. تركيب جهاز لطفل مشلول يعيد له التنفس الطبيعي بمستشفى الملك المؤسس

القراءة الواعية تحسن الصحة النفسية مفوضية اللاجئين في الأردن : خفض الدعم النقدي خارج المخيمات اعتبارا من شهر أيار الاحتلال يمنع مئات المسنين من الدخول للمسجد الأقصى أوكرانيا تعلن إسقاط 84 من أصل 99 صاروخا ومسيّرة أطلقتها روسيا 38 قتيلا على الأقل في غارات صهيونية على ريف حلب الصحة في غزة: 7 مجازر تسفر عن 71 شهيدا فلسطينيا خلال 24 ساعة خبراء: منتجات التبغ البديلة تقلل الأضرار الناتجة عن السجائر التقليدية تفاصيل اغتصاب ضابط لنائبة مصرية تقرير: نظام التشغيل iOS 18 سيكون "الإصلاح الأكثر طموحًا" لجهازة أيفون نائب البرهان: لن ندخل في أي عملية سياسية قبل غلق الملف العسكري مصر.. أقل معدل نمو زيادة سكانية خلال 50 عاما قائد الجيش اللبناني يعزّي السفير الروسي بضحايا هجوم "كروكوس" الإرهابي الجيش السوداني: سنحسم الفوضى وسنقاتل حتى آخر مرتزق ألمانيا وفنلندا تتفقان على استمرار تقديم الدعم لأوكرانيا المعارضة المولدوفية ترفض انضمام كيشيناو إلى الاتحاد الأوروبي بدون بريدنيستروفيه

نشر بتاريخ : 21/09/2010 ----- 3:58:18 AM
"الحقيقة الدولية" نجحت بإطلاق حملة لجمع ثمن الجهاز
تركيب جهاز لطفل مشلول يعيد له التنفس الطبيعي بمستشفى الملك المؤسس
تركيب جهاز لطفل مشلول يعيد له التنفس الطبيعي بمستشفى الملك المؤسس

قال ماهر الجراح والد الطفل محمد ان طفله المصاب بشلل رباعي ادى الى شلل في حجابه الحاجز، يستجيب للجهاز المزروع في صدره، وان ابنه خرج من المستشفى قبل 5 ايام بعد ان بقي حبيس غرفته في مستشفى الملك المؤسس لحوالي العامين.

 

وأضاف الجراح في حديث لـ"الحقيقة الدولية" ان ابنه بدأ يتنفس طبيعيا، بعد زرع جهاز تحفيز عضلة الحجاب الحاجز.  

 

 

وكان فريق طبي في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي نجح في تركيب جهاز صغير لطفل مشلول منذ عامين لمساعدته على التنفس الطبيعي بدلا من جهاز التنفس الاصطناعي.

 

وقال اخصائي جراحة الصدر في المستشفى الاستاذ في كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور شادي الحموري لوكالة الانباء الاردنية ان الطفل تعرض لحادث سير بداية عام (2008) واصيب بشلل رباعي كما اصيب بكدمات على العصب الشوكي في منطقة العنق ،ما ادى الى توقف التنفس بشكل طبيعي لديه وتم وضعه على جهاز التنفس الاصطناعي في المستشفى منذ اكثر من سنتين.

 

وبين الدكتور الحموري انه كان لا بد من ايجاد وسيلة تساعده على التنفس كي لا يبقى في المستشفى يعتمد على جهاز التنفس وكان لا بد من زراعة جهاز خاص يحفز عضلة الحجاب الحاجز على التنفس.

 

وبين انه تم زراعة هذا الجهاز الذي لا يزيد حجمه على كف اليد والذي يقوم بدوره باطلاق شحنات كهربائية تحفز عضلة الحجاب الحاجز على التحرك لمساعدة الطفل على التنفس والاستغناء عن التنفس الاصطناعي في المستشفى.

 

واضاف انه وبعد مضي اسبوعيين على زراعة الجهاز بدأ المريض يستغني عن جهاز التنفس الاصطناعي لتبدأ عملية تاهيله وقد تم تخريجه من المستشفى بعدما اخذ الطفل يتنفس بشكل طبيعي بالاعتماد على الجهاز المزروع.

 

ولفت الدكتور الحموري الى ان الجهاز البالغ كلفته حوالي ( 30) الف دولار يعتبر الاول من نوعه في الاردن ولم يستخدم منه في العالم سوى (300) جهاز منها اثنان في السعودية.

 

وقال احد اعضاء الفريق الطبي الدكتور محمد ناصر خراشقة انه بدون هذا الجهاز كان من الصعب اخراج الطفل من المستشفى، مبينا ان الطفل غادر المستشفى منذ اسبوع ويعتمد على جهاز التنفس الصغير الذي ينقله معه باستمرار. 

 

وكانت "الحقيقة الدولية" أطلقت حملة للتبرع، للمساعدة بشراء الجهاز الذي تم زراعته للطفل محمد اليوم، وتمكنت بمساعدة الخيرين في الأردن، ومساهمة سخية من الديوان الملكي الهاشمي، من جمع ثمن الجهاز الذي بلغ 18.500 دينار.

 

الحقيقة الدولية - عمان 21.9.2010 نشر بتاريخ : Tuesday, September 21, 2010 - 3:58:18 AM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021