزم الاطفال... الذي يعني أنهم لا يأكلون طعاما كافيا لأن يكونوا أكبر من والديهم".

والمعاناة الانسانية لسكان غزة هي الأسوأ بين أكثر من 4.6 مليون لاجىء فلسطيني في أنحاء المنطقة.

وقالت أبو زيد "ليسوا تحت الاحتلال فحسب.. إنهم تحت الحصار ... انها كلمة لا أستخدمها عادة ولكنهم معزولون تماما".

ومن غزة قال اسماعيل هنية - وهو من كبار قادة حركة حماس في قطاع غزة - الجمعة إن الفصائل الفلسطينية المسلحة في القطاع مازالت ملتزمة باتفاق للتهدئة مع إسرائيل مادامت الدولة اليهودية ملتزمة به حتى مع شن نشطاء فلسطينيين المزيد من الهجمات من القطاع الساحلي.

وقال هنية وهو أيضا رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية المقالة وأكبر مسؤول في حماس في غزة "التقيت مع الفصائل الفلسطينية على مدار اليومين الماضيين وكان هناك موقف واضح: هم ملتزمون بالتهدئة ما التزم الاحتلال الإسرائيلي".

وسعى هنية الذي كان يتحدث بعد صلاة الجمعة في غزة الى تهدئة التوترات التي تصاعدت مع مصر في أعقاب انهيار محادثات للمصالحة بين حماس وفتح جرت بوساطة مصرية.

وقال هنية "العلاقة مع مصر هي علاقة استر

الحقيقة الدولية – وكالات - 22.11.2008 نشر بتاريخ : Saturday, November 22, 2008 - 9:49:27 AM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021